Cyber Dog.. كلب آلي للحراسة من "شاومي"

time reading iconدقائق القراءة - 2
كلب شاومي الذكي الجديد "CyberDog" - mi.com
كلب شاومي الذكي الجديد "CyberDog" - mi.com
القاهرة -محمد عادل

أطلقت شركة "شاومي" كلباً آلياً يحمل اسم Cyber Dog يمكن توظيفه في مهام مختلفة، اعتماداً على مستشعراته وكاميراته عالية الدقة، إضافة إلى إمكانية استخدامه ككلب حقيقي مطيع يتبع صاحبه أينما ذهب، بحسب الشركة.

ونقل موقع "ذا فيرج" عن الشركة الصينية قولها إن كلبها الجديد يحمل 11 مستشعراً دقيقاً تتنوع بين مستشعرات للحركة واللمس والكاميرات ذات العدسة الواسعة للتصوير "FishEye" إلى جانب مستشعرات تحديد الموقع الجغرافي "GPS".

 ويعتمد "سايبردوج" على نظام نيفيديا للرؤية القائم على الذكاء الصناعي Jetson Xavier AI، والذي يعد أصغر نظام للذكاء الصناعي في العالم، إضافة إلى نظام تصوير Intel Real Sense D450 لالتقاط عمق الميدان عند التصوير، ما يسمح له بالحركة ذاتياً بشكل جزئي.

ومن خلال جملة المستشعرات على متنه، يتمكن كلب شاومي الذكي الجديد من الحركة بشكل دقيق وتفادي العقبات من حوله، إلى جانب مجموعة من الميكروفونات التي تجعله قادراً بدقة على تمييز صوت صاحبه واتباعه أينما يذهب.

 أكدت الشركة أن "سايبردوج" مشروع مفتوح المصدر وبالتالي فإن أياً من الباحثين المهتمين بمجال الروبوتات قادر على تطويره وتوظيفه في تطبيقات مختلفة، إلى جانب إمكانية تطوير عتاده بأضواء البحث وكاميرات بانورامية متطورة ومستشعرات الرادار الضوئي "LiDar".

وأعلنت الشركة أنها ستنتج 1000 قطعة فقط من روبوتها الجديد، وسيكون سعره 9999 يوان صيني، أي حوالي 1540 دولاراً، وهو أقل نحو 7 مرات من سعر روبوت شركة بوسطن دينامكس "Spot" والذي يشابه روبوت شاومي الجديد مع تصميمه.

اقرأ أيضاً: