تويتر يسمح لمشتركي "إكس بلو" بإخفاء علامة التوثيق

time reading iconدقائق القراءة - 3
شارة التحقق بجانب حساب إيلون ماسك على تويتر - REUTERS
شارة التحقق بجانب حساب إيلون ماسك على تويتر - REUTERS
القاهرة-الشرق

أتاحت منصة "إكس"، تويتر سابقاً، خياراً جديداً للمشتركين في خدمة "XBlue" المدفوعة يسمح لهم بإخفاء علامة التوثيق الزرقاء الشهيرة، مما يمنحهم القدرة على إخفاء كونهم يدفعون للحصول على خدمات المنصة، وتجنب حملات الانتقاد والتحرش التي يشنها متابعيهم ضدهم.

وبحسب مقالة على موقع الدعم على منصة "إكس"، فإن المشترك في خدمة "إكس بلو" سيتمكن من إخفاء علامة التوثيق على ملفه الشخصي والتغريدات، ورغم ذلك فإن العلامة قد تستمر في الظهور في بعض المواضع على المنصة، وقد تكشف بعض الميزات المدفوعة أن لديك اشتراكاً نشطاً.

"وصمة" علامة التوثيق 

وأصبحت علامات التوثيق الزرقاء في بعض الأحيان بمثابة وصمة رقمية لحامليها، بعد أن كانت علامة تدل على موثوقية ومصداقية الحساب منذ إطلاقها في 2009.

فبعد أن استحوذ رجل الأعمال إيلون ماسك على تويتر، قرر أن يجعل توثيق الحسابات ميزة مدفوعة ضمن باقة مزايا "تويتر بلو"، والتي تحول اسمها إلى "إكس بلو" عقب تحول علامة تويتر بالكامل إلى "إكس".

ودفع هذا القرار عدداً من وسائل الإعلام والمؤسسات الحكومية، وعلى رأسها البيت الأبيض، إلى التخلي عن توثيق حساباتهم، لأن العلامة الزرقاء فقدت قيمتها بعد أن أصبح الجميع بإمكانه الحصول عليها مقابل 8 دولارات شهرياً للحسابات الشخصية.

وأثار القرار فوضى في بداية تطبيقه خلال نوفمبر الماضي بعد انتشار عدد من الحسابات الوهمية التي انتحلت صفة شخصيات عامة وسياسيين ورياضيين، بل ووصل الأمر إلى حد وقوع خسائر بمليارات الدولارات نتيجة تزييف حسابات لشركات عالمية.

وعند بدء تطبيق القرار الصارم بحذف علامات التوثيق القديمة، التي حصل عليها أصحابها مجاناً، في أبريل، اضطر "ماسك" لدفع الاشتراك في "تويتر بلو" لبعض المشاهير الذين عارضوا فكرة الدفع مقابل توثيق حساباتهم.

وتعيش تويتر حالياً فوضى أخرى، حيث تحولت تسمية المنصة إلى "إكس" في محاولة لإنشاء "تطبيق لكل شيء" والذي من المرجح أن يشمل نوعاً من نظام الدفع في المستقبل، حيث اختفى شعار الطائر الأزرق الصغير الأسبوع الماضي من كل مكان داخل المنصة.

وخرج الأمر من العالم الافتراضي لتأثير القرار على العالم الحقيقي، حيث تمت إزالة شعار تويتر بالكامل من واجهة مقر الشركة في سان فرانسيسكو، وتم وضع علامة عملاقة مضيئة بالحرف X على سطح المبنى، إلا أن إدارة المدينة أزالته لمخالفته قوانينها.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات