أبل تسحب آخر تحديث برمجي لـ"آيفون" بسبب ثغرة في سفاري

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يمسك بهاتف آيفون 14 برو ماكس - REUTERS
شخص يمسك بهاتف آيفون 14 برو ماكس - REUTERS
القاهرة-الشرق

قررت شركة "أبل" الأميركية، سحب تحديثها البرمجي الأمني العاجل "iOS 16.5.1 (a)"، وذلك بعد اكتشاف مشاكل تقنية في تشغيل عدد من مواقع الويب على متصفحها سفاري (Safari).

وبحسب منتدى "ماك رومرز" (شائعات ماك)، فإن عدداً من مستخدمي آيفون أبلغوا عن وجود مشاكل متعددة تواجههم مع تشغيل مواقع كبرى المنصات، مثل فيسبوك وانستجرام وواتساب وزووم ومواقع أخرى عديدة، حيث يظهر المتصفح رسالة تنبيهية تقول إن تلك المواقع "غير مدعومة"، وذلك عقب تثبيتهم للتحديث الأخير.

سد الثغرات

وجاءت تحديثات أبل البرمجية الأحدث لأنظمة تشغيل أجهزتها المختلفة iOS 16.5.1 (a) وiPadOS 16.5.1 (a) وmacOS Ventura 13.4.1 (a)، لسد ثغرات أمنية خطيرة في منتجات الشركة، وعلى رأسها ثغرة في محرك الويب "WebKit" والتي يتم استغلالها حالياً من جانب عدد من المخترقين لانتهاك خصوصية المستخدمين.

ويقف السبب وراء تعطل بعض المواقع الإلكترونية عند تشغيلها على سفاري في أن رقم إصدار متصفح سفاري أصبح 16.5.2 (a)، ويبدو أن الرقم الجديد تسبب في خلل في بعض المواقع وقدرتها على عرض محتواها أمام المستخدم، ما يتسبب في النهاية في تعطلها.

يُذكر أن أرقام التحديثات البرمجية تسببت من قبل في العديد من الأعطال على مستوى الخدمات الرقمية، فعلى سبيل المثال قررت مايكروسوفت عدم طرح إصدار تحت مسمى "ويندوز 9"، وذلك بعد اكتشافها أن معظم الخدمات والتطبيقات كانت تخلط بين "ويندوز 9" و"ويندوز 95" أو "ويندوز 98" مما يتسبب في تعطلها، بحسب "بيزنس إنسايدر"ـ لتتخلى الشركة عن الرقم.

من المنتظر أن تقوم أبل بإعادة إطلاق التحديث مرة أخرى على مستوى أجهزتها المختلفة، وذلك بعد حل ثغرة سفاري.

ويمكن للمستخدمين الذين قاموا بتثبيت التحديث بالفعل على أجهزتهم، بالتراجع إلى الإصدار الأقدم وذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الجهاز، ومن ثم الدخول لتبويب عام General، ومن ثم يتم الضغط على خيار "حول الهاتف About"، وبعد ذلك يتم الضغط على رقم إصدار نظام التشغيل، وبعد ذلك يتم الضغط على حذف التحديث الأمني Remove Security Update.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات