ميتا تطلق تحديثات للميتافيرس.. وتسريب يكشف نظارتها "رايبان ستوريز 2"

time reading iconدقائق القراءة - 4
عالم "هوريزون وورلدز" الذي طرحته شركة "ميتا" للمراهقين في "ميتافيرس" - Meta
عالم "هوريزون وورلدز" الذي طرحته شركة "ميتا" للمراهقين في "ميتافيرس" - Meta
القاهرة-الشرق

أطلقت شركة ميتا تحديثات جديدة لعالمها الافتراضي "ميتا وورلدز" للميتافيرس، تقدم من خلالها للمستخدمين إمكانية الدخول لعالمها الرقمي ثلاثي الأبعاد عبر الهواتف الذكية والويب، إلى جانب تزويد الشخصيات الافتراضية Avatar بالأقدام، بحسب بيان رسمي.

وكانت ميتا قد وعدت لأول مرة بإتاحة وصول المستخدمين لعالمها في الميتافيرس عبر الويب والهواتف الذكية خلال مؤتمرها لتقنيات الواقع المعزز والافتراضي Meta Connect في أكتوبر من العام الماضي.

وبحسب "ذا فيرج"، فإن المتحدث الرسمي باسم ميتا، بريان بوب، أكد على أن مزيد من عوالم "ميتا وورلدز" ستكون متاحة لعموم مستخدمي الويب والموبايل، عبر تطبيق المنصة على أندرويد وiOS، خلال الأشهر المقبلة، في محاولة لتوسع نطاق تجربة المستخدمين للميتافيرس، بغض النظر عن استخدامهم لنظاراتها الذكية "ميتا كويست" أو لا.

جدير بالذكر أن "الشرق" خاضت تجربة إنشاء حساب داخل "ميتا وورلدز"، وسارت الأمور بشكل جيد بداية من إنشاء حسابٍ على خدمة Meta، وهو يعتبر شرط رئيسي للدخول إلى عالمها الرقمي في الميتافيرس، مروراً بتصميم شخصية افتراضية، ولكن لم نتمكن من الدخول إلى عالم ميتا في النهاية، حيث واجهنا رسالة تؤكد أن الخدمة حالياً متاحة فقط في 7 دول فقط حول العالم، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وإسبانيا وأيسلندا وفرنسا وأيرلندا، بحسب الموقع الرسمي.

أقدام الأفاتار

كما أطلقت الشركة الأميركية تحديثاً جديداً للشخصيات الافتراضية "أفاتار" في عالمها "ميتا وورلدز"، إذ يقدم التحديث إظهار الجسم الكامل لها عند التعامل مع الآخرين، وكذلك عند النظر في المرآة، بما في ذلك أقدام الأفاتارات.

ولكن في حال حاول المستخدم النظر لأسفل، لن يرى  قدميه، فالتحديث يركز على إظهار الأقدام من زاوية الشخص الثالث Third Person View، وليس من زاوية الشخص الأول First Person، أي المستخدم نفسه.

تسريبات لنظارة جديدة

كشف المحرر التقني جانكو رويتجرز، في تقريرين بموقع Lowpass، عن مواصفات جديدة للجيل الجديد من نظارات ميتا "رايبان ستوريز"، وأشار التقرير الأول الذي خرج للنور في أغسطس الماضي، عن استعداد الشركة لتقديم ميزة البث المباشر للفيديوهات على فيسبوك وإنستجرام مباشرة من النظارة، مع إمكانية فتح شكل جديد للتواصل المباشر بين المشاهدين وصانع المحتوى.

التقرير أوضح أن هذا التواصل سيكون في شكل تحويل بعض التعليقات التي يكتبها المشاهدون إلى تعليقات صوتية يمكن لصانع المحتوى سماعها عبر مكبرات الصوت المتوفرة في النظارة، والتي أوضح التقرير أنها ستحصل على عدسات تصوير متطورة وسعة أكبر للبطارية.

كما أن الجيل الجديد من النظارات، التي تطورها ميتا بالتعاون مع مصنعة نظارات رايبان الإيطالية EssilorLuxottica، سيكون مزوداً بنظام يقوم برصد مستويات الضوضاء المحيطة بالمستخدم، بحيث يُرفع مستوى الأصوات التي يتم تشغيلها على مكبرات صوت النظارة، إلى جانب منع مرتدي النظارة من تصوير أي محتوى في حال حاول إخفاء مؤشر التنبيه الضوئي الذي يكشف للمحيطين بأنه يقوم بالتصوير.

وظهرت النظارة الجديدة في مستندات اعتماد لدى هيئة الاتصالات الفيدرالية، بالتزامن مع قرب موعد عقد النسخة الجديدة من مؤتمر "ميتا كونكت" لهذا العام في الفترة بين 27 و29 سبتمبر الجاري، والذي من المتوقع أن يتم خلاله الكشف عن جديد عالم "ميتا وورلدز" وكذلك نظارات ميتا الجديد للواقع الافتراضي، وعلى رأسها "كويست 3".

يُذكر أن تقريراً نشرته "وول ستريت جورنال" في أغسطس قد أكد أن 90% من مستخدمي الجيل الأول من نظارات "رايبان ستوريز" قد توقفوا تماماً عن استخدامها، ولكن يبدو أن ميتا لم تيأس من تطويرها بعد.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات