مايكروسوفت تقرر تخزين محادثات مستخدمي "بينج شات"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار مايكروسوفت على مقر الشركة في العاصمة الصينية بكين. 25 مايو 2023 - REUTERS
شعار مايكروسوفت على مقر الشركة في العاصمة الصينية بكين. 25 مايو 2023 - REUTERS
القاهرة -الشرق

أطلقت مايكروسوفت تحديثاً جديداً لسياسات وشروط الاستخدام الخاصة بمختلف خدمات وأدوات الذكاء الاصطناعي، إذ أصبح من حق الشركة تخزين محادثات المستخدمين مع محركها الذكي "بينج شات".

وبحسب ما نشرته الشركة في موقعها الإلكتروني، فإن التحديث الجديد لسياساتها، والذي سيدخل حيز التنفيذ في 30 سبتمبر، يتضمن 5 سياسات جديدة، وهي حظر إجراء الهندسة العكسية على أدوات الشركة الذكية لمعرفة مكوناتها وكيفية عملها، وكذلك حظر سحب البيانات من داخل خدماتها، إلى جانب حظر استخدام خدمات الشركة لإنشاء وتدريب وتطوير نماذج وخدمات منافسة.

كما تشمل السياسات الجديدة، إقرار الشركة بأن المستخدم هو المسؤول عن كيفية استعماله للبيانات التي يحصل عليها من خدمات مايكروسوفت، فأي استخدامات غير قانونية يتحمل عواقبها المستخدم وليست مايكروسوفت.

وتنص السياسة الخامسة الجديدة، على أنه يحق لمايكروسوفت تخزين أي بيانات أو تساؤلات يطرحها في مناقشاته مع أدوات وخدمات الشركة الذكية، مثل بينج شات وCopilot، إلى جانب تخزين الردود التي يحصل عليها، وذلك كي تتمكن الشركة من رصد أي مخالفات في التساؤلات أو كذلك ردود نماذجها الذكية.

وتعرض محرك مايكروسوفت "بينج شات" الذكي، عند إطلاقه، إلى نوع من الهجمات يُعرف باسم Prompt Injection، والذي استخدمه بعض الباحثين لإجبار روبوت مايكروسوفت البرمجي للكشف عن بيانات سرية بشأن تدريبه، مثل اسمه الكودي داخل الشركة Sydney، وكذلك القواعد التي وضعها مطوروه عند تدريبه.

واُعتمدت السياسات التي تمنع المطورين من استخدام أي بيانات تم إنتاجها بواسطة نماذج الذكاء الاصطناعي لتحسين وتدريب أنظمة أخرى، من قبل شركات أخرى مثل ميتا وجوجل وOpenAI وAnthropic، ولكن ليس من الواضح آليات التأكد من تطبيق تلك القواعد، خاصة وأن نسبة متزايدة من المحتوى المنشور على شبكة الإنترنت قد أصبح مؤلفه الرئيسي هو نماذج الذكاء الاصطناعي، إلى جانب أن مطوري تلك النماذج أصبحوا يستخدمون نفس المحتوى لتدريب نماذجهم مرة أخرى وتطوير أدائها.

يُذكر أن مايكروسوفت قد أعلنت، في وقت سابق، أنها لا تخزن المحادثات أو تستخدم بياناتها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وذلك على مستوى مستخدمي خدمة Bing Enterprise الموجهة لقطاع الشركات.

ولكن السياسات الخاصة باستخدام خدمة مايكروسوفت الذكية لتطبيقاتها المكتبية Microsoft 365 Copilot، تعد أكثر غموضاً، حيث أنه على الرغم من أن مايكروسوفت لا تستخدم بيانات العملاء في التدريب، إلا أنها تقوم بتخزين المعلومات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات