معرض جيتكس جلوبال.. تساؤلات ملحة حول اقتصاد الذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 4
جانب من "قمة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل"، المنعقدة ضمن معرض جيتكس جلوبال 2024، بحضور عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، 14 أكتوبر 2024 - Gitex Global
جانب من "قمة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل"، المنعقدة ضمن معرض جيتكس جلوبال 2024، بحضور عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، 14 أكتوبر 2024 - Gitex Global
دبي-الشرق

بينما يواصل معرض جيتكس جلوبال 2024 أعماله، الثلاثاء، استقطبت "قمة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل"، مشاركين بارزين من مسؤولين وخبراء عالميين، الاثنين، وسط تساؤلات ملحة حول مستقبل الاقتصاد المعتمد على الحوسبة والذكاء الاصطناعي.

استشراف مسار هذا التحول إلى الاقتصاد القائم على الذكاء الاصطناعي كان أبرز مشاهد اليوم الافتتاحي للقمة التي تنعقد بالتزامن مع فعاليات أكبر حدث عالمي مختص بالتكنولوجيا، في مركز دبي التجاري العالمي.

تحت عنوان: "يوم الاستثمار التكنولوجي"، دارت جلسات اليوم الأول حول سوق الجيل التالي من أشباه الموصلات الذي يتوقع أن تصل قيمته إلى تريليون دولار أميركي بحلول العام 2030، ومستقبل حوكمة البيانات.

مستقبل الذكاء الاصطناعي

ويأتي انعقاد القمة في الوقت الذي تسرّع فيه الإمارات جهودها لتبني إمكانات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، حيث بلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات، العام الماضي، 3.47 مليار دولار أميركي.

وفي هذا السياق، تحدث عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، عن أهمية الذكاء الاصطناعي، ودوره المحوري في مستقبل اقتصاد الدولة.

وقال، في حديث إلى الجمهور خلال القمة، إن الذكاء الاصطناعي محرّك مهم للتقدم المستقبلي، وأثره بدأ يظهر جلياً في حياتنا اليومية سواءً في مجال التنقل والمواصلات، أو طلب الطعام وغيرها من المجالات، إلا أن دفع عجلة النمو في مختلف القطاعات يتطلب أن يتعلم الناس والشركات كيفية تمكين الذكاء الاصطناعي واستخدامه بفعالية.

يستقطب معرض "جيتكس جلوبال" في نسخته الرابعة والأربعين، هذا العام، أكبر مشاركة دولية في تاريخ انعقاده، بنمو قدره 40% مع مشاركة دول جديدة في الفعالية المرموقة.

وتسجل أوروبا في هذه النسخة أكبر مشاركة للدول الأوروبية في تاريخ المعرض، فيما يتوقع أن يحقق قطاع التكنولوجيا بالقارة الأوروبية نمواً بواقع 12% مع نهاية العام الحالي.

تجارب دولية

وخلال الفعاليات، تحدث ستيفان واكي، مدير مجلس الابتكار الأوروبي، عن الجهود الأوروبية في تسريع منظومتها التقنية، وقال إن المجلس يدعم الابتكارات المتطورة، ويمنح رواد الأعمال الفرص التي تمكنهم من تعزيز معرفتهم والتعلّم من المختصين الآخرين لمواصلة تنمية أعمالهم بشكل يعود بالمنفعة عليهم، وعلى الاقتصاد الوطني والإقليمي.

ومن جانبه قدّم إجناسي نيمشيشكي، وكيل وزارة الدولة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجيا في بولندا، عرضاً تقديمياً يوضح تبنّي التكنولوجيا في بلاده.

وقال: "تمثل ثقافتنا ركيزة أساسية لمسيرتنا الرامية لأن نصبح قادة التكنولوجيا، كما إن لدينا اقتصاداً مستقراً أظهر مرونة كبيرة خلال الثلاثين عاماً الماضية".

وأضاف: "علاوة على ذلك، نشهد اهتماماً حقيقياً بمجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات – فإذا سألت معظم الناس في بولندا، فإن خيارهم في الغالب سيكون العمل كمهندسي برمجيات – مما أدى إلى امتلاكنا واحداً من أفضل برامج تقنية المعلومات في العالم، بفضل وجود نخبة من رواد الأعمال المختصين بالتكنولوجيا".

والتقى الحضور بالدكتور ياروسلاف كوتيلوفسكي، مؤسس شركة DeepL ورئيسها التنفيذي، وهي شركة ألمانية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي اللغوي، إذ تحدث عن استخدام النماذج اللغوية الكبيرة في شركته.

وقال كوتيلوفسكي: "تميزت النماذج التي قمنا ببنائها بكونها مناسبة تماماً لمنتجاتنا، الأمر الذي مكّننا من تحقيق هذا النجاح حتى الآن، وبالتزامن مع نمو الشركة، استطعنا استثمار المزيد في تقنيات الحوسبة، وعملنا على بناء مركز للبيانات في السويد، إلا أننا ما زلنا بحاجة لمواصلة الابتكار والتطلع إلى الخطوات التالية، فلن نتمكن من إحراز أي تقدّم ما لم نحرص على استشراف المستقبل والاستعداد له".

 معرض جيتكس جلوبال.. قصص ملهمة

وشارك هيمان بيكيلي، الذي اختارته مجلة "تايم" كأبرز شخصية من الأطفال للعام 2024، بفضل اختراعه علاجاً محتملاً لسرطان الجلد، قصته الملهمة مع الحاضرين، وروى كيف جعله الإخفاق الذي واجهه +خلال حياته شخصاً أقوى، مؤكداً أن الشغف كان وما زال سمة أساسية لنجاحه المهني.

يعقد معرض "جيتكس جلوبال" في مركز دبي التجاري العالمي حتى 18 أكتوبر الجاري، بمشاركة ما يزيد على 6500 شركة عارضة و1800 شركة ناشئة و1200 مستثمر إلى جانب الحكومات من أكثر من 180 دولة.

تصنيفات

قصص قد تهمك