جوجل تطلق ميزة للتأكد من هوية مستخدمي "جيميل"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة "جوجل" في محيط مقر الشركة بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة. 27 يونيو 2022 - AFP
شعار شركة "جوجل" في محيط مقر الشركة بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة. 27 يونيو 2022 - AFP
القاهرة-الشرق

أعلنت جوجل عن ميزة "Verify It's you" الأمنية الجديدة والتي تتعلق بخدمة البريد الإلكتروني "جيميل- Gmail" ويتم خلالها تأكيد هوية المستخدمين، حال إجراء تعديل على بعض بيانات الحساب أو استخدام مزايا معينة.

ووفقاً لبيان رسمي، تندرج التغييرات الحساسة في "جيميل" ضمن 3 فئات، تتعلق بأدوات تصنيف رسائل البريد الإلكتروني، مثل إنشاء نظام تصنيف جديد، أو تعديل تصنيف موجود، أو إضافة أدوات تصنيف خارجية.

وتأتي إضافة عنوان بريد إلكتروني لإعادة توجيه الرسائل إليه، ضمن التغييرات التي تفعّل خلالها "جيميل" ميزتها الجديدة، سواء كان يتم هذا الإجراء من إعدادات إعادة التوجيه أو أدوات إدارة البريد الإلكتروني.

وأشارت جوجل إلى أن قرارها الجديد يهدف إلى حماية خصوصية مستخدمي "جيميل"، خاصة وأن استخدام أي من الإجراءات الماضية من جانب "أطراف إجرامية" سيتسبب في انتهاك صريح لخصوصية المستخدم، ويمكنهم من الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني دون علمه.

وستقوم "جيميل" بتقييم الجلسة التي يحاول المستخدم خلالها اتخاذ الإجراء أو التعديل، وإذا تم اعتبارها غير موثوقة، فستبدأ الخدمة في تفعيل الميزة الجديدة، ومطالبة المستخدم بإثبات هويته، وذلك من خلال إجراء التحقق بخطوتين (2SV) أو أي طريقة أخرى.

وحال فشل عملية التحقق أو عدم اكتمالها، فسيحصل المستخدم على "تنبيه أمني بالغ الأهمية" على الأجهزة الموثوقة المتصلة بالحساب لمواجهة المحاولة وإغلاق الحسابات وتأمينها من أي وصول غير مصرح به.

وستصبح ميزة "إثبات هويتك" في جيميل متاحة لجميع حسابات جوجل الشخصية وعملاء حزمة خدماتها المدفوعة Workspace، وفي الحالة الأخيرة، ستبدأ الميزة الجديدة في الوصول بشكل تجريبي بداية من 23 أغسطس الجاري لعينة محدود من المستخدمين، وستستمر لمدة 15 يوماً، على أن تبدأ عملية الإتاحة الكاملة لعموم المستخدمين على مستوى العالم من السادس من سبتمبر المقبل.

يذكر أن خدمة "جيميل" قد حصلت على مزايا عدة مؤخراً، حيث قدمت لمستخدميها ميزة الترجمة للإيميلات على الهواتف الذكية، حيث يظهر شريط "ترجمة إلى" قبل محتوى الرسالة، وعند الضغط عليه، يتم تحديث نص محتوى الرسالة الإلكترونية مع إتاحة خيارين "عرض الأصل Show Original" ليظهر النص الأصلي للرسالة وخيار "ترجمة تلقائية Automatically Translate" بحيث تتم ترجمة الرسائل الإلكترونية التي تصل بلغة معينة في المستقبل.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات