Time

250 منظمة تدعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن دعم الغاز الطبيعي المسال

أصدرت أكثر من 250 منظمة من جميع أنحاء العالم رسالة تدعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن دعمها للغاز الطبيعي المسال، خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "COP 28".

وتطالب المجموعات بوقف السماح ببناء منشآت جديدة في الولايات المتحدة، وإنهاء الدعم المالي والدبلوماسي للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، وفق ما أوردت صحيفة "جارديان" البريطانية.

ومن المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة، التي تعد الآن أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال على هذا الكوكب، تضاعف صادراتها بحلول عام 2027.

وتمثل خطوط الأنابيب لمنشآت مقترحة، ولم يبدأ العمل فيها بعد، "قنبلة كربونية" وفقاً لنشطاء، وتهدد بحبس أكثر من 1400 مليون طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، أي ما يعادل انبعاثات 378 مصنعاً جديداً للفحم.

وجاء في الرسالة إن "أي مساع للتخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري في COP 28، قد تفشل إذا لم تظهر أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم أي مؤشرات على تغيير المسار".

وأضافت الرسالة: "نحض إدارة (الرئيس جو) بايدن على الالتزام علناً خلال مؤتمر الأطراف بعدم تقديم المزيد من الدعم القانوني أو المالي أو الدبلوماسي للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، أو في أي مكان في العالم".