تقنيات حديثة وتجارب فريدة لعشاق السيارات في معرض "CES 2023"

time reading iconدقائق القراءة - 4
نموذج بي إم دبليو i VISION Dee الجديدة - BMW
نموذج بي إم دبليو i VISION Dee الجديدة - BMW
القاهرة-الشرق

قدمت شركات السيارات العالمية، أحدث ابتكاراتها في معرض "CES 2023" للإلكترونيات، الذي اختتمت فعالياته في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة، الأحد، إذ تم تقديم تجارب فريدة من نوعها على متن مركباتها.

وعرضت الشركات هذا العام تصميمات جديدة للسيارات، سواء على مستوى الداخلي أو الهيكل الخارجي، فشركة "BMW" الألمانية قدمت نموذجاً مستقبلياً لعائلة "Neue Klasse"، وتحمل اسم "i VISION Dee"، والذي يرمز الجزء الأخير من الاسم إلى مصطلح "التجربة الشعورية الرقمية" (Digital Emotional Experience).

ويأتي الهيكل الخارجي الجديد لـ"BMW"، مغطى بالكامل بطبقة من الحبر المُحفز إلكترونياً "E-Ink"، يمكن من خلاله التحكم في اختيار لون من بين 32 تدريج لوني، إذ تم تقسيم سطح الهيكل إلى 240 منطقة مستقلة بذاتها من حيث اللون.

كما أضافت الشركة الألمانية ميزة تحويل نوافذ السيارة إلى شاشات معتمة يمكن عرض محتوى ترفيهي من خلالها، أما الزجاج الأمامي فيتحول إلى شاشة واقع معزز "AR"، ويتحكم المستخدم في الإعدادات المعروضة خلال القيادة، عبر نظام لمسي إلى جانب مقود السيارة، ويسمى "Mixed Reality Slider".

ومن المنتظر وصول التصميم الجديد للأسواق مع أولى سيارات عائلة "Neue Klasse" بحلول 2025.

من جانبها، عرضت شركة "Volkswagen" تصميم جديد لأول سيارة من فئة "سيدان" تحمل اسم "ID 7"، والذي يعتمد على تقسم الهيكل الخارجي إلى 22 قطعة تقدم من خلالها خيارات تغيير الألوان، بحيث تتفاعل مع الموسيقى داخل السيارة.

ويعتمد النموذج الجديد على شاشة عملاقة بمساحة 116.9 بوصة أمام السائق، إلى جانب شاشة مستقلة 15 بوصة للتحكم في تفاصيل السيارة، وتظهر خلالها المعلومات اللازمة للقيادة، إلى جانب تزويد السيارة بمساعد شخصي صوتي يمكن تفعيله بعبارة "Hey Volkswagen".

وتأتي السيارة الجديدة ببطارية قادرة على قطع مسافة 700 كيلومتر، وتصل الأسواق بين مارس ويوليو من العام الجاري.

من ناحيتها، قدمت شركة "Chrysler" الأميركية تصميماً مميزاً باسم "The Synthesis"، ويعتمد على تقديم 3 أنظمة داخلية للسيارات من تطوير شركة "Stellantis"، ويحتوي على نظام التشغيل "STLA Brain"، إضافة إلى نظام إدارة المركبة "STLA Smart Cockpit".

وتعتمد السيارة بالكامل على تحديد هوية قائدها عبر متغيراته الحيوية من خلال بصمات المختلفة، مثل بصمة الوجه أو الأصابع. ومن المنتظر وصولها الأسواق بحلول 2025.

كذلك، رفعت "SONY" النقاب عن سيارتها الجديدة "Afeela Project"، والتي تتمثل في نموذج تجريبي يحمل 45 مستشعراً دقيقاً موزعين داخل وخارج هيكل السيارة، والتي تعاونت لتصميمها وتصنيعها الشركة اليابانية مع "Qualcomm" و"Honda".

ومن جانب آخر، قدمت شركة "holoride" الناشئة، تجربة جديدة لمستخدمي السيارات الذكية، إذ رفعت مستوى الترفيه عبر ميزة افتراضية باستخدام نظارات "VR"، من أجل الاستمتاع بتشغيل الألعاب والتنقل عبر التطبيقات.

اقرأ أيضاً: