"كويست 3".. كل ما تريد معرفته عن نظارة "ميتا" الجديدة

time reading iconدقائق القراءة - 5
النظارة الجديدة من شركة ميتا "كويست 3" في لقطة من الإعلان الترويجي. - Meta
النظارة الجديدة من شركة ميتا "كويست 3" في لقطة من الإعلان الترويجي. - Meta
القاهرة-الشرق

كشفت شركة "ميتا"، عن الجيل الجديد من نظارتها (Quest 3)، على أن تبدأ في الوصول إلى جميع الأسواق بحلول الربع الأخير من العام الحالي، بسعر يبدأ من 500 دولار.

وتراهن الشركة على تقنية "ثورية" لأول مرة في النظارة الجديدة، أطلقت عليها "ميتا رياليتي" Meta Reality، تسمح للمستخدم بالتفاعل مع العالم أمامه بشكل طبيعي ومباشر دون الحاجة إلى خلع النظارة.

وينتظر أن تقدم النظارة الجديدة "دقة فائقة" لعرض المحتوى وكذلك "أداء قوي"، إلى جانب تصميم أنحف "مريح للارتداء"، بحسب الشركة.

وذكرت "ميتا"، عبر مدونتها الرسمية، أن "كويست 3" ستأتي بمعالج "كوالكوم" الأحدث "سناب دراجون" XR2، وهو ما يجعلها أول نظارة تصل الأسواق بهذا المعالج.

وأشارت إلى أن المعالج يقدم ضعف قوة معالجة رسوم الجرافيك مقارنة بنظارات الجيل السابق "كويست 2"، قائلة إن ذلك "سيؤدي إلى أداء أفضل، وسلاسة في العرض، وتجربة غامرة وغنية بالتفاصيل مع الألعاب الرقمية".

ولفتت الشركة إلى أنها ستكشف عن المزيد من خيارات التخزين أعلى من 128 جيجابايت بحلول موعد مؤتمرها السنوي Meta Connect 2023 بحلول 27 سبتمبر المقبل.

تصميم مريح

وبيّنت الشركة أن النظارة الجديدة تأتي مع "تصميم مريح وخفيف بشكل مبهر"، منبهة إلى أن "كويست 3" تأتي بهيكل أنحف 40% من الجيل السابق.

"كويست 3" حصلت أيضاً على تصميم جديد تماماً لأذرع تحكم بتقنية Touch Plus، حيث اختفت الدائرة الكبيرة التي كانت تحتل مقدمة الذراع، ما يجعلها أخف وأكثر راحة للاستخدام، وفقاً لبيان الشركة.

وأضافت "ميتا" تقنية TruTouch إلى أذرعها للتحكم مع "كويست 3"، وهي تقنية قدمتها الشركة لأول مرة مع أذرع Touch Pro، وتختص بتقديم شعور بالتفاعل مع العناصر الرقمية المختلفة من خلال اهتزازات قوية.

وستتيح النظارة الجديدة إمكانية استخدامها بحرية كاملة دون الحاجة من الأساس إلى حمل ذراع تحكم.

تقنية ثورية

وأعلنت الشركة أن الجيل الجديد من نظارة ميتا يأتي مع تقنية "ثورية" لأول مرة، أطلقت عليها "ميتا رياليتي"، وتسمح للمستخدم بالتفاعل مع العالم أمامه بشكل طبيعي ومباشر دون الحاجة إلى خلع النظارة.

وتتيح التقنية الجديدة للنظارة القدرة على فهم وإدراك البيئة المحيطة على أرض الواقع، بحيث يتمكن مرتديها من الحصول على "تجربة مميزة" تدمج بين العالم الحقيقي والعناصر الرقمية من خلال خاصية "الرؤية النافذة الملونة عالية الدقة High-Fidelity Color Passthrough"، وتقنيات تعلم الآلة والإدراك المكاني Spatial Understanding، بحسب الشركة.

وتأتي "كويست 3" بمستشعرات متعددة على واجهتها، فإحداها كاميرا مزدوجة العدسات بدقة 4 ميجابكسل تلتقط الألوان، والثانية عبارة عن مستشعر يلتقط عمق الصورة أمام النظارة، ما يسهل إدراك أبعاد العناصر، ويقدم للمستخدم "بيكسلات" أكثر 10 مرات مقارنة بتجربة "الرؤية النافذة" مع "كويست 2".

ألعاب جديدة

وتعاونت "ميتا" مع بعض المطورين لتقديم تجارب "ثرية" إلى نظارتها "كويست 3"، ومنها لعبة Demeo الخاصة بأحد ألعاب التسلية، بحيث يتم عرض رقعة اللعب على أي مسطح في المكان الحقيقي، وكذلك تطبيق Painting VR الذي يتيح لمستخدميه تجربة إضافة أنماط مختلفة من الديكور والألوان والأثاث بشكل افتراضي.

وأعلنت "ميتا" أن أكثر من 500 لعبة وتطبيق وتجربة افتراضية تتوفر حالياً على "كويست 2" ستكون متوافقة للعمل مع النظارة الجديدة "كويست 3"، ومن المتوقع إضافة المزيد من المحتوى خلال مؤتمر الشركة Quest Games Showcase 2023.

ويبدأ سعر النظارة الجديدة من 499 دولار بإصدار يحمل ذاكرة تخزينية 128 جيجابايت، وستأتي خيارات أخرى بحلول سبتمبر المقبل، بينما تخفض الشركة أسعار "كويست 2" إلى 299 دولار لإصدار 128 جيجابايت، و349 دولار لإصدار 256 جيجابايت.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات