بعد كروم.. خدمة Passkeys تصل إلى حسابات جوجل

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة جوجل على أحد مكاتبها في كاليفورنيا. 7 أغسطس 2017 - REUTERS
شعار شركة جوجل على أحد مكاتبها في كاليفورنيا. 7 أغسطس 2017 - REUTERS
القاهرة-الشرق

أعلنت شركة جوجل إطلاق ميزة مفاتيح المرور الأمنية "Passkeys" لحسابات المستخدمين، حيث يمكن استخدام بصمات الأصابع والوجه أو كود PIN القصير، كبديل لكلمات المرور التقليدية والمصادقة الثنائية.

وستكون الميزة متاحة لمستخدمي الهواتف العاملة بنظام Android 9 والأحدث وكذلك هواتف iPhone التي تعمل بنظام iOS 16، بحسب بيان رسمي.

ويمكن للمستخدمين الدخول إلى حساباتهم على خدمات جوجل المختلفة، باستخدام هذه الميزة الجديدة.

وكانت شركات جوجل وأبل ومايكروسوفت أطلقت تقنية "مفاتيح الدخول" الأمنية في عام 2021، بهدف تعزيز خصوصية مستخدمي أجهزتهم وخدماتهم الرقمية.

وتقوم هذه التقنية على تقنية "فيدو"، حيث يتم استخدام بصمات الوجه والأصابع أو أكواد قصيرة PIN كوسيلة لتأمين حسابات المستخدمين.

ويتم تخزين هذه المفاتيح على أجهزة المستخدمين مثل الهواتف الذكية والحواسيب الشخصية، وبالتالي يتمكن المستخدم من تسجيل الدخول إلى حسابه بسهولة وأمان من دون الحاجة إلى كتابة كلمات مرور.

وقامت جوجل بإضافة ميزة مفاتيح المرور إلى متصفحها كروم في ديسمبر من العام الماضي.

وأوضحت شركة جوجل أنه يمكن للمستخدم تأكيد هويته عن طريق الميزة الجديدة "مفاتيح الدخول" باستخدام جهاز آخر، ولكن يجب تفعيل الخيار "use a passkey from another device" مسبقاً.

ويمكن للمستخدم تأكيد هويته باستخدام بصمة الإصبع أو الوجه أو الكود القصير، ولكن لن يتم تخزين مفتاح الدخول لحسابه على الجهاز البديل.

وحذرت جوجل من عدم تشغيل ميزة مفاتيح المرور على جهاز يستخدمه أكثر من شخص، حيث يعتبر جهازاً رئيسياً لتخزين مفاتيح المرور، مما يمكن الآخرين من الوصول إلى حسابات جوجل الخاصة بالمستخدم، وكذلك البيانات والملفات المخزنة على خدمات جوجل المختلفة.

وكشفت جوجل عن إمكانية حذف جميع مفاتيح المرور المخزنة في حسابات المستخدمين لديها في حال فقدان الهاتف أو سرقته، وذلك لحماية خصوصية حساباتهم والبيانات المرتبطة بها.

ويتم ذلك عن طريق الوصول إلى إعدادات جوجل، ولا يزال الاستخدام الحالي للأدوات التقليدية مثل كلمات المرور وأدوات المصادقة الثنائية متاحاً للمستخدمين الذين لا يرغبون في استخدام الميزة الجديدة.

ويهدف هذا الإجراء إلى تعزيز الأمان والخصوصية لدى مستخدمي جوجل وحمايتهم من الاختراق، والاعتداء على بياناتهم الشخصية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات