أمازون تدخل سوق الذكاء الاصطناعي بأدوات جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار أمازون داخل مكتب الشركة في بنجالورو الهندية - REUTERS
شعار أمازون داخل مكتب الشركة في بنجالورو الهندية - REUTERS
القاهرة-الشرق

أعلنت شركة أمازون الدخول إلى سوق خدمات وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وكشفت عن مجموعة من الخدمات الموجهة إلى قطاع الأعمال، والتي تهدف إلى مساعدتهم على تطوير نماذج وأنظمة روبوتية ذكية.

وذكرت أمازون في بيان أنها أطلقت حزمة Bedrock المتضمنة لعدد من أدوات الذكاء الاصطناعي، والتي تمكن عملاء خدمات أمازون السحابية AWS من إنشاء روبوتات المحادثات، وتلخيص النصوص، وإنشاء وتصنيف الصور باستخدام الأوامر النصية.
 
 أوضحت أمازون أن حزمة أدواتها البرمجية الجديدة تمكن قطاع الأعمال من تطوير منصات وإتمام مهام مختلفة، حيث يمكن لعملاء أمازون السحابية AWS الوصول إلى عدد من النماذج اللغوية الضخمة، مثل "كلاوديه" من شركة أنثروبيك و"ستايبل ديفيوجن" من شركة Stability AI، ونماذج Titan من أمازون ونموذج "جوراسيك 2" من شركة AI21.

وأشارت الشركة إلى أن عملائها يمكنهم استخدام حزمة أدوات "بيدروك" لإنشاء حملة إعلانية موجهة لتسويق مجموعة من حقائق اليد، حيث يمكن للنماذج الذكية إنشاء المحتوى الخاص بمنشورات التسويق على الشبكات الاجتماعية ونصوص الإعلانات الرقمية، ويمكنهم أيضاً إنشاء محتوى مخصص لصفحات الويب الخاصة بكل منتج.

وبذلك، فإن حزمة الأدوات الجديدة تفتح المجال أمام قطاع الأعمال للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحسين استراتيجيات التسويق وزيادة الفاعلية في عمليات الإعلان.

"أمازون تايتان"

وبالإضافة إلى حزمة "بيدروك"، أعلنت أمازون عن تفاصيل نماذجها اللغوية الضخمة "أمازون تايتان" للمرة الأولى، والتي تم تصميمها بغرض رصد وإزالة المحتوى المسيء من البيانات.

وتعتبر هذه النماذج أيضاً وسيلة لرفض المحتوى الذي يدخله المستخدم عند تفاعله مع النماذج اللغوية، وتنقية الإجابات التي تقدمها تلك النماذج على أسئلة المستخدمين من أية معلومات أو محتوى مخالف، مثل الخطاب الكراهية، أو العنف، أو المحتوى الإباحي.

ويعتبر هذا الإعلان بمثابة إضافة مهمة لخدمات أمازون في مجال الذكاء الاصطناعي، ويساعد العملاء في تنظيف بياناتهم وتوفير بيئة آمنة لتفاعل المستخدمين مع النماذج اللغوية.

وأوضحت أمازون أن حزمة "بيدروك" للنماذج اللغوية الضخمة، لا تزال في مرحلة الإطلاق التجريبي، ولم يتمكن سوى عدد محدود من عملاء خدمات "أمازون ويب سيرفيسز" من الحصول على تجربة الحزمة الجديدة من الأدوات الذكية.

ومن بين هؤلاء العملاء، شركة Coda المتخصصة في تقديم خدمات إنشاء وتلخيص النصوص بالذكاء الاصطناعي، والتي تقدم خدماتها لشركات مثل أوبر وصحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وأعلنت الشركة أيضاً توفير منصتها الذكية CodeWhisperer لمساعدة المطورين في كتابة الأكواد مجاناً، وذلك عبر مختلف منصات كتابة الأكواد.

وتدعم المنصة الجديدة كتابة الأكواد بلغات برمجية متنوعة، مثل بايثون وجافا وجافا سكريبت وكوتلين، ويمكن استخدام الأوامر النصية باللغات الطبيعية أيضاً. والمنصة متاحة لجميع المطورين مجاناً.

وتعتبر أمازون من الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا التي انضمت أخيراً إلى سوق خدمات ونماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، وسبقتها في هذا المجال كل من شركتي مايكروسوفت وجوجل عبر خدماتهما المختلفة. ويبدو أن شركة تويتر أيضاً في طريقها للانضمام إلى هذا السوق.

اقرأ أيضا:

تصنيفات