العالم يودّع " أدوبي فلاش بلاير" إلى الأبد

time reading iconدقائق القراءة - 4
رسالة إزالة برنامج أدوبي فلاش بلاير من أجهزة مايكروسوفت ويندوز - أدوبي
رسالة إزالة برنامج أدوبي فلاش بلاير من أجهزة مايكروسوفت ويندوز - أدوبي
القاهرة-محمد عادل

منذ 20 عاماً، كانت فكرة تثبيت متصفح جديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يصاحبها "تثبيت فلاش بلاير"، وهو أحد أهم الإضافات البرمجية على الإطلاق التي يحرص جميع مستخدمي الحواسيب الشخصية على تثبيتها على أجهزتهم، ليتمكنوا من تشغيل أي محتوى من ألعاب أو مقاطع فيديو وغيرها من محتويات شبكة الإنترنت.

وعلى الرغم من ذلك، فإن شركة "أدوبي" أعلنت أنه بعد 31 ديسمبر الجاري سيختفي إلى الأبد منتجها الأشهر  الذي يحمل حرف "F" باللون الأحمر المميز .

كيف ظهر "فلاش بلاير"؟

خرجت فكرة برنامج "فلاش بلاير" من عقل المطور البرمجي جوناثان جاي عندما بدأ شركته FutureWave Software التي أسسها في التسعينات، وطوّر من خلالها برمجية مميزة تحمل اسم Smart Sketch. 

وكانت تلك البرمجية الأولى من نوعها في صناعة الرسومات الإلكترونية، حيث كان يسمح للمصممين بالرسم باستخدام قلم إلكتروني على شاشة أجهزة الحواسيب العاملة بأنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز وأبل ماك.

مع دخول العالم عصر الإنترنت، أصبح لابد من تطوير برنامج رسوم جديد يواكب هذه الطفرة، فخرجت فكرة برنامج Future Splash Animator، وكانت فكرته تعتمد على رسم أشكال ثنائية الأبعاد وتحريكها، بحيث يمكن استخدامها على مواقع الشبكة العنكبوتية.

حظي البرنامج الجديد بانتشار واسع بعد اعتماد مايكروسوفت عليه لتقديم محتوى تفاعلي متحرك على صفحات موقعها الإلكتروني MSN.com. 

وبعد وقت قصير قررت شركة ماكروميديا شراء حقوق استخدام البرنامج في عام 1996، وعندها أطلقت برنامجها الخاص Macromedia Flash، الذي تحوّل إلى Adobe Flash Player، بعد استحواذ "أدوبي" على ماكروميديا في 2005.

أهمية "فلاش بلاير"

أتاح "فلاش بلاير" لأكثر من عقدين من الزمن لمستخدمي الإنترنت الاستمتاع بتشغيل مختلف أشكال المحتوى من مقاطع فيديو وألعاب ورسوم متحركة.

وقد اعتمد العديد من الشركات والمواقع الإلكترونية بشكل كامل على تقنية "فلاش بلاير" وذلك لانتشاره طوال الفترة الماضية، وكان مدعوماً من جميع متصفحات الإنترنت وكل أنظمة التشغيل، كما كان أحد المعايير المسلم بضرورة استخدامها من العاملين كافة في العالم الرقمي.

لماذا تتخلى "أدوبي" عن "فلاش بلاير"؟

بمرور الوقت ومع التطور التقني السريع، وفقا لما جاء في بيان "أدوبي" الرسمي، فإن تقنيات جديدة مثل HTML5 وWebGL وWebAssembly أصبحت أكثر نضجاً، كما أنها حصدت دعماً كبيراً من متصفحات الإنترنت، وبدأ اتجاه واسع نحو التخلي عن استخدام "فلاش بلاير" بسبب عدم توافقه مع العديد من الأنظمة وخاصة المتعلقة بتشغيل الهواتف الذكية، إلى جانب العديد من الثغرات التقنية التي فتحت باباً أمام العديد من الاختراقات الأمنية ضد أجهزة المستخدمين طوال السنوات الماضية.

وقد أعلنت كبرى الشركات التقنية وقف دعم منتجاتها لتشغيل فلاش بلاير، مثل أبل ومايكروسوفت وغوغل وفيسبوك وموزيلا.

مصير المحتوى 

أعلنت شركة "أدوبي" إيقاف تشغيل محتوى "فلاش" عبر برمجيات "فلاش بلاير" الخاصة بها على أجهزة المستخدمين، وذلك حماية لخصوصيتهم وتأميناً لأجهزتهم، ولكن الباحثين المتخصصين في دراسة ألعاب الفيديو لن يواجهوا صعوبة في الوصول إلى ألعاب "فلاش"، حيث أنشأ متحف ألعاب الفيديو The Strong Musuem وموقع Kongergate لألعاب الفلاش متحفاً لحفظ تلك الألعاب، بحيث تكون متاحة للأغراض الدراسية والبحثية. 

وكذلك قام أرشيف الإنترنت Internet Archive بعمل قاعدة بيانات عملاقة من محتوى "فلاش"، بحيث يمكن تشغيله على أي متصفح يدعم معيار WebAssembley.

كيف تتخلص من "فلاش بلاير"؟

نشرت شركة أدوبي مجموعة من الخطوات التفصيلية لحذف برنامجها "فلاش بلاير" من أجهزة الكومبيوتر على موقعها الرسمي، سواء أجهزة ويندوزأو ماك.