ثغرة في تويتر تعيد إظهار تغريدات محذوفة

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار موقع تويتر - REUTERS
شعار موقع تويتر - REUTERS
القاهرة-الشرق

واجه عدد من المستخدمين على تويتر مشكلة تقنية غريبة، إذ تم إعادة نشر تغريداتهم المحذوفة بشكل غير متوقع، ما تسبب في حالة من الذعر.

ويبدو أن السبب وراء هذه المشكلة، هو استخدامهم لأدوات طرف ثالث لحذف تغريداتهم، مثل خدمات Redact وTweetDelete، والتي توفر إمكانية حذف العديد من التغريدات في وقت واحد.

وأشار ريتشارد موريل، خبير أمن المعلومات، إلى أن تويتر استعاد حوالي 34 ألف تغريدة تم حذفها سابقاً من حسابه، عن طريق خدمة "ريداكت". 

وأوضح مستخدم يقول إنه مهندس سابق بتويتر، عبر حسابه على موقع ماستودون باسم mx alex tax1a، أنه من الواضح أن الشبكة الاجتماعية تقوم حالياً بتغيير توزيع خوادمها بين عدد من مراكز البيانات، ولكن يبدو أن تلك العملية لم تتضمن عملية تهيئة سليمة للخوادم، ما تسبب في إعادة ظهور بيانات محذوفة من حسابات المستخدمين، بمجرد توصيل تلك الخوادم بشبكة الإنترنت.

وقد ترجع مشكلة ظهور التغريدات والرسائل النصية المحذوفة مرة أخرى إلى أن تويتر بدأت الشهر الماضي في إيقاف الوصول المجاني للمطورين وتطبيقاتهم وخدماتهم، إلى واجهتها البرمجية Twitter API، وطرحت باقات جديدة مدفوعة شهرية تبدأ من 100 دولار، وتصل إلى 2 مليون دولار، مما أدى إلى تعطيل العديد من الخدمات والمواقع والأدوات البرمجية، نتيجة ارتفاع تكلفة حصولها على بيانات التغريدات من المنصة الاجتماعية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات