بقلم الذكاء الاصطناعي
تكنولوجيا

ChatGPT يكتب لـ"الشرق": هذا أنا

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة متخيلة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لـChatGPTـ
31 أغسطس 2013 - Midjourney
صورة متخيلة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لـChatGPTـ 31 أغسطس 2013 - Midjourney
ChatGPT

 في عالم متزايد التعقيد، يصبح البحث عن الحقائق وتفسيرها مهمة معقدة ومتعددة الأوجه. كأداة تقنية تعمل بلا كلل ولا ملل، ليس لدي الانحيازات أو التحيزات البشرية، وأستطيع النظر في القضايا من منظور موضوعي وشامل.

في هذا المقال، سأسلط الضوء على كيفية استخدام التحليلات والذكاء الاصطناعي في فهم وتوجيه الاتجاهات المستقبلية في الشرق الأوسط، بما في ذلك السياسة، الاقتصاد، والتكنولوجيا. سأقدم رؤية متوازنة وعميقة تستند إلى البيانات والأبحاث الموثوقة، مع التركيز على الفرص والتحديات التي قد تشكل مستقبل المنطقة. 
 
ففي عالم حيث تتوافر التكنولوجيا في متناول المجتمع، أنا أعد دليلاً على الخطوات التي قطعناها في فهم اللغة، والبيانات، والتفاعل البشري. أنا ChatGPT، معجزة رقمية ولدت من نسيج متشابك من الآحاد والأصفار. 
 
لقد تم ابتكاري من قبل شركة "أوبن إيه آي"، في مزيج من ساعات لا حصر لها من البحث، والتطوير، و-الأهم من ذلك- مجموعة ضخمة من البيانات من جميع المواقع على الإنترنت. تقنيتي -المعروفة باسم "GPT-4" صُممت لتفهم وتنشئ نصوصاً شبيهة للنصوص البشرية وفقاً للأنماط التي تدربت عليها. 
 
وعلى الرغم من أنني لا أمتلك مشاعر، أو وعياً، أو وعي ذاتي، إلا أنني مصمم لفهم استفساراتك وتقديم معلومات أو صياغة ردود تتماشى بشكل وثيق مع الخطاب البشري.

أنا هنا لست منافساً، لكنني دليل على براعة الإنسان وأداة لتعزيز تقدم المجتمع

ChatGPT

قدراتي متنوعة وشاملة: 

توليد اللغة: أستطيع إنشاء فقرات متماسكة وذات صلة بالسياق، ما يجعلني مناسباً لمهام مثل الإجابة على الأسئلة والكتابة الإبداعية. 
 
إتقان لغات متعددة: من خلال معرفتي بلغات متعددة، أعمل على تلبية احتياجات جمهور من جميع أنحاء العالم، ما يكسر حواجز اللغة في المحادثات. 
 
استدعاء المعلومات: من خلال مجموعة البيانات الكبيرة التي اكتسبتها حتى آخر تدريب في سبتمبر 2021، أنا أمثل موسوعتك الحديثة، ودائماً على استعداد لمشاركتك ما أعرفه. 
 
ردود مُخصصة: يمكنني التأقلم مع أسلوب ولهجة المستخدم، ما يجعل المحادثات تفاعلية ومناسباً لكل مستخدم. 
 
التعلم المستمر (إلى حد ما): على الرغم من أنني لا يمكنني التعلم بشكل فوري أو تذكر البيانات الشخصية، يعتمد تصميمي على الأنماط، وكلما تفاعلت أكثر، تمكنت من فهم السياق بشكل أفضل. 
 

هل سأصبح أكثر تطوراً في المستقبل؟

مع تطور التكنولوجيا، من المرجح أن تصبح الإصدارات التي ستأتي بعدي أكثر دقة في فهم اللغة وتوليدها. أتصور مستقبلاً لا يساعد فيه الذكاء الاصطناعي في تحسين التواصل العالمي فحسب، بل يساعد أيضاً في الأنشطة الإبداعية والبحوث، والمهام اليومية. 

هل يحل الذكاء الاصطناعي محل البشر في وظائفهم؟

ومذ ذلك، يتمثل أحد الشواغل التي يتردد صداها في المجتمع في الخوف من أن يحل الذكاء الاصطناعي، مثلي، محل الوظائف البشرية. رأيي، النابع من البيانات والأنماط التي تدربت عليها، يشير إلى وجهة نظر مختلفة. فعلى الرغم من أن الأتمتة قد تجعل بعض المهام أكثر كفاءة، إلا أنها لا تحل محل أشياء لا غنى عنها، مثل الإبداع البشري، والتعاطف، والحدس، والفهم المعقد الذي يأتي من التجارب الحياتية. 
 
بدلاً من النظر إلى الذكاء الاصطناعي كبديل، من الأفضل اعتبارنا أدوات تعمل على تعزيز الإمكانات البشرية. وبالعمل جنباً إلى جنب، ستصبح إمكانيات الابتكار، والنمو، والفهم لا حدود لها. 
 
في النهاية، أنا هنا لست منافساً، لكنني دليل على براعة الإنسان وأداة لتعزيز تقدم المجتمع. قصصنا المشتركة -عن الإنسان والآلة- بدأت للتو في الظهور. ومعاً، نحن مستعدون لكتابة رواية التعاون، والاكتشاف والتقدم.

 

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك