هوندا وإل جي تتعاونان لإنشاء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة هوندا على أحد معارضها في العاصمة اليابانية طوكيو، 6 نوفمبر 2020 - AFP
شعار شركة هوندا على أحد معارضها في العاصمة اليابانية طوكيو، 6 نوفمبر 2020 - AFP
القاهرة-الشرق

أعلنت شركتا "هوندا موتورز" و"إل جي إنيرجي" عن تعاونهما لبناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، بميزانية ضخمة تُقدر بـ4.4 مليار دولار، إذ يسعى صانعو السيارات الكهربائية وموردوها إلى التواجد في السوق الأميركية.

سيكون هذا أول مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية لـ"هوندا"، ومن المتوقع أن يتقدم التحول إلى السيارات الكهربائية بسرعة في الولايات المتحدة، وتريد الشركة تأمين إمداد محلي بالبطارية. وسيبدأ البناء في عام 2023، بهدف بدء الإنتاج الضخم عام 2025.

من المرجح أن تؤسس شركتا "هوندا" و"إل جي إنيرجي" المشروع المشترك لإنتاج بطاريات أيونات الليثيوم في ولاية أوهايو، حيث يقع المصنع الرئيسي لشركة "هوندا".

تمتلك"إل جي" ثاني أكبر حصة في سوق البطاريات العالمية، بعد شركة Amperex في الصين (CATL). إضافة إلى "جنرال موتورز"، أنشأت الشركة مشروعاً مشتركاً لتصنيع البطاريات في أميركا الشمالية مع شركة Stellantis الأوروبية لزيادة طاقتها الإنتاجية.

تتمتع "إل جي إنيرجي" بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 30 جيجاواط/ساعة في مصانعها مع جنرال موتورز وشركات أخرى، ويبدو أن المصنع مع شركة "هوندا" سيكون على نفس النطاق. وهذا يكفي لتزويد من 500 إلى 600 ألف سيارة كهربائية بالطاقة، وفقاً لما نشره موقع "نيكاي آسيا".

وتهدف "هوندا" إلى جعل جميع سياراتها الجديدة إما سيارات كهربائية؛ أو مركبات تعمل بخلايا الوقود (FCVs) بحلول عام 2040. ومن المنتظر إطلاق طرازين كهربائيين مجهزين ببطاريات Ultium في الولايات المتحدة، وقد تم تطويرهما بالتعاون بين شركات "جي إم" و"إل جي"، سيتم إطلاقهما في عام 2024. 

وبحلول عام 2026، تخطط "هوندا" لإطلاق سيارة كهربائية بهيكل ستقوم بتطويره بشكل مستقل، ومن المتوقع أن يتم تجهيزها ببطاريات ينتجها مشروع مشترك بين شركة صناعة السيارات وشركة "إل جي".

تخطط شركة "هوندا" لإنتاج نحو 800 ألف سيارة كهربائية في الولايات المتحدة بحلول عام 2030. وتفكر كذلك في بناء خط إنتاج جديد حصرياً للسيارات الكهربائية.

الولايات المتحدة هي ثاني أكبر سوق للسيارات في العالم بعد الصين. وتعد أميركا السوق الرئيسي لشركة "هوندا"، إذ تمثل أكثر من 30٪ من مبيعاتها العالمية.

تصنيفات