أعاصير أميركا.. الاتصالات الفضائية "أحدث مُنقذ" للمنكوبين

time reading iconدقائق القراءة - 5
رسم توضيحي لتغطية الأرض بالإنترنت الفضائي عبر الأقمار الاصطناعية - Viasat
رسم توضيحي لتغطية الأرض بالإنترنت الفضائي عبر الأقمار الاصطناعية - Viasat
القاهرة-محمد عادل

بينما خرجت خدمات الاتصالات التقليدية من الخدمة في المناطق الأميركية المتضررة من الإعصار هيلين، تبرز خدمة الإنترنت الفضائي في الولايات المتحدة، كمنقذٍ للمتضررين في التواصل مع ذويهم، والسلطات المحلية، وفرق الإنقاذ، فيما تترقب البلاد الإعصار ميلتون.

ووفق "أسوشيتد برس"، قد يصل مركز إعصار ميلتون إلى الشاطئ، الأربعاء، في منطقة خليج تامبا، والتي لم تتعرض لضربة مباشرة من إعصار كبير منذ أكثر من قرن.

وأمام تداعيات الكارثة، تعمل شركتيّ أبل وسبيس إكس على تزويد هواتف الأميركيين بخدمات شبكات المحمول، بعد انقطاع شبكات الاتصالات التقليدية بالكامل، جراء دمار أبراج تقوية الشبكات، والتشويش على الشبكات اللاسلكية في المناطق المتضررة.

تغطية فضائية

ومنحت لجنة الاتصالات الفيدرالية شركتيّ ستارلينك وT-Mobile سلطة طارئة، لإمداد المناطق المتأثرة بإعصار هيلين تغطية فضائية، تقدم خدمات شبكات الموبايل مباشرة من الفضاء، بعد خروج الغالبية العظمة لمحطات تقوية الشبكات الأرضية عن العمل.

وبحسب ما نشرته شركة SpaceX على منصة "إكس"، فقد دخلت الأقمار الاصطناعية الخدمة بالفعل، وبدأت بث إشعارات الطوارئ إلى الهواتف الذكية على مستوى جميع شبكات المحمول في ولاية نورث كارولاينا.

وأضافت: "نعمل حالياً كذلك على اختبار تبادل الرسائل النصية لمعظم الهواتف الذكية على T-Mobile بالولاية".

وأوضح بين لونجميير، مدير رئيسي بهندسة الأقمار الاصطناعية في سبيس إكس، أن ستارلينك تستخدم لبث إشعارات الطوارئ للهواتف عبر مختلف الشبكات في نورث كارولاينا، مشيراً إلى أن الشركة تراقب الوضع في فلوريدا، استعداداً لتزويد السكان بوسيلة اتصالات حال تضررت الاتصالات التقليدية بسبب إعصار ميلتون هناك.

ميزة iPhone SOS

ومنذ بداية موجة الأعاصير التي ضربت مناطق البر الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة، بدأت هواتف آيفون 14 والأحدث من ذلك في إظهار علامة "SOS" أو "SOS only" في شريط الحالة أعلى واجهة استخدام هواتف المستخدمين في تلك المناطق، وهي تعبر عن أن هواتف المستخدمين غير متصلة بشبكات المحمول، ولكنها متصلة بالأقمار الاصطناعية التي تقدم خدمة Emergency SOS via Satellite.

كشفت أبل عن تلك الميزة مع iOS 16 بالتزامن مع إطلاقها لهواتف آيفون 14 في 2022، والتي تعتمد على شبكة "جلوبال ستار" للأقمار الاصطناعية المرتبطة بمحطات أرضية، والتي تقوم بدورها بتمرير نداءات الاستغاثة في حالات الطوارئ إلى مركز خدمة عملاق يعمل به أكثر من 300 موظف، لتمرير طلبات المساعدة من المستخدمين إلى جهات الطوارئ المختصة.

وضخَّت أبل في نوفمبر 2022 استثمارات بقيمة 450 مليون دولار في تطوير التقنيات، والبنية التحتية اللازمة لتقديم مستوى فائق من خدمات الاتصالات في حالات الطوارئ لمستخدمي عائلة هواتفها الذكية، بداية من آيفون 14 والأحدث عبر الأقمار الاصطناعية.

وحاولت أبل مع إصدار iOS 18 البرمجي توسيع استخدامات الاتصالات الفضائية لتتخطى حاجز استخدامها للطوارئ فقط، وذلك من خلال ميزة Messages via Satellite، والتي تسمح بتبادل الرسائل على هواتف آيفون 14 والأحدث، مع أحدث إصدارات نظام تشغيل آيفون، وذلك من خلال خدمة iMessages للتراسل الفوري.

ودخلت العديد من شركات تصنيع الهواتف الذكية سوق الاتصالات الفضائية أيضاً، وعلى سبيل المثال قدَّمت هواوي خدمات الاتصالات عبر الفضاء في 2022، كما قدَّمتها جوجل مع هواتف بيكسل 9، عبر تعاونها مع شركة Skylo للأقمار الاصطناعية، والتي تتعاون أيضاً مع شركة فرايزون، إحدى أكبر شركات تقديم خدمات المحمول في أميركا.

المكالمات عبر الأقمار الاصطناعية

يتطلب إجراء المكالمات الهاتفية، وتبادل رسائل الـSMS باستخدام الأقمار الاصطناعية توصيل الهواتف بتلك الأقمار مباشرة، مع التجنب التام للأبراج الأرضية، والبنية التحتية التقليدية، وذلك من خلال تزويد الأقمار الاصطناعية بشرائح استقبال، وإرسال للموجات اللاسلكية؛ إذ تتصل تلك الشرائح مع الهواتف الذكية التي تدعم ذلك مباشرة.

ويكون هذا النوع من الاتصالات فعالاً في أوقات الأزمات، مثل انقطاع الكهرباء، أو الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والفيضانات التي تؤدي إلى خروج أبراج التقوية عن الخدمة.

وما زالت خدمات الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية على الهواتف الذكية، مجانية حتى الآن؛ فقد منحت شركة أبل مستخدمي هواتف آيفون 14، عامين من الخدمة بالمجان، تنتهي خلال العام الجاري.

تصنيفات

قصص قد تهمك