شركة OpenAI تهدد مطور GPT4Free بعد استخدام تقنياتها

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة OpenAI  - AFP
شعار شركة OpenAI - AFP
القاهرة- الشرق

هددت شركة OpenAI، التي تطور منصة ChatGPT الذكية، بمقاضاة منصة GPT4Free البرمجية، التي تقدم وصولاً مجانياً لتقنيات الشركة، مثل GPT-4 وGPT3.5 المتطورة، من دون الحاجة إلى دفع اشتراك شهري في خدمة +ChatGPT بقيمة 20 دولار.

ووفقاً لتصريحات مؤسس GPT4Free لموقع Tom's Hardware، فإن المنصة الناشئة تعمل بتقديم خدماتها مباشرة عبر منصة الأكواد البرمجية "جت هب"، وذلك عبر الاشتراك في واجهة برمجية لخدمات "You.com" وQuora وCocalc.

وتقوم المنصة الناشئة بتمرير العبارات التي يدخلها مستخدموها عبر خوادم تلك الخدمات، وبالتالي استخدام نماذج GPT-4 وGPT3.5 الذكية، ولكن من دون دفع أي مقابل للشركة المطورة لتلك النماذج.

وتلقت منصة GPT4Free طلباً من شركة OpenAI بضرورة إيقاف الخدمة خلال 5 أيام، وإلا ستقوم الشركة بمقاضاتها.

وفيما يتعلق بطلب المقاضاة، يرى مؤسس GPT4Free، الذي يُعرف باسم Xtekky، أن مطوِّر ChatGPT ليس له الحق في ذلك، إذ أنه لم يقم بشكل مباشر بالاتصال والاستفادة من خدمات شركة OpenAI، وإنما استخدم منصات أخرى التي تقوم بالدفع إلى الشركة المذكورة.

وينصح Xtekky بضرورة تأمين واجهات البرمجة للمواقع الإلكترونية، لحماية بياناتها وتقليل استخدام المنصات الذكية للأنظمة والنماذج الذكية.

حماية بيانات الخدمات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي

وأكد مؤسس GPT4Free على أهمية حماية واجهات وبيانات الخدمات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، وذلك لمنع وصول أي خدمات أو أجهزة غير معروفة إلى بيانات نماذج OpenAI للذكاء الاصطناعي.

ويعتبر مدير الشركة أن تهديد OpenAI بمقاضاة شركته لا يتماشى مع المنطق، حيث تعتمد العديد من الشركات المختلفة على واجهة ChatGPT البرمجية، وبالتالي فإن OpenAI يجب أن تمارس نفس الإجراءات مع الجميع، وفقاً لمبدأ المساواة في الموقف.

وأضاف المطور أنه رد على تهديد OpenAI، بتأكيد أن هذه الشركة يجب أن تتقدم بشكواها لمنصة "جت هب" لحذف مشروعه البرمجي، بدلاً من المطالبة المباشرة بحذف مشروعه.

اقرأ أيضاً: