خدمات الذكاء الاصطناعي على هواتف سامسونج "لن تكون مجانية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
شخص يستخدم هاتف سامسونج Galaxy S24 في العاصمة الكورية الجنوبية سول. 15 يناير 2024 - Reuters
شخص يستخدم هاتف سامسونج Galaxy S24 في العاصمة الكورية الجنوبية سول. 15 يناير 2024 - Reuters
القاهرة-الشرق

تعتزم شركة سامسونج طرح مزايا الذكاء الاصطناعي في الهواتف والأجهزة اللوحية لمستخدميها بمقابل مادي بنهاية 2025، بعد فترة من إتاحتها مجاناً.

وفقاً لبيانات الشركة بشأن أجهزتها الجديدة جلاكسي S24 FE وجلاكسي تاب S10، فقد أوضحت الشركة الكورية الجنوبية أن استخدام مزاياها الذكاء الاصطناعي لن تكون مجانية بحلول نهاية العام المقبل، وسيتطلب ذلك من المستخدمين دفع مقابل مالي دون تحديد قيمته.

يذكر أن تلك ليست المرة الأولى التي تصرح فيها سامسونج بأن مزاياها الذكية ستصبح مدفوعة خلال عام من إطلاقها، إذ حملت الصفحة الرسمية لهواتف جلاكسي S24 على موقع الشركة جملة مشابهة عند إطلاقها مطلع العام الجاري.

الذكاء الاصطناعي.. تكاليف عالية

قد يبدو القرار مفاجئاً للبعض، لكنه يتماشى مع اتجاه عام في قطاع التكنولوجيا، إذ تتطلب ميزات الذكاء الاصطناعي، الحوسبة بكثافة عالية، وتستهلك طاقة كبيرة، ما يبرر فرض رسوم مقابل استخدامها.

يُذكر أن شركات أخرى مثل جوجل وOpenAI تقدم خطط مدفوعة مقابل استخدام نماذج متقدمة من الذكاء الاصطناعي، فعلى سبيل المثال، يبلغ اشتراك ChatGPT Plus حوالي 20 دولاراً شهرياً، مع توقعات بزيادة كبيرة في الأسعار خلال السنوات القادمة.

أما شركة أبل، فقد طرحت الذكاء الاصطناعي الخاص بها مجاناً في الوقت الراهن، ولكن من المتوقع أن يتم فرض رسوم على الميزات المتقدمة لاحقاً.

ما هي مزايا Galaxy AI؟

قدمت أبل العديد من المزايا مع مساعدها الذكي Galaxy AI، ومن بينها ميزة Live Translate للترجمة الفورية للمكالمات الهاتفية، سواءً في صورة ترجمة نصية مكتوبة أو ترجمة صوتية مسموعة، بحيث يجعل ذلك عملية الاتصال أكثر طبيعية بين طرفي الاتصال، بغض النظر عن اختلاف اللغة.

وأشارت الشركة الكورية إلى أن جميع بيانات المكالمات الهاتفية تتم معالجتها عن طريق نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بـ"سامسونج" محلياً على هواتف المستخدمين، دون الحاجة إلى الاتصال بخوادم الشركة، مما يحافظ على خصوصية البيانات.

كذلك، يقدم المساعد الذكي الجديد ميزة Interpreter، للترجمة الفورية للمحادثات وجهاً لوجه، إذ تتمثل تلك الميزة في تقسيم الشاشة لقسمين، فيصبح بإمكان كل مستخدم التحدث بلغته الأم، وتترجم الميزة ما يقوله للغة الطرف الثاني، وكلاهما يمكنه قراءة الترجمة في الوقت الفعلي على شاشة الهاتف. كما أن الميزة لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

الميزة الثالثة تتعلق بالنصوص، وهي Note Assist، إذ تسمح للمستخدم باستخدام تطبيق الملاحظات Samsung Notes، وأن يلخص النصوص، وكذلك تحريرها في قوالب نصية مُعدة مسبقاً.

ويتيح Galaxy AI إمكانية تلخيص التسجيلات الصوتية داخل تطبيق Voice Recorder الخاص بالهاتف، إذ تعتمد الميزة على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحويل التسجيلات المسموعة إلى نصوص مكتوبة، ومن ثم يتم تلخيصها وترجمتها بدقة وبسهولة، شريطة أن التكون التسجيلات أقل من 3 ساعات.

وأشارت "سامسونج" إلى أنها ستغير طريقة البحث على هواتف Galaxy S24 بشكل كامل، من خلال ميزة Circle to Search، والتي تسمح للمستخدم بالضغط على زر الشاشة الرئيسية الافتراضي بشكل مطول، بحيث يمكن حينها القيام بعملية بحث من خلال رسم دائرة على العنصر المطلوب أو الضغط عليه لإجراء عملية بحث بنتائج ذات جودة عالية.

تصنيفات

قصص قد تهمك