صفقة جديدة تمكن "سناب" من قراءة أفكارك

time reading iconدقائق القراءة - 3
جهاز "نكست مايند" لقراءة الإشارات العصبية للمخ وتحويلها لأوامر رقمية - NextMind
جهاز "نكست مايند" لقراءة الإشارات العصبية للمخ وتحويلها لأوامر رقمية - NextMind
سان فرانسيسكو-أ ف ب

أعلنت شركة "سناب" الأميركية، الشركة الأم لشبكة "سناب تشات"، استحواذها على شركة NextMind الفرنسية الناشئة، وبهذه الصفقة ستعزز "سناب" من دخولها إلى مجال تقنيات الواجهات الحاسوبية للتحكم في الأجهزة الإلكترونية بمجرد التفكير.

وتتخصص شركة "نكست مايند" في تطوير تقنية تقيس نشاط الخلايا العصبية من أجل التحكم في الأجهزة الإلكترونية باستخدام الدماغ.

وكانت الشركة الناشئة كشفت عن تقنيتها لأول مرة في يناير 2020 خلال معرض إلكترونيات المستهلكين CES 2020.

وبموجب الصفقة التي لم يُعلَن عن قيمتها بعد، سيستمر موظفو NextMind في العمل من باريس.

وأشارت "سناب" في بيان رسمي إلى أن هذا الاستحواذ سيتيح لها تعميق بحوثها ومشاريعها في مجال الواقع المعزز خصوصاً، لتطوير نظاراتها الذكية "Spectacles" المتاحة حالياً فقط لصانعي المحتوى وليس لعموم الجمهور.

واقترحت الشركة الناشئة على المستخدمين الأوائل لتقنيتها، وضع عصبة رأس حول جمجمتهم، مزودة بأجهزة استشعار تقيس الإشارات العصبية، ويُفترض أن تفهم نوايا الشخص، وتترجمها إلى قرارات وأوامر رقمية لتنفذها الأجهزة الإلكترونية.

وبدأت الشركة تسليم مجموعاتها للمطورين بداية من ديسمبر 2020، وبحسب موقع "فنتشر بيت" كانت تباع هذه المجموعات بسعر 399 دولاراً.

وتؤكد "نكست مايند" أن تقنيتها لا تتطلب زرع شريحة تحت الجلد أو فتح جزء من جمجمة المستخدم، كما هو الحال مع تقنية the Link من شركة "نيورالينك"، وهي شركة ناشئة شارك في تأسيسها الملياردير إيلون ماسك، وهي متخصصة في تقنيات وأبحاث التحكم في الإلكترونيات عبر المخ.

وأوضحت "سناب" في بيان أن تقنية "نكست مايند" تقيس النشاط العصبي لفهم نوايا المستخدم عند التفاعل مع واجهات رقمية، عبر السماح للمستخدم بالضغط على زر افتراضي ببساطة عن طريق تركيز التفكير عليه.

وأضافت الشركة أن "هذه التكنولوجيا لا تقرأ الأفكار أو ترسل إشارات إلى الدماغ"، في محاولة صريحة من جانبها لدحض أي تخوفات من جانب المستخدمين أو الخبراء بشأن انتهاك الخصوصية.

هدف واضح

تقدم سناب عبر منصتها الاجتماعية "سناب شات" مجموعة مميزة من المؤثرات البصرية لوجوه المستخدمين، وكذلك يمكن إضافة العديد من العناصر الافتراضية إلى المقاطع المصورة، وذلك اعتماداً على تقنيات متعددة للواقع المعزز AR.

وأطلقت الشركة مطلع العام الحالي نظارتها الجديدة للواقع المعزز، وهو إصدار مخصص للمطورين، لتساعدهم من خلالها على تطوير محتوى وتجارب مميزة لمستخدمي "سناب شات".

اقرأ أيضاً: