شراكة بين "هواوي" و"شاومي" لتبادل الانتفاع ببراءات الاختراع

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار شركتي هواوي (إلى اليمين) وشاومي (إلى اليسار) - Asharq
شعار شركتي هواوي (إلى اليمين) وشاومي (إلى اليسار) - Asharq
القاهرة-الشرق

أعلنت شركتا "هواوي" و"شاومي" الصينيتين، الأحد، دخولهما في شراكة جديدة، لتسهيل عملية تبادل استخدام براءات الاختراع المختلفة في القطاعات التقنية المتعلقة بتقنيات الاتصالات، بما في ذلك خدمات شبكات الجيل الخامس.

وبحسب بيان مشترك، أكدت هواوي أن الشراكة الجديدة تعكس مساهماتها العميقة في سوق تقنيات ومعايير الاتصالات، كما أنها ستعزز استثماراتها في قطاع البحث والتطوير فيما يتعلق بالتقنيات المستقبلية لتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية.

يُذكر أن "هواوي" تعد صاحبة أكبر عدد من براءات الاختراع المتعلقة بتقنيات شبكات الجيل الخامس للمحمول في 2022، بحسب إحصائيات مؤسسة IPlytics.

وكانت الشركة الصينية على خلاف قضائي مع "شاومي"، واتهمت مواطنتها بانتهاك بعض براءات الاختراع الخاصة بها في مجالات شبكات الجيل الرابع ،4G وبعض تقنيات التصوير للهواتف الذكية، وكذلك تقنية متعلقة بقفل شاشة الهواتف.

وحاولت "شاومي" التملُّص من اتهامات "هواوي"، ولكن هيئة براءات الاختراع الصينية أفشلت المحاولة وأدانتها في سبتمبر الماضي.

وصرحت "شاومي"، في البيان، بأن الشراكة الجديدة تؤكد على احترام الطرفين لحقوق ملكيتهما الفكرية لبراءات اختراع التقنيات المختلفة.

يُذكر أن "هواوي" قد حصدت 560 مليون دولار في 2021 من بيعها حقوق استخدام براءات اختراعها لتقنيات متنوعة لعدد من كبار الشركات التقنية حول العالم، مثل "إيريكسون" و"نوكيا" و"سامسونج"، وعدد كبير من مصنعي السيارات الذكية.

اتحاد صيني

يأتي إعلان الشراكة في توقيت مميز يعكس حراكاً واضحاً بين الشركات الصينية للاتحاد في وجه السطوة الأميركية على سوق الموبايل، فمنذ أسابيع صرح لي جون، مدير ومؤسس "شاومي"، بأنه يسعى نحو منافسة العملاق الأميركي "أبل" في سوق الهواتف الرائدة، مشيراً إلى أن هذا الهدف يفرض على الشركة العمل باستمرار على تطوير تقنيات ثورية جديدة.

وأشار جون إلى أن شركته تستهدف استثمار 100 مليار يوان، أي ما يعادل 13.7 مليار دولار، في قطاعات البحث والتطوير والإبداع على مدار السنوات الخمس المقبلة.

كما أن توقيت الشراكة جاء بعد أيام قليلة من إعلان "هواوي"، أنها في 25 سبتمبر ستقيم حفلاً ضخماً للكشف عن أحدث هواتفها الذكية "ميت 60 برو" و"ميت 60 برو بلس"، وهاتفها القابل للطي الجديد Mate 5X، وجميعهم يعمل بمعالجها المثير للجدل Kirin 9000S، والذي يعتبر إشارة قوية لسعي "هواوي" نحو المنافسة من جديد لسوق لموبايل، خاصة بعد تقارير أكدت على أن المعالج الجديد مُصنع من جانب شركة SMIC الصينية، ويقدم أداء فائق مع الشبكات اللاسلكية تقترب في سرعات نقل البيانات من أداء شرائح الجيل الخامس.

يُذكر أن "هواوي" على رأس القائمة السوداء للحظر الأميركي، ما حرمها من استخدام أية تقنيات أميركية، سواء في صورة برمجيات أو مكونات مادية، داخل أجهزتها، وذلك منذ عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في مايو 2019.

إضافة لكل ذلك، فإن بعض الوزارات والهيئات الصينية قد حظرت استخدام موظفيها لهواتف آيفون خلال ساعات العمل، ما يضغط على شركة "أبل" الأميركية، والتي كشفت منذ أيام عن هواتف آيفون 15 الجديدة.

اقرأ أيضا:

تصنيفات