"ميتا" تواصل تطوير نموذج ذكاء اصطناعي ينافس "GPT-4"

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار شركة "ميتا" الأميركية في العاصمة البلجيكية بروكسل. 6 ديسمبر 2022 - REUTERS
شعار شركة "ميتا" الأميركية في العاصمة البلجيكية بروكسل. 6 ديسمبر 2022 - REUTERS
القاهرة-الشرق

تعمل شركة "ميتا" على تطوير نظام جديد للذكاء الاصطناعي تستهدف به منافسة نموذج (GPT-4) الذي طورته شركة (OpenAI).

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، في تقرير الخميس، أن النموذج الجديد سيكون مزوداً بقدرات فائقة أقوى من نموذجها الحالي الأحدث (LlaMa 2) الذي كشفت عنه النقاب في يوليو الماضي، بالتعاون مع "مايكروسوفت".

وأشارت الصحيفة إلى أن النموذج الجديد يساعد الشركات الأخرى على بناء خدمات تنتج نصاً متطوراً وتحليلات ومخرجات أخرى، وسيكون مجانياً ومفتوح المصدر.

وذكرت الصحيفة أن "ميتا" تتوقع بدء التدريب على نظام الذكاء الاصطناعي الجديد مطلع العام المقبل.

وأوضحت أن ميتا أعدّت بنية تحتية قوية لتدريب نموذجها الذكي القادم، اعتماداً على شراء كم كبير من شرائح نفيديا H100، وبالتالي لن تعتمد الشركة على منصة مايكروسوفت للخدمات السحابية Azure، كما كان حالها مع نموذج "لاما 2".

ووصف خبراء خطوة "ميتا" بأنها جوهرية لخدمة أهدافها، خاصة أن مارك زوكربيرج، مؤسس ومدير الشركة، وعد  بتقديم مزايا وأدوات الذكاء الاصطناعي على مختلف خدمات الشركة، من شبكات اجتماعية مثل "فيسبوك" و"انستجرام"، أو تطبيقات التراسل مثل "ماسنجر" و"واتساب".

وبدأت "ميتا" تقديم أدوات تسهل على المعلنين إنشاء إعلانات بمحتوى متنوع يناسب مختلف الفئات من حيث الرسالة الإعلانية والنصوص والصور اعتماداً على الذكاء الاصطناعي.

وفي يونيو الماضي، كشفت الشركة النقاب عن نموذجها الذكي "i-jepa" والذي يستخدم المعرفة السابقة عن العالم ليكمل الأجزاء المفقودة من الصور بدلاً من الاكتفاء بالبحث في المكونات القريبة مثل نماذج الذكاء الصناعي التوليدي الأخرى.

واشتعلت المنافسة الشرسة في سوق نماذج الذكاء الاصطناعي بين عمالقة التقنية مثل "مايكروسوفت" و"جوجل" وميتا، إلى جانب استعدادات شركات كبرى مثل "أبل" و"سامسونج" بأنظمة ذكاء اصطناعي ما زالت قيد التطوير.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات