"أبل" تستحوذ على منصة "برايموفونيك" للموسيقى الكلاسيكية

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يستمع إلى الموسيقى في متجر أبل وسط مدينة لوس أنجلوس - REUTERS
شخص يستمع إلى الموسيقى في متجر أبل وسط مدينة لوس أنجلوس - REUTERS
نيويورك-أ ف ب

أعلنت "أبل" عن شراء منصة "برايموفونيك" المتخصصة في الموسيقى الكلاسيكية، على أن تطلق العام المقبل تطبيقاً مخصصاً لهذا النمط الموسيقي، في خطوة هي الأولى من نوعها للشركة التي اقتصرت عروضها الموسيقية على خدمة "أبلميوزيك".

ورفضت "أبل" الردّ على أسئلة وكالة "فرانس برس" بشأن كلفة الاستحواذ على "برايموفونيك".

وتسعى المنصة الأميركية الهولندية "برايموفونيك"، التي أطلقت عام 2018، إلى تقديم بديل عن الخدمات الكبرى للبث التدفقي الموسيقي على الإنترنت، وهي توفر نوعية صوت أفضل بكثير، ومجموعة أعمال كلاسيكية أوسع وأكثر ترتيباً.

ولم يخفِ توماس ستيفنز، المدير العام للشركة وأحد مؤسسيها، يوماً أمله في أن يرى أحد عمالقة القطاع يشتري منصته.

خدمة جديدة بسعر أقلّ

وبدءاً من الاثنين، لن تقبل "برايموفونيك" مشتركين جدداً وستتوقف عن العمل مؤقتاً في السابع من سبتمبر، وفق ما جاء في البيان الصادر الاثنين.

وسيُعرَض على مشتركي "برايموفونيك" اشتراك مجاني لمدة ستة أشهر في "أبل ميوزيك"، بانتظار إطلاق منصة الموسيقى الكلاسيكية من "أبل" في 2022.

وكشفت المجموعة الأميركية، لوكالة "فرانس برس"، أن هذه الخدمة الجديدة ستُعرَض بسعر 9.99 دولار في الشهر، مقابل 14.99 دولار شهرياً لـ"برايموفونيك" قبل شرائها.

وتعهد أوليفر شوسر، نائب رئيس "أبل ميوزيك" و"بيتس"، في البيان، "بتقديم خدمة مخصصة للموسيقى الكلاسيكية ستكون فعلاً الأفضل في العالم".

وليست "براموفونيك" الخدمة الوحيدة المتخصصة في الموسيقى الكلاسيكية بالبث التدفقي. فمنذ عام 2015، تهيمن الألمانية "آيداجيو" على القطاع، وقد تم تحميلها 1.8 مليون مرة، بحسب موقع "تيكرانش" المتخصص في هذا الشأن.

وتعرض "آيداجيو" خدمة مجانية مع إعلانات ومن دون إمكانية البحث، وأخرى مدفوعة الأجر بسعر 9.9 دولار في الشهر.

ولم تعد "أبل" تكشف عن عدد المشتركين في "أبل ميوزيك"، منذ يونيو 2019 عند إعلانها عن تخطي عتبة 60 مليون مستخدم يدفعون اشتراكات.