مؤسس Rabbit لـ"الشرق": هواتف آيفون تتجه إلى نهايتها.. ولسنا بديلاً

time reading iconدقائق القراءة - 4
جلسة نقاشية مع جيسي لو مؤسس ومدير شركة Rabbit مطوّرة جهاز R1 الذكي. 17 أكتوبر 2024 - Asharq
جلسة نقاشية مع جيسي لو مؤسس ومدير شركة Rabbit مطوّرة جهاز R1 الذكي. 17 أكتوبر 2024 - Asharq
دبي-محمد عادل

قال جيسي لو، مؤسس ومدير شركة"رابيت" (Rabbit)، إن جهاز R1 الذكي لا يعتبر بديلاً للهواتف الذكية، ولا يسعى إلى أن يكون كذلك، مشيراً إلى أن "هواتف آيفون تتجه نحو نهايتها".

وذكر جيسي، في جلسة نقاشية ضمن معرض جيتكس جلوبال 2024، الذي يختتم أعماله، الجمعة، في دبي أنه يستخدم الجهاز الذي أنتجته شركته، مع هاتفه الشخصي "آيفون"، معتبراً أن جهاز R1 يغير طريقة تعامل المستخدم مع الخدمات الرقمية والإنترنت.

وأشار إلى أن جهاز Rabbit R1 يسجل انتشاراً واسعاً بين جيل المراهقين؛ لأن معظم أولياء الأمور لا يحبون تعريض أبنائهم، من هذه الفئة العمرية، إلى الهواتف الذكية، ولكن في نفس الوقت يحتاج المراهق إلى جهاز يمكنه من الوصول إلى المعلومات التي يرغب في معرفتها عبر شبكة الإنترنت.

جهاز Rabbit R1 والهواتف الذكية

وقال: "تميل ابنتي إلى استخدام جهاز R1 أكثر من هاتفها الذكي، خاصة في رحلاتها الاستكشافية مثل وجودها في حديقة الحيوانات، فهو يساعدها على معرفة الكثير من المعلومات حول مختلف الكائنات الحية اعتماداً على عدسة الكاميرا، وقدرته على البحث على الإنترنت، وتقديمه للإجابات الوافية اعتماداً على نماذج الذكاء الاصطناعي التي يوفرها".

وفي تصريح لـ"الشرق" أوضح الرائد التقني أنه لا يحتاج إلى التخلي عن هاتفه الذكي في الوقت الحالي، ولكنه استدرك: "هواتف آيفون تتجه نحو نهايتها، وذلك بسبب تراجع مستوى تجربة المستخدمين مع التطبيقات".

وأضاف مؤسس "رابيت"، أن مطوّري التطبيقات سيحتاجون إلى التركيز بشكل أكبر على تقديم مساعدين رقميين باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ لمساعدة المستخدمين على إنجاز مهام محددة، سواء في إطار حياتهم العملية، أو الشخصية بشكل يومي، مضيفاً بأن كل مستخدم سيتمكن قريباً من تصميم، وإنشاء كمِّ كبيرٍ من المساعدين لإعانته على زيادة قدرته على الإنجاز.

وخلال الجلسة النقاشية، أكد جيسي أن شركته لا تستهدف منافسة أي شركة من الشركات التقنية في السوق، ولا تتطلع إلى أكثر من مجرد البقاء، وتقديم مستوى مستقر من خدماتها الحالية لمستخدمي جهازها.

وفي هذا السياق، أجاب لو، على سؤال لـ"الشرق" بشأن خطط الشركة لتحقيق هذا البقاء دون استعانتها بالشكل التقليدي لربحية التطبيقات من خلال الإعلانات، بالقول إن شركته ما زالت تركز بشكل رئيسي على جذب الاستثمارات المالية المباشرة لتتمكن من الاستمرار في البحث والتطوير، بهدف تقديم مزايا جديدة لمستخدمي R1.

مواصفات Rabbit R1

في يناير الماضي، كشفت شركة "رابيت" Rabbit عن جهازها الذكي الأول (R1) الذي يعتمد في عمله على استخدام الذكاء الاصطناعي لإنجاز المهام دون حاجة إلى استخدام أي تطبيقات، ووصل الأسواق هذا العام بسعر 200 دولار.

وأعلنت الشركة في فعاليات الإطلاق، أن الجهاز الجديد يعمل بنظام تشغيل rabbitOS الذي يعتمد على نموذج أفعال ضخم (LAM) Large Actions Model، وهو مصطلح جديد صكّته الشركة لتجعله مختلفاً عن النماذج اللغوية الضخمة (LLM) Large Language Models.

الجهاز يأتي في تصميم مربع، في حجم كف اليد، ويتكون من شاشة طولية، وزر لاستدعاء المساعد الذكي Companion، وكاميرا دوّارة 360 درجة، وميكروفونات لالتقاط صوت المستخدم، أو الأصوات المحيطة بوضوح، ومكبرات صوت ليستمع المستخدم إلى صوت المساعد الشخصي، والموسيقى، والمكالمات بشكل واضح، إلى جانب زرٍ بجوار الشاشة للتنقل إلى أعلى وأسفل بين المحتوى.

ويتيح الجهاز الاتصال بـ"بلوتوث" و"واي فاي"، وكذلك شبكات المحمول من الجيل الرابع 4G/LTE عبر شريحة لاسلكية.

تصنيفات

قصص قد تهمك