تجربة حية لنظارة "ميتا".. كاميرا بالألوان ورؤية طبيعية

time reading iconدقائق القراءة - 4
نظارة "ميتا كويست برو" الجديدة للواقع المختلط - Bloomberg
نظارة "ميتا كويست برو" الجديدة للواقع المختلط - Bloomberg
القاهرة-الشرق

توقع تقرير حديث أن تطرح شركة "ميتا" نظارتها الذكية "كويست 3" بتصميم مختلف ومزايا جديدة، عند الكشف عنها في مؤتمر الشركة السنوي للواقع المعزز والافتراضي "Connect 2023" المقرر عقده في أكتوبر المقبل.

وذكرت "بلومبرغ"، أن المحرر التقني بها، مارك جورمال، أجرى تجربة لنموذج من النظارة، واكتشف أنها أخف وزناً وأنحف مقارنة بالجيل السابق، وبها حزام أقوى من القماش بدلاً من البلاستيك لتثبيتها بشكل أكثر على جانبي الرأس.

وأوضح التقرير أن الإصدار الجديد والذي يحمل اسم "يوريكا"، شهد تطوير تصميم الواجهة الأمامية إذ أصبح به 3 فتحات دائرية بدلاً من التصميم المسطح الرمادي، اليمنى واليسرى كاميرتان لتسجيل ما يحدث بالألوان، والثالثة في المنتصف هي عبارة عن مستشعر لالتقاط عمق المشهد وقياس المسافات بين النظارة والعناصر الموجودة أمامها.

أول كاميرا بالألوان

والكاميرات الملونة خطوة هامة مقارنة بكاميرات الأبيض والأسود في الجيل السابق من نظارات "ميتا"، وهو ما يتيح للمستخدمين القدرة على رؤية ما حولهم بشكل طبيعي والتفاعل معه، دون الحاجة لخلع النظارة، لدرجة أن محرر "بلومبرغ" تمكن من استخدام هاتفه بشكل طبيعي وهو يرتدي النظارة وهو أمر كان مستحيلاً مع "كويست 2"، بحسب التقرير.

ويوجد في الواجهة الأمامية على الجانبين مستشعر لتتبع الحركة في كل اتجاه، وزر للتحكم في الصوت، وآخر متحرك للتحكم في ضبط الشاشتين أمام عينيّ المستخدم، وهو أيضاً تطور هام مقارنة بالجيل السابق إذ كان على المستخدم خلع النظارة لضبط وضع الشاشة.

وبقي زر التشغيل وفتح الـUSB في مكانهما التقليدي على جانب النظارة.

تطور في الرؤية

وأفاد التقرير بأن الإصدار الجديد شهد تطوراً ملحوظاً في ما يتعلق بالرؤية والأداء السريع المميز، بينما على مستوى جودة العرض لم تختلف عن النموذج السابق.

وتعتبر رؤية المحيط أثناء ارتداء النظارة ميزة رئيسية لتقديم تجاربة الواقع المختلط والتي تعتمد على التقاط كل التفاصيل أمام المستخدم على أرض الواقع عبر كاميرات عالية الدقة، ما يسهل دمج العالم الحقيقي مع عناصر رقمية في تجربة هجينة من الواقعين المعزز والافتراضي.

واعتبر التقرير أن "كويست 3" لن تتمكن من منافسة نظارة "أبل" الذكية، المتوقع الكشف عنها في مؤتمر المطورين "WWDC 2023" الذي يعقد في 5 يونيو، وسط توقعات بأن تحتوي على عدد كبير من المستشعرات التي تجعلها أكثر دقة.

الميزة التنافسية

واعتبرت "بلومبرغ" أن نظارة "ميتا" تفتقد الميزة التنافسية القوية التي تجذب المستخدمين، رغم التطور الذي شهدته، ولكنها أشارت إلى أنها متقدمة بفارق كبير على نظارة "أبل" من حيث كم المحتوى المتوفر عليها، وعلى رأسها الألعاب والتطبيقات والتجارب الرقمية.

وعملت "أبل" منذ العام الماضي، على تطوير إصدارات مختلفة من تطبيقاتها للعمل مع نظارتها، مثل مكالمات "فيديو فيس تايم"، وبث المحتوى مع "أبل تي في"، وغيرها.

العقبات

وأوضح التقرير أن نظارة "كويست 3" ستطرح بنفس طريقة التحكم الخاصة بالجيل السابق، إذ تعتمد بشكل رئيسي على جهازيّ تحكم لليدين، مع إمكانية قراءة حركة اليد بشكل دقيق، ولكنها تفتقر إلى ميزة تتبع حركة العين داخل النظارة، المتاحة في إصدار "كويست برو"، وهي ميزة من المتوقع إتاحتها مع نظارة "أبل".

ولم تحدد "ميتا" سعر نظارتها، لكن من المتوقع أن تزيد عن 400 دولار وهو سعر نظارتها السابقة، لكنه في كل الأحوال أقل من سعر نظارة "أبل" والمتوقع أن يتراوح بين 1500 و3000 دولار.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات