مع "ماك بوك" وأيفون.. أبل تستعد لسوق الأجهزة القابلة للطي

time reading iconدقائق القراءة - 4
تصميم تخيلي لجهاز ماك قابل للطي - Apple
تصميم تخيلي لجهاز ماك قابل للطي - Apple
القاهرة-الشرق

تعمل أبل على تطوير جهازين بميزة القابلية للطي، أحدهما جهاز عبارة عن شاشة عملاقة بقياس 20 بوصة، والآخر هاتف أيفون بشاشة قابلة للطي، بحسب تقرير نشرته شركة Display Supply Chain Consultants الاستشارية.

وأوضح التقرير أن أبل تحاول اللحاق بركب سوق الأجهزة القابلة للطي، الذي بدأ يشهد تطوراً كبيراً سواء على مستوى الأجهزة الصغيرة المحمولة، مثل الهواتف، أو الأجهزة المكتبية مثل الحواسيب الشخصية.

20 بوصة

ونقل التقرير عن خبير شركة DSCC، روس يونج، توقعه أن يأتي الجهاز الكبير، بشاشة قياسها 20 بوصة، ضمن عائلة أجهزة "ماك" الحاسوبية، وذلك لحجم شاشته الكبيرة، التي ستسمح لمستخدميها الحصول على تجربتين مختلفتين في الاستخدام حسب احتياجاتهم.

ويقول "يونج" إن من الممكن استخدام الجهاز الثوري كشاشة عملاقة 20 بوصة كاملة، بحيث يتم توصيلها بلوحة مفاتيح و"ماوس"، أو يتم طي الشاشة بزاوية 90 درجة، بحيث يتم استخدام جزء منها كلوحة مفاتيح بأزرار افتراضية، ويبقى الجزء الآخر كشاشة لعرض المحتوى.

وإذا ما صحت هذه التوقعات، سيعتبر هذا الجهاز فئة جديدة من الأجهزة الذكية، التي ستفتح لأبل فرصاً كبيرة لتوسيع أرباحها بشكل كبير، خصوصاً أنها ستكون أول طفرة تقدمها أبل لقطاع حواسيبها الشخصية منذ العام 2016، عندما قدمت الشركة مساحة Touch Bar اللمسية في لوحة مفاتيح جهازها "ماك بوك".

وأوضح "يونج" أن جهاز أبل المنتظر سيأتي بخيارات متعددة لجودة العرض تبدأ من 4K، متوقعاً إطلاقه بحلول 2026 أو 2027.

وبالفعل بدأت المنافسة داخل سوق الشاشة العملاقة القابلة للطي، حيث كشفت شركة أسوس بالفعل عن جهازها ZenBook 17 Fold، والذي من المنتظر وصوله للأسواق بنهاية العام الجاري.

كما بدأت سامسونج في الاستعداد لدعم هذا السوق بشاشات تخدم فئة الأجهزة الجديدة، بشاشة من نوع جديد تحمل اسم Galaxy Flex Note، والتي تعتمد على تقنية Ultra Thing Glass المتطورة التي تتيح نفس دقة عرض الزجاج مع درجة مرونة فائقة، وتتمكن من تحمل التعرض للطي حتى 100 عملية طي في اليوم الواحد، ويصل عمرها الافتراضي إلى 200 ألف عملية، بحسب التقرير.

أيفون قابل للطي

وقال "يونج" إن أبل تضع على خططها تقديم هاتف أيفون قابل للطي، لتنافس رواد السوق الجديد من سامسونج وهواوي، ولكن قد يمتد تاريخ تحقيق ذلك إلى 2024 أو 2025.

وشركة سامسونج الكورية الجنوبية هي صاحبة نصيب الأسد من سوق الهواتف القابلة للطي بعائلات هواتفها جلاكسي فولد وجلاكسي فليب، والتي نجحت في 2021 في مضاعفة مبيعاتها بمعدل 4 مرات، والفضل يعود في ذلك إلى الإصدارات الجديدة جلاكسي فليب 3 وجلاكسي فولد 3.

بحسب "يونج"، يعد تراجع الموعد المتوقع لتقديم هواتف آيفون القابلة للطي بمعدل عام أو عامين أمراً منطقياً، خصوصاً مع تصاعد أزمة الرقائق العالمية، التي تسببت في عرقلة مسار العديد من الصناعات الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات