تويتر يعيد خاصية تروِّج لخطوط المساعدة على منع الانتحار

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة تويتر على مبنى المقر الرئيسي في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية- 18 نوفمبر 2022 - REUTERS
شعار شركة تويتر على مبنى المقر الرئيسي في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية- 18 نوفمبر 2022 - REUTERS
نيويورك-رويترز

أعاد موقع تويتر، الأحد، خاصية تروج للخطوط الساخنة التي تساعد على منع الانتحار وسبل أخرى لضمان السلامة بعد أن تعرض لضغوط من بعض المستخدمين وجماعات الدفاع عن سلامة العملاء بسبب إزالتها.

وكانت "رويترز" قد ذكرت، الجمعة، نقلاً عن مصدرين مطلعين، أن الخاصية قد أزيلت من تويتر قبل أيام، وقال المصدران إنها أزيلت بناء على أوامر من المالك الجديد إيلون ماسك.

وبعد نشر القصة، أكدت مديرة الثقة والسلامة في تويتر، إيلا إيروين، إزالة تلك الخاصية ووصفت الأمر بأنه مؤقت.

وقالت في بريد إلكتروني لـ"رويترز"، إن الموقع "يصلح إعدادات الصلة بالموضوعات، ويحسن حجم إشعارات الرسائل، ويصحح المتقادم منها (...)، نعلم أنها مفيدة ونيتنا أن يكون أمر إزالتها مؤقتاً".

وبعد نحو 15 ساعة من التقرير المبدئي، نشر ماسك الذي لم يرد في البداية على طلبات للتعليق، تغريدة قال فيها "خطأ، لا تزال موجودة". ورداً على انتقادات من مستخدمين لـتويتر قال أيضاً في تغريدة أخرى: "تويتر لا تمنع الانتحار".

والخاصية المعروفة باسم وسم "هناك مساعدة" ThereIsHelp# تضع إشعاراً على صدارة قائمة البحث عن موضوعات معينة. وتقدم سبل اتصال مع مؤسسات دعم مرتبطة بالصحة النفسية ومرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" واللقاحات والاستغلال الجنسي للأطفال وكورونا والعنف ضد النساء والكوارث الطبيعية وحرية التعبير.

وأفادت "منظمة إيدز المتحدة" بأن صفحتها على الإنترنت كان يزورها نحو 70 شخصاً على الأقل من خلال تويتر حتى 18 أكتوبر، ولكنها في الأيام القليلة الماضية جذبت 14 شخصاً فقط.

وبحلول السبت، عاد الإشعار للظهور لدى البحث عن الانتحار والعنف الأسري وإيذاء النفس في العديد من الدول.

وفي وقت سابق، قال ماسك إن "الانطباعات أو المشاهدات للمحتوى الضار انخفضت منذ توليه المنصب في أكتوبر"، ودعم تصريحاته برسوم بيانية، بينما ترى جماعات حقوقية أن المحتوى الذي يضم إهانات عنصرية والحض على الكراهية في ارتفاع.

وذكرت "رويترز" أنه بسبب ضغط جماعات سلامة المستخدم، سعت منصات التواصل الاجتماعي خلال السنوات الماضية إلى إرشاد المستخدمين إلى وسائل الاتصال المباشرة بما فيها الحكومية، في حال الاشتباه بتعرض أي شخص للخطر.

وقالت إيروين إن شركة جوجل تعمل "بشكل جيد مع هذه النتائج في عمليات البحث، وسنعمل على نهجها مع التغييرات التي نجريها"، معتبرة أن ميزة منع الانتحار "مفيدة في كثير من الحالات، ولكننا نريد التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات