المصادقة بالرسائل النصية تتحول ميزة مدفوعة في "تويتر"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار "تويتر" - AFP
شعار "تويتر" - AFP
القاهرة-الشرق

أضافت منصة التغريدات "تويتر"، ميزة جديدة إلى باقة المزايا المدفوعة Twitter Blue، وهي ميزة المصادقة الثنائية (تأكيد الهوية) عبر الرسائل النصية SMS، والتي ظلت لسنوات طويلة أحد أهم وسائل تأمين حسابات المستخدمين على المنصة.

وأوضحت منصة التغريدات في بيان رسمي أنه بدءاً من 20 مارس المقبل، ستكون الميزة الأمنية متاحة فقط لمشتركي "تويتر بلو"، لافتة إلى أن ذلك القرار نابع من تزايد إساءة استخدام الميزة من جانب العناصر الإجرامية، من دون توضيح طبيعة هذا الاستخدام.

ولكن في نقاش عبر "تويتر" أوضح إيلون ماسك، مالك ومدير المنصة، أن السر وراء قرار "تويتر" هو أن المنصة تدفع 60 مليون دولار سنويا إلى شركات المحمول بسبب محاولات الهاكرز اختراق حسابات المستخدمين، وبالتالي عندما تُجرى تلك المحاولات، يتم إرسال رسالة المصادقة الثنائية لهاتف المستخدم، وذلك ما يُكلف "تويتر" هذا المبلغ الضخم.

المنصة الاجتماعية أوضحت أن عموم مستخدمي "تويتر"، من غير المشتركين في "تويتر بلو"، سيكون أمامهم طريقتين فقط لتأمين حسابهم بداية من 20 مارس، وهما: إما استخدام تطبيق للمصادقة الثنائية 2FA App، مثل تطبيقات Authy وGoogle Authenticator وMicrosoft Authenticator، والتي يتم تثبيتها على هواتف المستخدمين، بحيث عندما يقوم المستخدم بتسجيل دخوله عبر كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، يلجأ إلى أحد تلك التطبيقات ليحصل منها على كود رقمي عشوائي يتغير كل 30 ثانية، وبالتالي تتأكد المنصة من هوية المستخدم وأنه صاحب الحساب الذي يحاول الدخول إليه بالفعل.

أما الطريقة الثانية، فتتجلى في استخدام مفتاح تأمين مادي Security Key، وهو أداة أمنية تعتمد على إنشاء كود عشوائي بمجرد توصيلها في جهاز المستخدم، سواء هاتف أو حاسوب، عبر فتحة USB، وعندها تتأكد المنصة كذلك من هوية المستخدم.

وأكدت "تويتر" أنه خلال فترة 30 يوم، وصولا إلى 20 مارس، سيكون على المستخدمين حذف أرقام هواتفهم من حساباتهم على المنصة وتأمين حساباتهم بطريقة من الطريقتين المذكورتين، ولكن في حال جاء الموعد المحدد، لن يفقد المستخدم حسابه، وستجبره المنصة حينها على حذف رقمه وتأمين حسابه أو تركه غير مؤمن.

اقرأ أيضا: