هواوي تتفادى القيود الأميركية عبر هاتف "ميت 60" الجديد

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار شركة هواوي في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن. 23 يونيو 2021 - REUTERS
شعار شركة هواوي في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن. 23 يونيو 2021 - REUTERS
القاهرة -محمد عادل

تفادت شركة هواوي الصينية، القيود الأميركية المفروضة عليها، عبر استخدامها معالجاً قوياً من عائلة "كيرين" والذي تصنعه مجموعة SMIC الصينية، في هاتف "ميت 60 برو".

ويتوقع محللون أن تتجاوز مبيعات الهاتف الجديد "ميت 60 برو"، مبيعات "ميت 50" إذا ما استقرت سلاسل التوريد، وذلك انطلاقاً من إمكانيات الجهاز الفائقة، إذ يستخدم تقنية "7 نانومترات" التي حُرمت منها هواتف الشركة، بقرار أميركي من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الذي أدرج الشركة في قائمة الحظر الأميركي السوداء.

وباعت الشركة الصينية، ما بين 7 إلى 9 ملايين نسخة من سلسلة "ميت 50". ويعتقد إيفان لام، كبير المحللين في شركة كاونتربوينت ريسيرش، أن تصل مبيعات "ميت 60 برو" إلى 7 ملايين جهاز على الأقل، بحسب تصريحاته إلى موقع "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

ومن المتوقع أن يكون لدى هواوي، مخزوناً لا يقل عن 15 مليون هاتف ذكي من سلسلة "ميت 60"، ويمكن للشركة تقديم طلبات تصنيع إضافية، إذا استمر اهتمام المستهلكين بالمنتج الجديد.

وفاجأت هواوي، مستخدمي الهواتف الذكية في الصين بعد إطلاق جهازها الجديد "ميت 60 بور" دون حملات ترويجية ضخمة، وبالتالي فإن ظهورها في هاتف هواوي الجديد يؤكد أن الشركة وجدت ضالتها.

وأكدت الاختبارات الأولية لهاتف "ميت 60 برو"، التي أجرتها "بلومبرغ" بمساعدة موقع TechInsights، أن الهاتف يعمل بمعالج من تصنيع مجموعة SMIC لتصنيع الشرائح الذكية الصينية، في خطوة وصفها الصينيون على الإنترنت بأنها انتصار لهم على عقوبات الولايات المتحدة.

وتواجه الشركة الصينية، قيوداً أميركية منذ عام 2019، على خلفية اتهامها بعلاقات بالجيش الصيني والحزب الشيوعي الحاكم، ما تسبب في حرمانها من منتجات التقنية الأميركية، بما في ذلك شرائح المعالجات وأنظمة التشغيل مثل "ويندوز" و"أندرويد".

براءات الاختراع

ورغم تراجع تأثيرها في السوق التقني منذ وضعها على قائمة الحظر الأميركية في 2019، إلا أن هواوي نجحت العام الماضي في تحقيق أرباح طائلة من براءات اختراع خاصة بتقنياتها المختلفة، بعدما منحت تراخيص استخدامها لشركات عالمية، مثل "مرسيدس بنز" و"أودي" و"بورشه" و"بي إم دبليو"، وأغلبهم من شركات غير أميركية.

وتمكنت هواوي من العودة إلى قائمة الشركات الخمس الأوائل في قائمة الأكثر مبيعاً في الصين، خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث شحنت 14.3 مليون وحدة في النصف الأول من العام، وفقاً لـ"آي دي سي".

ويأتي إطلاق سلسلة هواتف "ميت 60" بالتزامن مع استعداد شركة أبل لإطلاق هواتفها الذكية الجديدة "آيفون 15"، إذ يتوقع إيفان لام، محلل كاونتربوينت، اقتطاع الشركة الصينية من حصة نظيرتها الأميركية في سوق الهواتف الرائدة.

قطاع البحث والتطوير

ونشرت شركة هواوي عبر موقعها الرسمي، نص كلمة مؤسسها ومديرها التنفيذي رين تشينفاي، التي قال فيها إن الكوادر البشرية، هي "أهم الحلول التي تركز عليها الشركة لتطوير أوضاعها السوقية"، مشيراً إلى أن قطاع الأبحاث يعمل بشكل مكثف داخل الشركة لتطوير تقنياتها ومنتجاتها.

وأوضح "تشينفاي"، أنه "لا يمكن لشركة واحدة أن تكون مميزة ورائدة في جميع القطاعات، وبمرور الوقت سيكون بإمكان من يعمل بجد ويسعى باستمرار للتميز والنجاح الوصول إلى الريادة في مجاله".

وأطلقت هواوي برنامجاً بعنوان Top Minds، بعد أشهر قليلة من وضعها على قائمة الحظر الأميركية، لاكتشاف المميزين في قطاعات البحث العلمي في التقنيات الحديثة.

وتصل قوة هواوي البشرية من الموظفين إلى 207 آلاف موظف على مستوى العالم، و55.6% من هذا العدد يعمل تحت مظلة قطاع البحث والتطوير بالشركة.

اقرأ أيضا:

تصنيفات