ماسك يبحث مع سامسونج تصنيع رقائق سيارات تسلا

time reading iconدقائق القراءة - 3
المدير التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك والرئيس التنفيذي لشركة سامسونج لي جاي يونج خلال لقائهما في أوستن، تكساس، الولايات المتحدة. 10 مايو 2023 - Samsung Electronics
المدير التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك والرئيس التنفيذي لشركة سامسونج لي جاي يونج خلال لقائهما في أوستن، تكساس، الولايات المتحدة. 10 مايو 2023 - Samsung Electronics
القاهرة-الشرق

التقى الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج لي جاي يونج الملياردير الأميركي إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تسلا، لمناقشة سبل التعاون بين الشركتين في مجال أشباه موصلات السيارات، وذلك خلال رحلة عمل أجراها يونج إلى الولايات المتحدة.

وبحسب تقرير لموقع"بيزنس كوريا" نشر الاثنين، فإن اللقاء الأول بين ماسك ويونج جرى في مقر أبحاث سامسونج في سليكون فالي في 10 مايو الجاري.

وركز اللقاء على احتمالية التعاون بين الشركتين لتصنيع شرائح أشباه الموصلات لسيارات تسلا، بوجود كيونج جي هيون المسؤول عن قطاع أشباه الموصلات بالشركة الكورية، وتشوي سي يونج المسؤول عن أعمال صناعة الشرائح في سامسونج.

وتقوم تسلا بتصميم رقائق القيادة الذاتية الخاصة بسياراتها (FSD) بالكامل. وتعمل تلك الرقائق كعقول إلكترونية، وتعتبر عملية تصميم وإنتاج الرقائق العنصر الرئيسي لضمان سلامة السيارات، وبالتالي فإن التعاون الوثيق مع شركات تصنيع الشرائح لا غنى عنه.

القيادة الذاتية

يذكر أن سامسونج وتسلا تجمعهما علاقة شراكة قوية في مجال تصنيع مكونات السيارات الذكية، فالعملاق الكوري مسؤول عن تصنيع بطاريات السيارات في قطاعها للبطاريات "Samsung SDI"، وكذلك أعلنت تسلا في 2019 عن قيام سامسونج بتصنيع شرائح القيادة الذاتية بتقنية 14 نانومتر، في مصنع سامسونج بمدينة أوستن في ولاية تكساس الأميركية.

كما تستخدم سيارات تسلا مستشعرات لكاميراتها من تصنيع شركة سامسونج "System LSI".

ويشير الاجتماع الجديد يشير إلى احتمالية توسيع نطاق التعاون بين الشركتين، بحيث يمكن أن تبدأ سامسونج قريباً في إنتاج شرائح تسلا للقيادة الذاتية بتقنية 5 نانومتر الأحدث.

يذكر أن تقارير سابقة أكدت أن تسلا تنظر حالياً في الخيارات المتاحة لتصنيع شرائح نظامها للقيادة الذاتية، وعلى قائمة خياراتها للمصنعين تتواجد أيضاً غريمة سامسونج القوية وهي التايوانية "TSMC".

وبحسب أحدث تقارير مؤسسة "كاونتربوينت" البحثية، فإن شركة "TSMC" التايوانية استحوذت على حصة تبلغ 59% من إجمالي سوق تصنيع شرائح السيليكون عالمياً خلال الربع الأول من العام الحالي، بينما بلغت نسبة سامسونج 13% فقط من هذا السوق، بانخفاض 2% مقارنة بحصة الشركة  خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات