سبوتيفاي تغير من طريقة الاستماع للموسيقى لأجل "أديل"

time reading iconدقائق القراءة - 3
المغنية البريطانية أديل - REUTERS
المغنية البريطانية أديل - REUTERS
القاهرة-الشرق

غيرت خدمة بث الموسيقى سبوتيفاي (Spotify) من طريقة استماع المستخدمين للمقاطع الموسيقية المرتبة داخل ألبومات كاملة، وذلك بناءً على طلب المغنية الشهيرة "أديل" بعد إطلاق ألبومها الموسيقي الجديد "30".

وكانت أديل قد نشرت تغريدة لتشكر فيها سبوتيفاي على استماعه إلى طلبها الخاص بحذف زر التشغيل العشوائي للأغاني عندما يقوم المستخدم بالاستماع إلى ألبوم موسيقي كامل، مشيرة إلى أن ترتيب الأغاني داخل الألبوم الموسيقي لا يكون عشوائياً، وإنما يهدف ترتيبهم إلى توصيل فن ورسالة.

ورد الحساب الرسمي للخدمة الموسيقى بعبارة قصيرة: "سنقوم بأي شيء من أجلك". ويعتبر ألبوم "30" هو الألبوم الموسيقي الأول للمغنية الإنجليزية منذ 2016، ويعد هذا الألبوم هو الأول الذي يتوفر عبر خدمة موسيقية إلكترونية عند إطلاقه.

يُذكر أن ألبوم "25" الذي تم إطلاقه في نوفمبر 2015، كان قد تم إتاحته عند إطلاقه في صورة أسطوانات مادية أو تحميله عبر الإنترنت، ولم يتوفر عبر الخدمات الموسيقية إلا بحلول 2016، وعندها أتيح عبر خدمات مثل سبوتيفاي وTidal وأبل ميووزك.

وكان "25" هو الألبوم الموسيقي الأسرع مبيعاً في تاريخ بريطانيا، إذ حقق 800 ألف نسخة خلال الأسبوع الأول من إطلاق في 2015.

منافسة شرسة

وتشهد خدمة سبوتيفاي منافسة شرسة مع الصعود القوي الملحوظ لخدمة يوتيوب ميووزك، والتي نجحت في تحقيق إنجاز كبير مع تخطي عدد المشتركين فيها عتبة 50 مليوناً في سبتمبر الماضي.

يُذكر أنه في الربع الأول من العام الجاري، كانت "سبوتيفاي" تستحوذ على 32% من السوق العالمية للبث الموسيقي، مقابل 16% لـ"أبل ميوزك" و13% لـ"أمازون".