سام ألتمان: لن نطلق "ChatGPT-5" في 2023

time reading iconدقائق القراءة - 3
سام ألتمان مدير ومؤسس شركة OpenAI مطورة "شات جي بي تي" - REUTERS
سام ألتمان مدير ومؤسس شركة OpenAI مطورة "شات جي بي تي" - REUTERS
القاهرة-الشرق

نفى مدير ومؤسس شركة "OpenAI" المطورة لنموذج الذكاء الاصطناعي "ChatGPT" سام ألتمان، أن تكون شركته في طور العمل على إصدار "GPT-5"، ما ينفي تقارير متداولة منذ أسابيع حول وصول الجيل الجديد بحلول ديسمبر المقبل.

وبحسب كلمة ألقاها  خلال فعالية بمعهد MIT البحثي،  انتقد "ألتمان" الرسالة المفتوحة التي وقع عليها أكثر من 1500 شخص من باحثين ومديري شركات في السوق التقني، وعلى رأسهم إيلون ماسك، وكانت تطالب بوقف تطوير نماذج وأنظمة الذكاء الاصطناعي الأحدث من نموذج "GPT-4".

وأشار مؤسس "OpenAI" إلى أن الرسالة لم ترتكز على أي معلومات تقنية واضحة بشأن المناطق التي يحتاج مطورو النماذج الذكية وقف التطوير فيها، معلناً أنه لم يتم البدء بعد في تطوير "GPT-5"،  وأن هذا قد لا يحدث لفترة من الوقت.

يذكر أن OpenAI قد أطلقت إصدار "GPT-4"، في مارس الماضي، ويعتبر طفرة كبرى مقارنة بالأجيال السابقة، على مستوى إدراك المعلومات وسرعة التعامل مع المدخلات بأشكالها المختلفة من نصوص وصور وفيديوهات، إلى جانب قدرته على إنتاج كافة أشكال المحتوى، ما يجعله نموذجاً متعدد الإمكانيات "Multi-Mdodal Large Language".

تحديث  GPT-4

ورغم تصريح ألتمان بأن شركته لن تبدأ تطوير "GPT-5"، إلا أنه أكد أن الشركة تعمل حالياً على تقديم تحديثات جديدة للجيل الحالي GPT-4، لتقديم إمكانيات أكثر تطوراً، مع مراعاة معايير السلامة والأمان، والتي أوضح أن الرسالة المفتوحة "أغفلتها تماماً ولم تذكر ضرورة اتخاذها".

من المتوقع أن تقدم الشركة التقنية جيلاً جديداً من نماذجها اللغوية الضخمة في إصدار جديد سيحمل رقم "GPT-4.5".

وقد يكون ذلك الإصدار كفيلاً بترقية قدرات وإمكانيات النموذج اللغوي الشهير، كما كانت الطفرة بين إصداريّ "GPT-3" و"GPT-3.5" عندما تم إصدارهما العام الماضي.

واشتعلت المنافسة في سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي "Generative AI"، فبعد أن كانت شركة "OpenAI" هي الأبرز على الساحة، دخل العمالقة مثل جوجل ومايكروسوفت وأمازون إلى السوق، ومؤخرا بدأ يتم تداول اسم إيلون ماسك بقوة سواء عبر منصة تويتر أو عبر شركته الغامضة الجديدة X.AI.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات