مزايا جديدة قادمة إلى أبل ووتش مع إصدار "watchOS 10" الثوري

time reading iconدقائق القراءة - 5
نظام تشغيل أبل ووتش الجديد "watchOS 10" الذي تم الإعلان عنه في 5 يونيو 2023 - Apple
نظام تشغيل أبل ووتش الجديد "watchOS 10" الذي تم الإعلان عنه في 5 يونيو 2023 - Apple
القاهرة-محمد عادل

أعلنت شركة أبل خلال مؤتمرها للمطورين الاثنين، عن مجموعة المزايا الجديدة القادمة لساعات "أبل ووتش" الذكية.

وكشفت الشركة الأميركية خلال المؤتمر عن إصدارات أنظمة تشغيل iPadOS 17 وmacOS Sonoma وwatchOS 10، إلى جانب المزايا الجديدة لنظام تشغيل آيفون الجديد iOS 17. 

وقدمت أبل تحديثاً جذرياً لنظام تشغيل ساعاتها الذكية watchOS 10، والذي يطور من لغة تصميم واجهات ساعات الشركة الذكية، لتقديم عدد من المزايا الجديدة التي تساهم في إحداث طفرة في تجربة المستخدمين.

ويقدم الإصدار الجديد طريقة مختلفة لعرض المعلومات على الساعة، بحيث تظهر للمستخدم المعلومات التي يحتاج إليها في الوقت المناسب، وبشكل موجز وسريع يستغل مساحة شاشة الساعة بشكل أمثل.

كذلك تأتي ميزة Smart Stack الجديدة لاستعراض معلومات متنوعة تهم المستخدم بشكل منظم في شريط دوار أمام المستخدم على الشاشة الرئيسية، وذلك بحسب السياق الذي يريده المستخدم، بحيث يمكن التنقل بينها عبر استخدام زر "التاج الدوار".

وعلى سبيل المثال، إذا كان المستخدم مسافراً، يظهر على شاشة ساعته الرئيسية "شريط دوار" تتصدره معلومات بشأن تفاصيل رحلته وموعد الوصول المتوقع لوجهته، بينما إذا كان في بداية يومه فستظهر له قائمة بأهم مواعيد اجتماعاته على مدار اليوم وهكذا.

وحاولت أبل أن تحقق للمستخدم أقصى استفادة من حجم الشاشة من خلال إتاحة الفرصة لبعض التطبيقات الأساسية، مثل تطبيقات الطقس Weather والبورصة Stocks والخرائط Maps، أن تحصل على فرصة إظهار معلومات أكثر  تفصيلاً في شاشة واحدة.

 كذلك يمكن مع التحديث الجديد الوصول إلى مركز التحكم Control Center من أي شاشة من خلال الضغط على الزر الجانبي، كما أن الضغط مرتين على الزر الدوار يعيد المستخدم إلى أي تطبيق أغلقه مؤخراً.

وأضافت أبل مزايا جديدة مخصصة لعشاق ركوب الدراجات الهوائية، بحيث يتم عرض أهم الاحصائيات والمعلومات على ساعة أبل ووتش، بملء الشاشة لتساعد المستخدمين خلال ممارسة رياضتهم المفضلة، إلى جانب أنهم بمجرد بدء ركوبهم للدراجات، تعرض هواتف آيفون مباشرة تطبيقاً مختصراً لتتبع النشاط وهو Live Activity.

ويسمح نظام التشغيل الجديد لساعات أبل ووتش بالاتصال لاسلكياً عبر البلوتوث بعدد من أجهزة مراقبة الأداء والحركة والمسافة لراكبي الدراجات وكذلك السرعة، مما يقدم إحصائيات جديدة كلياً عن أداء ونشاط المستخدم.

كذلك حصلت ساعات أبل على ميزتين جديدتين داخل تطبيق البوصلة Compass app، حيث أصبح التطبيق قادراً على تقديم إشعار حول آخر نقطة يمكن الحصول عندها على اتصال بشبكات الاتصالات اللاسلكية، وسيكون ذلك مثالياً لعشاق المغامرة والترحال ومتسلقي الجبال ليتمكنوا من إجراء المكالمات وتبادل الرسائل النصية مع المقربين منهم قبل متابعة رحلتهم.

بينما الميزة الثانية هي Emergency Call Waypoint والتي تفيد في طلب الاستغاثة أثناء الطوارئ، حيث أنها تسمح بتحديد آخر نقطة كان لدى المستخدم اتصال بشبكة الاتصالات مما سيسهل مهمة فرق الإغاثة.

كذلك أضافت الشركة تطبيقاً جديداً للصحة النفسية Mindfulness App والذي يظهر للمستخدم اختبارات يومية للتعرف على الحالة النفسية للمستخدم، لتسجيل كل ما يشعر به أولاً بأول.

وسيكون ذلك متصلاً بتطبيق الصحة Health app على متن أجهزة آيفون وآيباد للتعرف على أسبابها في حالة وجود شعور بالحزن أو الاكتئاب وما إذا كانت تلك المشاعر مرتبطة بظروف عارضة أم مستمرة وتحتاج لمراجعة مختص.

كما تقدم أبل إمكانية متابعة أولياء الأمور لمدة تعرض أبنائهم لضوء الشمس يومياً لمساعدتهم على علاج مشكلات الإبصار لديهم، وخاصة مشكلة قصر النظر، حيث تنصح المؤسسات العالمية بضرورة تعرض الأطفال لإضاءة الشمس بمعدل 8- إلى 120 دقيقة يومياً.

ويمكن تتبع ذلك عبر مستشعر الإضاءة المحيطية في ساعات أبل ووتش مع إصدار watchOS 10 الجديد، ويتم إرسال إشعار لهاتف آيفون الخاص بالأب أو الأم داخل تطبيق الصحة Health app.

وسيتوفر إصدار watchOS 10 البرمجي الجديد لعموم المستخدمين بحلول سبتمبر المقبل، وسيكون متاحاً للساعات الذكية بداية من أبل ووتش 4 والأحدث من ذلك.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات