مزايا جديدة للتراسل ومكالمات الفيديو في آيباد مع iPadOS 17

time reading iconدقائق القراءة - 6
أبل تطلق تحديثات جديدة لأجهزة آيباد مع iPadOS 17 الجديد - Apple
أبل تطلق تحديثات جديدة لأجهزة آيباد مع iPadOS 17 الجديد - Apple
القاهرة-محمد عادل

رفعت شركة أبل النقاب عن أحدث أنظمة تشغيلها خلال مؤتمرها للمطورين WWDC 2023 السنوي، وكان من بينها الإصدار الجديد من نظام تشغيل أجهزة آيباد iPadOS 17.

يركز الإصدار الجديد على تقديم تجربة أكثر خصوصية للمستخدم، عبر قفل شاشة الآيباد لإضافة لمسته الخاصة على تصميمه من حيث الخط والصور وطريقة تنظيمها معاً، إلى جانب تسهيل التفاعل مع الويدجيتس على سطح الشاشة، وتطوير ملفات PDF، بجانب تجربة تراسل جديدة كلياً مع الملصقات داخل تطبيق "ماسدجز"، وميزة الرسائل الصوتية والمصورة المسجلة على متن "فيس تايم"، بجانب مزايا صحية عبر تطبيق Health app.

وجه جديد لقفل الشاشة

مع التحديث الجديد، يمكن للمستخدم الحصول على تجربة جديدة كلياً خلال غلق شاشة الآيباد، إذ أن شاشة القفل يمكن تزويدها بتصميمات مختلفة مثل استخدام الإيموجيز، وكذلك عمل لوحات فنية من خلال تحليل الجهاز للصورة التي يختارها المستخدم وصنع خلفية مبتكرة من عناصرها.

كذلك، يحصل المستخدمون على إمكانية اختيار إحدى الخلفيات المتاحة بالفعل من أبل، والتي تتنوع بين خلفيات متحركة بالتصوير البطيء مما يضيف حيوية لقفل الشاشة مع عدم تشتيت المستخدم، إلى جانب اختيار قيام الجهاز بتحديث قفل الشاشة تلقائياً بمجموعة من الصور المختارة مسبقاً.

ويتيح التحديث تصميم قفل الشاشة من بين خيارات متنوعة من الخطوط والألوان، لجعل قفل الشاشة معبراً أكثر عن شخصية المستخدم.

ويقدم iPadOS 17 إمكانية عرض تحديثات لحظية عبر قفل الشاشة لأي أنشطة يقوم بها المستخدم مع ميزة Live Activities، مثل نتائج المباريات والموعد المتوقع لوصول سيارة الأجرة عبر تطبيقات مختلفة مثل أوبر، وحالة طلب الطعام الذي أجراه المستخدم عبر أحد تطبيقات الطلبات.

"ويدجيتس" أكثر عملية

وأضافت أبل مزايا جديدة للتطبيقات المصغرة على أجهزة آيباد، سواء من الشاشة الرئيسية أو عبر قفل الشاشة، إذ يمكن للمستخدم أن يتفاعل مع تلك "الويدجيتس" بشكل مباشر، مثل التحكم في أجهزة منزله عبر الضغط على التطبيقات المصغرة بشكل مباشر دون فتح تطبيق Home.

وأتاحت أبل لمطوري تطبيقات وخدمات الطرف الثالث الاستفادة من هذا التحديث، عبر واجهتها البرمجية WidgetKit.

إلى جانب ذلك، تندمج الويدجيتس بشكل مريح للعين مع خلفيات قفل الشاشة، وكذلك الشاشة الرئيسية بحيث لا تتسبب في تشتيت انتباه المستخدم عما يقوم به.

تجربة المكالمات

ويقدم التحديث الجديد مزايا جديدة لتطبيق ماسدجز، مثل إمكانية تحويل الرسائل الصوتية إلى نص، ليتمكن المستخدم من التعرف على محتواها دون حاجة للاستماع إليها.

وطرحت الشركة ميزة تتعلق بمشاركة الموقع الجغرافي في الوقت الفعلي، لجعل الطرف الآخر بإمكانه متابعة الموقع مباشرة داخل المحادثات، وإرسال إشعارات في حال تأخر الطرف الآخر في الوصول أو إذا لم يتم تحديث الموقع لفترة من الزمن.

كما أضافت أبل تبويباً خاصاً بالملصقات داخل الجزء المخصص للرموز التعبيرية في لوحة مفاتيح الكتابة، مع توفير أداة جديدة لإنشاء "ستيكرز"، من خلال تسهيل فصل الخلفيات في الصور والفيديوهات لتحويلها إلى ملصقات حية يمكن إضافتها مباشرة إلى أي رسالة داخل المحادثات.

وشهدت خدمة "فيس تايم" لمكالمات الفيديو ميزة جديدة تتيح للمستخدمين ترك رسالة مصورة، في حال لم يكن الطرف الآخر متاحاً لتلقي المكالمة، وتم توفير تلك الميزة أيضاً مع المكالمات الصوتية بحيث يمكن للمستخدم المتصل ترك رسالة صوتية مسجلة.

تحرير مستندات PDF بذكاء

كما يقدم التحديث الجديد تجربة مختلفة تماماً لمستخدمي ملفات PDF، فمع نظام تعليم الآلة الذكي على أجهزة آيباد مع نظام التشغيل الجديد سيتمكن المستخدم من الملء السريع للحقول الخاصة بالنصوص داخل تلك الملفات بشكل مباشر، مما يوفر جهداً ووقتاً كبيراً دون الحاجة إلى تطبيقات خاصة لذلك.

كما أن التحديث الجديد يسمح للمستخدم، مع تطبيق Notes المُحدث، بإمكانية تصفح تلك الملفات والتعديل عليها، والكتابة مباشرة داخل تلك الملفات عبر قلم أبل الذكي Apple Pencil، مع إمكانية مشاركة كل ذلك لحظياً مع الآخرين.

تطبيق الصحة 

كشفت أبل عن وصول تطبيقها للخدمات الصحية Health app إلى آيباد لأول مرة، مع تصميم الإصدار الجديد بشكل يتناسب مع حجم شاشة أجهزة أبل اللوحية، مما يتيح للمستخدم تجربة فريدة من نوعها للحصول على إشعارات حول متغيراتهم الحيوية، وإحصائيات تهمهم بشأن متابعة شؤونهم الصحية.

أتاحت أبل للمطورين استخدام واجهتها البرمجية لتطبيقها الصحي لتقديم خدمات متنوعة للمستخدمين عبر تطبيقاتهم الخاصة على آيباد.

وسيبدأ تحديث iPadOS 17 الجديد في الوصول إلى عموم المستخدمين بنهاية العام الجاري، بما يشمل أجهزة آيباد بداية من الجيل السادس والأحدث، وآيباد ميني من الجيل الخامس والأحدث، وآيباد آير من الجيل الثالث والأحدث، وآيباد برو من الجيل الثاني والأحدث، وآيباد برو 10.5 بوصة، وآيباد برو 11 بوصة الجيل الأول والأحدث.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات