Time

رئيس "COP 28" يحث الدول على تجاوز "مناطق راحتها" من أجل اتفاق نهائي

قال رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP 28" سلطان الجابر للدول المجتمعة في دبي إنها بحاجة إلى الخروج من مناطق راحتها خلال المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق نهائي.

وأضاف: "أود منكم أن تقدموا المساعدة، وأحتاج منكم أن تتخطوا مناطق راحتكم.. وأطلب منكم كلكم من فضلكم التحلي بالمرونة والتواصل حقاً وفعلاً في مداولاتنا ونقاشاتنا".

وقال خلال المؤتمر الصحافي لإعلان افتتاح الجلسة الرابعة لمؤتمر الأطراف: "أعتقد أننا يمكن أن نتفق جميعاً أن مؤتمر COP 28 مختلف في الحقيقة، وصنع التاريخ بالفعل".

قمنا معاً ببناء مستوى غير مسبوق من الزخم، لافتاً إلى أن "الاهتمام والمشاركة والإيجابية والأمل والتفاؤل، التي تحيط بهذا المؤتمر وهذا الموقع غير مسبوق".

وتابع: "لقد توصلنا إلى توافق في الآراء منذ اليوم الأول بصندوق الخسائر والأضرار، وأعتقد أننا يمكننا أن نفعل ذلك مجدداً". 

وأردف: "خلال الأيام الخمسة المقبلة لدينا لقدرة على إحداث تحول شامل يمكنه رسم مستقبل الاقتصادات العالمية، ومستقبلنا ووضع الدول الأشد عرضة للمخاطر في محور الإجراءات المتعلق بالمناخ".

وقال الجابر: "ونتيجة لجهودكم، COP 28 يبعث برسالة واضحة، أننا جميعاً صغاراً وكباراً،  يمكننا أن نحدث فرقاً، دعونا نبني على هذا النجاح لتحقيق نتيجة غير مسبوقة بشأن القرار المتعلق بعملية التقييم العالمي وجميع المهام الأخرى".

ومضى قائلاً: "لقد فاجأنا معاً المشككين، وألهمنا المتفائلين. بالعمل معنا يمكننا أن نساعد في الحفاظ على كوكبنا".

وناشد رئيس مؤتمر المناخ الأطراف المشاركين بالمؤتمر قائلاً: "أعتقد أن هذه الروح من الوحدة والتضامن ستساعدنا على إنجاز الأمر. فلنجعل هذا المؤتمر يُذكر بأنه مؤتمر أطراف شامل، مؤتمر أطراف غير قواعد اللعبة، مؤتمر أطراف غير الطريقة التي تدار بها مؤتمرات الأطراف. لننجز هذه المهمة. أنا هنا لتسهيل الأمور والتمكين والدعم".

لا اتفاق بعد

ولم يتم التوصل إلى حل بعد لكيفية تعامل ما يقرب من مئتي دولة مشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 28) مع مسألة الوقود الأحفوري، وهو المصدر الرئيسي للانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري العالمي.

وتطالب 80 دولة على الأقل بالتوصل إلى اتفاق في COP28 يدعو للتخلص نهائياً من استخدامه.

وسيكون اتخاذ مثل هذا الموقف غير مسبوق بعد 3 عقود شهدت مؤتمرات للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، لكنها لم تتناول قط الدور المستقبلي للوقود الأحفوري.

ويتفاءل وزير البيئة الكندي ستيفن جيلبو بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق، وقال: "أثق بأننا يجب أن نغادر دبي وكوب28 ببعض الاتفاقات بشأن الوقود الأحفوري.. حتى وإن كانت أقل من مستوى الطموح الذي يريده البعض، فستظل لحظة تاريخية".

ووجه الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ  سايمون ستيل نداء مفعماً بالحماس إلى البلدان، إذ قام بتذكيرهم بأن العلم يدعم هدف العالم المتمثل في الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل عصر الثورة الصناعية.

وقال ستيل، وهو مواطن من جرينادا: "الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة ضمن 1.5 درجة مئوية هو حد واقعي من وجهة نظر الكوكب، وليس مجرد اختيار".

وتابع: "تجاوز 1.5 درجة يعني أننا سنفقد على الأرجح الصفائح الجليدية بشكل لا رجعة فيه"، وارتفاع مستوى سطح البحر 10 أمتار وزوال الشعاب المرجانية التي تدعم الثروة السمكية في العالم.

وأضاف أن درجات الحرارة قد تصل إلى مستويات متطرفة لدرجة أن "ملياري شخص سيعيشون في مناطق تتجاوز حدود القدرة البشرية، وتشكل تهديداً للحياة".