Time

مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ" تعلن زيادة الاستثمارات إلى 17 مليار دولار

أعلنت مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ" (AIM for Climate)، وهي مبادرة عالمية تقودها الإمارات والولايات المتحدة، عن زيادة حجم الاستثمارات في مجال النظم الغذائية والزراعة الذكية مناخياً بنسبة تجاوزت الضعف من 8 مليارات دولار في المؤتمر السابق "COP 27" إلى 17 مليار دولار في مؤتمر هذا العام.

جاء الإعلان خلال فعالية في جناح الإمارات ضمن المنطقة الزرقاء في مؤتمر الأطراف "COP 28" بقيادة الرئيسين المشاركين لـ"مهمة الابتكار الزراعي للمناخ" وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية مريم بنت محمد المهيري، ووزير الزراعة الأميركي توم فيلساك، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقالت المهيري: "يشهد مؤتمر الأطراف COP 28 تقدماً هائلاً في تحويل النظم الغذائية والزراعية العالمية، وهو ما جعله موضوعاً مهماً على رأس أولويات رئاسة المؤتمر. وقد أظهر العالم اليوم إجماعاً على تنفيذ (إعلان COP 28 بشأن الزراعة المستدامة والنظم الغذائية المرنة والعمل المناخي) مع توقيع 139 دولة عليه وتأييد الشركاء من غير الدول له".

وتشمل هذه الاستثمارات أكثر من 12 مليار دولار من الشركاء الحكوميين في كل من: الإمارات، البحرين، المغرب، إسرائيل، الولايات المتحدة، كندا، بريطانيا، المفوضية الأوروبية، ألمانيا، هولندا، إسبانيا، السويد، الدنمارك، المجر، أيرلندا، رومانيا، فنلندا، ليتوانيا، أوكرانيا، أستراليا، نيوزيلندا، البرازيل، كولومبيا، الدومينيكان، جواتيمالا، هندوراس، أوروجواي، المكسيك، اليابان، الفلبين، كوريا الجنوبية، سنغافورة،  فيتنام، بنجلاديش، وما يزيد على 5 مليارات دولار من استثمارات القفزات الابتكارية.

ويجري تمكين ودعم الاستثمارات في مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ" من خلال تحالف زاد عدد الشركاء فيه بأكثر من الضعف ليتجاوز 600 شريك. ويضم هذا التحالف حكومات، وشركات، ومؤسسات أكاديمية، ومنظمات غير ربحية، ومراكز بحثية، وغيرها.

وأطلقت "مهمة الابتكار الزراعي للمناخ" من قبل رئيس الولايات المتحدة خلال مؤتمر الأطراف "COP 26".