تطبيق جديد من جوجل لنقل البيانات بين هواتف "أندرويد" وحواسيب ويندوز

time reading iconدقائق القراءة - 3
خدمة جوجل Nearby Share لنقل الملفات - Google
خدمة جوجل Nearby Share لنقل الملفات - Google
القاهرة -الشرق

بدأت شركة جوجل توسيع وصول تطبيقها الجديد Nearby Share الذي يسهل على مستخدمي الهواتف العاملة بنظام "أندرويد"، نقل البيانات والملفات بين هواتفهم وأجهزة الحاسب.

كانت الشركة الأميركية أطلقت تطبيقها الجديد لأول مرة في مؤتمر إلكترونيات المستهلكين CES 2022 منذ نحو العام.

وبمجرد تحميل التطبيق على الحاسوب عبر موقع "أندوريد"، يسجل المستخدم الدخول إلى حسابه الشخصي لدى جوجل داخل التطبيق، بشرط أن يكون نفس الحساب المستخدم على الهاتف.

ويسمح التطبيق للمستخدم بالتحكم في ظهور حاسوبه للأجهزة المحيطة به، ويختار بين أن يكون مرئياً لجميع الأجهزة، أو لجهات الاتصال المسجلة لديه، أو أجهزة المستخدم المسجلة بنفس الحساب، أو ألا يكون مرئياً من الأساس.

بعد إتمام إعداد التطبيق تصبح الخدمة جاهزة للمستخدم كي يبدأ في تداول الملفات بين أجهزته المختلفة من حواسيب وهواتف ذكية تدعم الخدمة.

تعد تجربة تبادل الملفات عبر الخدمة الجديدة بين الحاسوب والهاتف سريعة ومباشرة، إذ لا يحتاج المستخدم في كل عملية إرسال إلى الموافقة على استقبال الملف على أي من جهازيه، وبالتالي تصبح العملية سلسة.

وضعت جوجل، عدد من المتطلبات للاستفادة من تطبيقها الجديد، وهي أن يعمل الحاسوب بأحد نظامي تشغيل "ويندوز 11" و"ويندوز 10"، وألا يكون معتمداً على شريحة معالج ARM، وبالتالي الحواسيب المعتمدة على معالجات "سناب دراجون" ستُحرم من تلك الخدمة، إلى جانب ضرورة تفعيل البلوتوث و"الواي فاي" على جهازيك، وهما أساس عملية الاتصال ونقل البيانات، كما يجب ألا تزيد المسافة بين الجهازين عن 5 أمتار.

الخدمة الجديدة تستخدم نظام التشفير الطرفي End-to-End Encryption لتشفير عملية نقل البيانات، للحفاظ على سرية الملفات المتبادلة.

كما أنها لم تتوفر في جميع الدول، ولكن جوجل وعدت بأن توسع نطاق إتاحتها جغرافياً لعموم مستخدمي "أندرويد" على مستوى العالم تدريجياً.

تعد الخدمة الجديدة منافس قوي من جانب جوجل في مواجهة خدمة مايكروسوفت لمستخدمي ويندوز My Phone، والتي تسمح للمستخدم بالقيام باستخدام تطبيقات هاتفه "أندرويد" بشكل كامل عبر حواسيب ويندوز بشكل سهل وسريع، إلى جانب استقبل الإشعارات ونسخ الملفات والنصوص بين أجهزته بسهولة ويسر.

تصنيفات