أبل تقترب من اقتناص عرش سوق الهواتف الذكية من سامسونج

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يمسك بهاتف آيفون 14 برو ماكس - REUTERS
شخص يمسك بهاتف آيفون 14 برو ماكس - REUTERS
القاهرة-الشرق

كشف تقرير جديد عن تحقيق شركة "أبل" تقدماً ملحوظاً في مبيعات هواتف آيفون، رفع من حصتها من مبيعات سوق الهواتف الذكية إلى 21% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ18% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتجعل هذه الزيادة البالغة 3%، "أبل" تهديداً حقيقياً لسيطرة منافستها الكورية الجنوبية "سامسونج" المتربعة على عرش السوق منذ سنوات.

وبحسب ما جاء في تقرير موقع "كاونتربوينت" للإحصائيات السوقية، فإنه على الرغم من نجاح "سامسونج" في تصدر قائمة مبيعات الهواتف الذكية خلال الأشهر الثلاث الأولى للعام الحالي بنسبة 22%، إلا أن حصتها السوقية من مبيعات السوق انخفضت على أساس سنوي بمعدل 1% مقارنة بالعام الماضي عن نفس الفترة.

وبالعودة إلى تقرير الشركة عن مبيعات الهواتف خلال الربع الأخير من العام الماضي، سنجد أن حصة "أبل" كانت تبلغ 23% من إجمالي مبيعات سوق الهواتف العالمي، أما سامسونج فكانت حصتها 15% فقط.

وأرجع التقرير الجديد تصدر "سامسونج" للقائمة إلى الأداء القوي لمبيعات عائلة هواتفها الجديدة "جالاكسي S23"، وكذلك إقبال المستخدمين على هواتفها في الفئة المتوسطة من عائلة "Galaxy A".

وأشارت "كاونتربوينت" في تقريرها إلى أن هواتف "ون بلس"، المملوكة لشركة "أوبو"، حققت أسرع معدل نمو من حيث المبيعات على أساس سنوي ضمن هواتف شركات المراكز العشرة الأولى، مشيرة إلى أن السر في ذلك يرجع إلى النمو القياسي لمبيعاتها في موطنها الأم الصين والهند.

تراجع سوق الهواتف الذكية

وأوضح التقرير أن سوق الهواتف الذكية يشهد تراجعاً عاماً في المبيعات نسبته 14% على أساس سنوي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذ بلغت مبيعات الهواتف الذكية في الربع الأول من العام الجاري 280.2 مليون وحدة.

وكانت سوق الهواتف في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط هي صاحبة نسبة الانخفاض الأقل 8%، بينما أوروبا كانت صاحبة نصيب الأسد من الانخفاض الكلي للمبيعات بنسبة 41%.

وعلى مستوى المنافسة بين "أبل" و"سامسونج" حول العالم، فقد تصدرت سامسونج مبيعات الهواتف الذكية في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، وأوروبا، وأميركا اللاتينية، بينما استحوذت أبل على الصدارة في سوقيّ آسيا وأميركا الشمالية.

أما عن بقية الشركات، فجاءت شاومي بحصة مبيعات نسبتها 11%، وأوبو بنسبة 10%، وفيفو بنسبة 7%، وأونور بنسبة 5%.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات