أمازون تطلق منتجات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أليكسا أكثر ذكاء وأقرب للتفاعل البشري

time reading iconدقائق القراءة - 5
أمازون تكشف عن تحديثات جديدة لأليكسا وأجهزتها المنزلية الذكية - Amazon
أمازون تكشف عن تحديثات جديدة لأليكسا وأجهزتها المنزلية الذكية - Amazon
القاهرة -محمد عادل

أطلقت شركة أمازون عدداً من الأجهزة المنزلية الذكية الجديدة، إضافة إلى جيل جديد من مساعدها الذكي Alexa مجهز بميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، ليقدم لمستخدميه تجربة أكثر ذكاء وأقرب إلى التفاعل بين البشر، وفق الإعلان الرسمي.

كشفت الشركة في مؤتمرها السنوي للأجهزة، بمقرها الثاني الجديد في ولاية فيرجينيا الأميركية، عن تطوير "أليكسا" للتفاعل بشكل أفضل مع المستخدم ليصبح قادراً على تقديم المعلومات والإجابات بصورة تدعم تفضيلات المستخدم وتكون أكثر ارتباطاً مع نمط حياته اليومية.

وأشارت الشركة إلى أنه عندما يُطلب من أليكسا، على سبيل المثال، الحصول على وصفات للطهي، سيقدم مقترحات تعتمد على أحدث قائمة لمشتريات المستخدم.

وأصبح المساعد الذكي، أليكسا، وفق التحديثات الجديدة، قادراً على فهم ملامح وجه المستخدم وحركة جسده وتحليل مشاعره من طريقة حديثه، ما يجعل التجربة أقرب للتفاعل البشري، كما زودته أمازون بالقدرة على إظهار المشاعر من فرح وحزن ومواساة وغيرها من خلال نبرة الصوت عند استجابته لاستفسارات المستخدم. 

وكشفت الشركة عن تغيير طريقة استجابة أليكسا لاستفسارات المستخدم، إذ بات قادراً الآن على فهم الأوامر الصوتية مباشرة ومن ثم تقديم الإجابات بشكل فوري، بدلاً من تحويلها إلى نصوص ثم إلى صوت كما يحدث في النسخ السابقة، ويعود الفضل في هذا التغيير إلى النموذج اللغوي الجديد STS وهو اختصار لـ Speech-To-Speech LLM. وسيتاح الجيل الجديد من أليكسا للتجربة قريباً في الولايات المتحدة.

أليكسا للأطفال

لم تتوقف أمازون في تطوير أليكسا عند احتياجات البالغين فقط، بل طورت إصداراً بامكانيات أقل موجَّه لصغار السن والأطفال وأطلقت عليه اسم "استكشف مع أليكسا Explore with Alexa.

ونموذج الذكاء الاصطناعي الجديد مدرب على تقديم معلومات حول الحيوانات والطبيعة بشكل عام، لكن الشركة أشارت إلى توسيع نطاق مجالات المعلومات التي يقدمها للأطفال بعد وصوله إلى الأسواق. كما أعلنت عن مجموعة من الأجهزة الذكية الموجهة للأطفال أيضاً، بما في ذلك جهاز Echo Pop الذي سيصل بنهاية العام الجاري بسعر 50 دولاراً، ويتوفر بتصميمين، أحدهما يستهدف الأولاد بتصميم مستوحى من قصص Avengers المصورة، والآخر بتصميم أميرة من أميرات ديزني.

نظارة جديدة

أصدرت أمازون كذلك، إصداراً جديداً من نظاراتها الذكية Echo Frames وزودتها ببطارية تدوم لـ6 ساعات بعد كل شحنة، وهو ضعف ما يقدمه الجيل الأول من النظارة.

وزودت الشركة نظارتها الجديدة بإمكانية توصيلها لاسلكياً بأكثر من جهاز في الوقت ذاته، لتمنح المستخدم تجربة فريدة عبر أكثر من جهاز إلكتروني. كما جعلت إمكانية العثور على النظارة الجديدة أكثر سهولة من خلال استدعاء أليكسا عبر أي جهاز يدعم تشغيلها.

ويأتي الجيل الجديد من نظارة "إيكو فريمز" بتصميمات مختلفة، بما في ذلك تصميمين تقدمهما شركة النظارات الشهيرة "كاريرا"، ويبدأ سعرها من 270 دولاراً.

جهاز تحكم في المنزل الذكي

كذلك أطلقت أمازون، مجموعة من أجهزة المساعدة المنزلية الجديدة، وفي مقدمتها Echo Hub، الذي تستهدف به تقديم واجهة تحكم في جميع أجهزة المنزلية الذكية.

و"إيكو هب" مزود بشاشة 8 بوصة، ولا يتضمن كاميرا، لكنه يعتمد على مستشعرات وتقنيات تسمح له بالتواصل لاسلكياً مع جميع أجهزة المنزل، مثل تقنيات ThreadوMatter وZigbee، وجميعها بروتوكولات تقنية تسهل التواصل والتحكم في جميع الأجهزة المنزلية الذكية.

ويحمل الجهاز الجديد ميكروفونات ومكبرات للصوت، إضافة إلى مستشعر للأشعة تحت الحمراء يسمح بتشغيل الشاشة تلقائياً حينما يقترب منها المستخدم دون الحاجة إلى الضغط على أي زر، وسيتوفر بسعر 180 دولاراً.

خريطة أليكسا

وأضافت أمازون ميزة جديدة إلى تطبيق أليكسا على الهواتف الذكية، وهي Map View التي تسمح للمستخدم بإنشاء خريطة لأجهزته المنزلية الذكية تمكنه من متابعتها عن بعد دون الحاجة للتنقل بين تطبيقات مختلفة.

وتتيح الخدمة للمستخدم اختيار الأجهزة التي يرغب في إضافتها لخريطته المنزلية، وتمكنه كذلك من حذف الخريطة بالكامل حسب تفضيله. وستتوفر الخدمة بنهاية العام الجاري على بعض الهواتف الذكية في الولايات المتحدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك