الذكاء الاصطناعي يحضر الاجتماعات ويحرر النصوص في خدمات جوجل المكتبية

time reading iconدقائق القراءة - 5
شعار جوجل بأحد المتاجر في مدينة نيويورك - REUTERS
شعار جوجل بأحد المتاجر في مدينة نيويورك - REUTERS
القاهرة -الشرق

أطلقت شركة جوجل مساعدها الذكي Duet AI على متن حزمة خدماتها المكتبية المدفوعة Workspace، بما في ذلك Gmail، وDrive، وSlides، وDocs، وغيرها من الخدمات.

وأكدت الشركة، خلال فعاليات مؤتمرها للخدمات السحابية Google Cloud Next 2023، أنها اختبرت المساعد الذكي لفترة محدودة مع أكثر من مليون مستخدم.

يُذكر أن جوجل قد كشفت عن Duet AI لأول مرة في مؤتمر السنوي المطورين I/O 2023، وقد استعرضت آنذالك القدرات المختلفة لمساعدها المعتمد على الذكاء الاصطناعي.

يتيح "ديو إيه آي" للمستخدم تنفيذ عدد من الأوامر المتعلقة بالبيانات والمستندات على متن خدمات جوجل المختلفة، فيمكنه طلب تحويل مستند نصي على خدمة Google Docs إلى عرض تقديمي في خدمة Slides مع إمكانية إنشاء الصور عبر أوامر نصية، أو الاعتماد عليه لإنشاء مخطط بياني في صورة جدول بيانات على Sheets.

كما يتيح Duet AI المساهمة في كتابة مسودات نصية لرسائل البريد الإلكتروني على متن خدمة "جيميل" للبريد الإلكتروني، وإجراء التدقيق اللغوي للنصوص وتلخيص المستندات، إضافة إلى تسهيل البحث في الملفات المخزنة على "درايف".

مساعد ذكي للاجتماعات

كذلك أضافت جوجل مساعدها "ديو" إلى خدمتها للاجتماعات Google Meet، بحيث تساعد المستخدم على إجراء تعديلات على مستوى الإضاءة والصوت خلال محادثات الفيديو، باستخدام الذكاء الاصطناعي، مع تقديم ملخصات لأهم النقاط التي ترد في الاجتماعات، مع التركيز على المهام التي وضعها.

من بين المزايا التي يقدمها Duet AI لمستخدمي "مييت"، ميزة Take Notes for Me والتي تسمح بكتابة ملاحظات بشأن ما تضمنه الاجتماع من موضوعات وما توصل إليه من قرارات، كما أن هناك ميزة الحضور الآلي بالكامل Attend for Me والتي تتيح للموظف الاعتماد على مساعد جوجل لحضور الاجتماعات التي ليس بإمكانه حضورها شخصياً، إذ يمكنه الاعتماد على "ديو" للحصول على كافة النقاط المهمة من الاجتماع.

إلى جانب ذلك هناك مزايا أخرى مثل Action Items والتي تسمح بتحويل المهام التي يتم التوصل إليها في الاجتماع عبر "مييت" إلى مهام على تقويم المستخدم، وذلك يتم بالكامل من خلال أوامر يوجهها إلى "ديو".

كما تقدم جوجل ميزة Dynamic Tiles والتي تحافظ على إبقاء المستخدم في منتصف مساحة مشاركته في مكالمة الفيديو وذلك عبر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتتبع بصمة وجه المستخدم.

وتشمل مزايا مساعد جوجل الجديد، ميزة الترجمة الفورية إلى حوالي 18 لغة، ويتم تفعيل تلك الميزة بمجرد أن يلتقط "ديو إيه آي" وجود متحدث للغة مختلفة خلال الاجتماع، فيتم إظهار ترجمة نصية أسفل شاشة المستخدم متحدث اللغة الأجنبية.

وعند إجراء عرض معلوماتي، سيظهر للمستخدم تلقائياً ميزة عرض الملاحظات التي يضيفها للعرض على Google Slides، ليتمكن من الاستعانة بملاحظاته لتوضيح كافة جوانب الموضوع بشكل واضح.

المزايا الذكية الجديدة لخدمة جوجل للاجتماعات ستدخل حيز التنفيذ في نهاية العام الجاري.

وستحتاج الشركات المشتركة في خدمات جوجل "وورك سبيس"، إلى دفع 30 دولاراً شهرياً عن الموظف، في حال رغبت في تزويد فرقها بإمكانيات Duet AI الذكية، إلا أن رئيس قطاع وورك سبيس في جوجل، آبارنا بابو، أعلنت بأن الشركة لم تحدد بعد تسعير خدمتها الذكية للشركات الصغيرة.

يُذكر أن هذا التسعير يتطابق مع ما يدفعه عملاء مايكروسوفت مقابل استخدام مساعدها الذكي Microsoft 365 Copilot داخل حزمة خدماتها المكتبية المدفوعة، وكذلك محادثات الفيديو على خدمة تيمز.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات