تقرير: الذكاء الاصطناعي قد يؤثر على 300 مليون وظيفة بدوام كامل

time reading iconدقائق القراءة - 3
صحافي يثبت ميكروفوناً للروبوت الرسام "Ai-Da" خلال لقاء تلفزيوني. 4 أبريل 2022 - AFP
صحافي يثبت ميكروفوناً للروبوت الرسام "Ai-Da" خلال لقاء تلفزيوني. 4 أبريل 2022 - AFP
القاهرة-الشرق

توقعت مؤسسة "جولدمان ساكس" أن تتسبب أنظمة الذكاء الاصطناعي، مثل منصة "ChatGPT"، في إحداث تأثير جذري على سوق العمل، قد يمتد إلى حوالي 300 مليون وظيفة بدوام كامل عالمياً.

وبحسب تقرير المؤسسة، فإن باحثوها استنبطوا احتمالية تأثر ملايين الموظفين حول العالم بتحول قطاع الأعمال نحو الاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي "Generative AI" لإنجاز ملايين المهام الوظيفية، ما سيحد من ضرورة الاعتماد على البشر لإنجازها.

واعتمد الباحثون في تقريرهم على تحليل البيانات المهنية الخاصة بالموظفين في الولايات المتحدة وأوروبا.

أوضح القائمان على الدراسة، جوزيف بريجز، وديفيس كودناني، أن ثلثي الوظائف الحالية من الممكن أن تدخل الأتمتة (جعلها أوتوماتيكية) في خطوات إنجازها، بينما الذكاء الاصطناعي سيكون قادراً على أن يحل محل البشر في إنجاز ربع تلك الوظائف بشكل كامل.

ووضعت الدراسة المهام الإدارية والقانونية، على قمة الوظائف الأكثر تأثراً بثورة الذكاء الاصطناعي، إذ أن الأعمال القانونية تعد من المهام التي يسهل إنجازها أوتوماتيكياً.

وأكد التقرير  أن الثورة التقنية الجديدة ستُحدث طفرة في قطاع الأعمال، إذ ستكون سبباً وراء خفض تكاليف العمالة، وخلق مجموعة جديدة من الوظائف.

ورجح التقرير أن يسهم الذكاء الاصطناعي في زيادة قيمة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 7%.

وتعد النتائج التي توصل إليها باحثو "جولدمان ساكس" منطقية، في ظل التطبيقات المتنوعة التي بدأت في تغيير طريقة استخدام البشر للإنترنت، إذ تزايد اعتماد المستخدمين على محركات البحث الحوارية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل "بينج شات" من مايكروسوفت.

وكذلك التطور الهائل في التطبيقات المكتبية مثل تحرير المستندات وكتابة رسائل البريد الإلكتروني، وإعداد تقارير الأعمال والإحصائيات والرسوم البيانية والعروض المعلوماتية التفاعلية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات