دون تغييرات في اللعبة.. EA تتخلى عن اسم "فيفا"

time reading iconدقائق القراءة - 3
العلامة التجارية لألعاب "إلكترونيك آرتس" لكرة القدم - EA
العلامة التجارية لألعاب "إلكترونيك آرتس" لكرة القدم - EA
القاهرة -الشرقوكالات

أعلنت شركة Electronic Arts رسمياً تخليها عن علامة FIFA التجارية في ألعابها الرياضية التي تتعلق بشكل كبير بكرة القدم، موضحة أنها ستنتقل إلى استخدام علامتها التجارية الخاصة الجديدة EA Sporta FC، بداية من العام المقبل.

وأوضحت الشركة، في بيان رسمي، أنها لن تغيّر أي شيء في ألعابها من حيث تجربة المستخدمين أو تفاصيلها أو جودتها، فالشركة لديها تراخيص وصلاحيات استخدام بيانات أكثر من 19 ألف لاعب من لاعبي كرة القدم حول العالم، وكذلك أكثر من 700 فريق لكرة القدم، إلى جانب ما يزيد عن 100 استاد و30 دورياً لكرة القدم، داخل ألعابها الرياضية المختلفة.

ووعدت الشركة عشاق لعبتها في كرة القدم أنها ستطرح FIFA 23 نهاية العام الجاري، ليكون ذلك آخر إصدار للعبة يحمل علامة "فيفا" الشهيرة، وأشارت إلى أنه سيكون أفضل إصدار على الإطلاق من حيث تجربة اللعب والمنافسات وأوضاع المباريات المختلفة.

يُذكر أن لعبة "فيفا" حققت مبيعات وصلت إلى 325 مليون نسخة منذ إطلاقها عام 1993، وفقاً للأرقام الصادرة عن شركة "إلكترونيك آرتس" مطلع  2021، وذلك يجعلها لعبة المحاكاة الرياضية الأكثر مبيعاً في العالم.

وحققت مبيعات اللعبة في نحو 30 عاماً أكثر من 20 مليار دولار، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز".

وأفادت عدة وسائل إعلام في أكتوبر الماضي أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد طلب زيادة المبلغ الذي يحصل عليه من "إلكترونيك آرتس" لقاء استخدام اسم الاتحاد من 150مليون دولار إلى 250 مليوناً، إلا أن مسؤولي "إلكترونيك آرتس" الذين لم يكونوا أصلاً راضين عن هذه الشراكة قبل الطلب الجديد، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز"، قرروا التخلي عنها وتغيير اسم اللعبة اعتباراً من إصدار 2024.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن الخلاف الثاني الذي حال دون نجاح المفاوضات بين الطرفين هو رغبة "إلكترونيك آرتس" في توسيع نطاق استخدامها الحصري لعلامة FIFA التجارية، بحيث لا يقتصر فقط على لعبتها في كرة القدم، بل يمتد ليشمل بطولات متعلقة بالألعاب الرياضية الإلكترونية، وكذلك العديد من العناصر الرقمية المشفرة NFT. وهو أمر رفضه "فيفا"، إذ أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم عن رغبته في عقد شراكات مع أطراف أخرى لتنويع مصادر التربح من علامته التجارية المميزة.

"فيفا إلى الأبد"

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" شدد على أن "فيفا" سيظل الاسم المعبّر عن "اللعبة الحقيقية لكرة القدم"، وسيعبّر عن جمهور كرة القدم وغيرها من الألعاب الأخرى.

وأوضح الاتحاد أنه يتعاون مع مجموعة من مطوّري الألعاب لإتاحة ألعاب جديدة تحمل علامته التجارية الشهيرة، على أن تصل تلك الألعاب إلى الأسواق بحلول الربع الثالث من العام الجاري 2022.

وركز جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، على أن الإصدارات المقبلة من اللعبة ستحمل أسلوب التسمية نفسه FIFA 23 وFIFA 2024 وFIFA 25، "وهكذا إلى الأبد".

تصنيفات