"جلاكسي فولد 5" و"جلاكسي فليب 5".. تعرف على المواصفات والخصائص

time reading iconدقائق القراءة - 7
هاتف "جلاكسي زد فليب 5" خلال عرض من سامسونج في مدينة سول الكورية الجنوبية. 21 يوليو 2023 - Bloomberg
هاتف "جلاكسي زد فليب 5" خلال عرض من سامسونج في مدينة سول الكورية الجنوبية. 21 يوليو 2023 - Bloomberg
القاهرة -محمد عادل

كشفت شركة سامسونج النقاب عن هواتف جديدة ضمن عائلة هواتفها القابلة للطي Galaxy Z، وهي "زد فولد 5" و"جلاكسي زد فليب 5"، وستتوفر للطلب المسبق اعتباراً من الأربعاء، في عدد من الأسواق، على أن تفتح أبواب الطلبات المسبقة أمام الجميع في 11 أغسطس المقبل.

وأعلن تم روه، مدير قطاع تجارب الهاتف المحمول بالشركة، خلال فعاليات مؤتمر إطلاق الأجهزة الجديدة Unpacked 2023 في العاصمة الكورية الجنوبية سول، أن الشركة تعمل على إحداث ثورة بهواتفها القابلة للطي، من خلال وضع معايير مستوى فائق من حيث تجربة المستخدم والعمل باستمرار على تطويرها.

وأضاف أن الهواتف الجديدة ستفتح آفاقاً جديدة أمام المستخدمين للإبداع في طرق استخدام أجهزتهم في حياتهم اليومية، مشيراً إلى أن الهاتفين تم تصميمهما بعناية فائقة لتلبية احتياجات المستخدمين.

وزودت الشركة الشاشات الخارجية للهاتفين بطبقة مقاومة للصدمات، كما تم تغطيتها بطبقة من زجاج الحماية الشهير "كورنينج جوريلا جلاس فيكتس 2"، وتزويدها بحماية مقاومة للأتربة بتقييم IPX8، وتحديث الجانب الخلفي لضمان حماية أقوى، وتركيب مفصل Flex Hinge الجديد، والمصمم بطريقة تحافظ على انسيابية الحركة ومنع دخول الأتربة إليه.

"جلاكسي زد فليب 5"

وتطرح الشركة هاتف "جلاكسي فليب 5" بشاشة داخلية كبيرة 6.7 بوصة بدقة FHD+ ومن نوع ديناميك أموليد 2X ومعدل تحديث للعرض 120 هيرتز، وشاشة خارجية 3.4 بوصة بدقة سوبر أموليد ومعدل تحديث للعرض 60 هيرتز، أي أنها  أكبر بمعدل 3.78 مرة من حجمها في الجيل السابق، وتسمح مساحتها الكبيرة بعرض معلومات متنوعة، إلى جانب تصميمات مختلفة لعرض الوقت، ويمكن الاختيار بين أن تكون واجهة الشاشة الخارجية هي نفس واجهة "ساعة جلاكسي ووتش 6" الجديدة.

ويمكن للمستخدم من خلال الشاشة الخارجية مشاهدة تطبيقات مصغرة متنوعة، كي يتمكن من إنجاز المزيد على هاتفه دون الحاجة إلى فتحه والتعامل مع الشاشة الداخلية الكبرى.

وتتيح الشاشة الخارجية استعراض المكالمات الفائتة وإشعارات التطبيقات المختلفة، والوصول إلى الإعدادات بشكل سريع مثل أزرار التحكم في تشغيل البلوتوث والواي فاي، وقراءة الرسائل الواردة والرد عليها عبر عرض لوحة مفاتيح كاملة، والاطلاع على المحادثات كاملة.

ويمكن استخدام "فليب 5"، عند وضع الإغلاق في دفع الأموال من خلال محفظة Samsung Wallet، واستخدام الكاميرا الخارجية في مسح أكواد الاستجابة السريعة QR Code، واعتمادها كبطاقات رقمية ومفاتيح إلكترونية للأبواب، ومختلف بطاقات الهوية.

ويحتوي الهاتف الجديد على معالج Snapdragon 8 Gen 2 Mobile Platform for Galaxy، وهي شريحة مصممة خصيصاً من جانب شركة كوالكوم لهواتف سامسونج، وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت، وخياران للذاكرة الداخلية 256 و512 جيجابايت، وبطارية 3700 مللي أمبير المزودة بشحن سريع 25 وات ويمكن شحن 50% خلال نصف ساعة.

ويقدم "جلاكسي زد فليب 5" تجربة تصوير مميزة بكاميرا أساسية مزدوجة إحدى عدستيها بدقة 12 ميجابكسل بزاوية تصوير واسعة للغاية 122 درجة مع فتحة عدسة F/2.2 وحجم بيكسل 1.12 ميكرون، أما الثانية فهي زاوية تصوير واسعة 83 درجة بدقة 12 ميجابكسل وثبات بصري وفتحة عدسة F/1.8 وميزة التركيز التلقائي المميز Dual Pixel AF، مع حجم بيكسل 1.8 ميكرون، أما الكاميرا السيلفي المحفورة داخل الشاشة الداخلية الكبرى فهي بدقة 10 ميجابكسل وفتحة عدسة F/2.2 وحجم بيكسل 1.22 ميكرون وزاوية تصوير 85 درجة.

والهاتف مزود بتحديثات للتصوير من خلال تزويد الكاميرا بقدرات الذكاء الاصطناعي لتحسين قدرتها على التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة والتصوير الليلي، كما أضافت الشركة خوارزمية ذكية لعملية معالجة إشارات الصور ISP، لتصحيح أي ضوضاء بصرية في التصوير، ما يرفع من جودة الصور ويظهر التفاصيل واضحة بشكل كبير، حتى مع استخدام التكبير 10 مستويات من الزووم الرقمي.

يتوفر "جلاكسي زد فليب 5" بسعر يبدأ من 999 دولار، وبألوان أخضر وبنفسجي وكريمي وأسود.

"جلاكسي زد فولد 5"

سيكون هاتف "جلاكسي فولد 5" الأخف والأنحف على الإطلاق، مقارنة بجميع إصداراته السابقة، مع احتوائه على بطارية تدوم لفترة أطول من الاستخدام وأداء أقوى.

يحتوي الهاتف على شاشة كبيرة بحجم 7.6 بوصة بدقة QXGA+ وهي من نوع ديناميك أموليد 2X، مع معدل عرض متغير 1هيرتز حتى 120 هيرتز، مع رفع درجة السطوع بنسبة 30% مقارنة بالجيل السابق لتصل إلى 1750 نقطة ضوئية، ما يتيح تجربة مميزة للاستخدام مع إضاءة الشمس المباشرة، أما الشاشة الخارجية فهي بحجم 6.2 بوصة بدقة HD+ ومن نوع ديناميك أموليد 2X، بمعدل عرض متغير 48 هيرتز ويصل إلى 120 هيرتز.

الهاتف الجديد يقدم تجربة جديدة تسمح بتشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت والتنقل بينها بسهولة من خلال ميزة شريط المهام المُحدثة، والتي تتيح حالياً إمكانية التنقل بين حتى 4 تطبيقات، إلى جانب السحب والنقل المطورة للملفات بين التطبيقات، فمثلاً يمكن للمستخدم سحب صورة من تطبيق معرض الصور بإحدى يديه، وباليد الأخرى يمكنه فتح تطبيق سامسونج لتدوين الملاحظات لإضافة الصورة بداخله.

ويسمح الهاتف بتشغيل تطبيق في الخلفية بطريقة الشاشة المنبثقة الخفية بحيث يتمكن المستخدم من مشاهدة فيديو مثلاً في وضع ملء الشاشة، وفي نفس الوقت التراسل الفوري مع الأصدقاء.

وطورت الشركة إصدار "فولد 5" المزود بقلم S Pen الذكي، والمعروف باسم S Pen Fold 5 Edition، وتطرح مع الهاتف حافظة جديدة للقلم يمكن الاحتفاظ به داخلها، مع الحفاظ على الجهاز بالكامل خفيفاً، لتقديم تجربة مريحة لوضع الجهاز في الجيب.

ويحتوي الهاتف على إمكانيات تصوير مميزة، فالكاميرا السيلفي للشاشة الخارجية بدقة 10 ميجابكسل وفتحة عدسة F/2.2 وحجم بيكسل 1.22 ميكرون وزاوية تصوير 85 درجة، أما الكاميرا السيلفي أسفل زجاج الشاشة الكبيرة فدقتها 4 ميجابكسل بفتحة F1.8 وحجم بيكسل 2 ميكرون وزاوية تصوير 80 درجة.

والهاتف مزود بمعالج Snapdragon 8 Gen 2 Mobile Platform for Galaxy، مع ذاكرة داخلية بخيارات 256 و512 جيجابايت و1 تيرابايت، وذاكرة عشوائية 12 جيجابايت، ويعمل ببطارية 4400 مللي أمبير مزودة بتقنية 25 وات للشحن السريع.

ويتوفر هاتف "جلاكسي زد فولد 5" بسعر يبدأ من 1799 دولاراً، بألوان أزرق وأسود وكريمي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات