اتفاق تعاون بين مصر و"ناسا" لإطلاق أقمار صناعية تعليمية

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار ناسا على مبنى في كيب كانافيرال. الولايات المتحدة - REUTERS
شعار ناسا على مبنى في كيب كانافيرال. الولايات المتحدة - REUTERS
القاهرة-الشرق

أعلنت وكالة الفضاء المصرية، الثلاثاء، إبرام اتفاق تعاون مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، لإطلاق أقمار صناعية تعليمية وبرنامج "ناسا كيدز" الهادف إلى تعليم الأطفال.

كما اتفقت الوكالة على إنشاء مركز تميز فضائي في جامعة طنطا (بمحافظة الغربية شمالي مصر) اعتباراً من العام المقبل، والتعاون مع مكتبة الإسكندرية لإقامة متحف لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

تعاون بين"ناسا"و5 جامعات 

وقال مجلس إدارة الوكالة، في اجتماعه الرابع الذي أقيم الثلاثاء، إنه في إطار التعاون مع "ناسا"، تم إبرام اتفاقات مع 4 جامعات مصرية، هي جامعة زويل والزقازيق وبنها والجامعة الصينية، في مشاريع مشتركة فضلاً عن التعاون مع جامعة طنطا لإنشاء مركز تميز فضائي، وتقديم برنامج ساعات معتمدة لبدء تدريسه بالجامعة اعتباراً من العام المقبل.

وأشار أيضاً إلى إبرام اتفاق تعاون مع "الجامعة التكنولوجية" في بني سويف، لتدريب الطلبة خلال فترة الصيف بالتعاون مع "مكتبة الإسكندرية"، لإقامة متحف لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

ووافق المجلس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبدالغفار، وبالتنسيق مع الإدارة المركزية للبعثات التابعة للوزارة على "تدريب 50 طالباً في سنتهم الدراسية الأخيرة في تخصصات الهندسة وعلوم الفلك والحاسبات والمعلومات في عدد من المؤسسات الفضائية الدولية".

وتابع: "تم الاتفاق مع عدد من المؤسسات المرموقة في بريطانيا وفرنسا واليابان والهند والصين، على أن تكون مدة التدريب أسبوعين، ومن المقرر الإعلان عن فتح باب التسجيل العام اعتباراً من مطلع 2021 من خلال موقع الوكالة"، لافتاً إلى إبرام اتفاق مع "وكالة الفضاء الفرنسية" في مجال الطب الفضائي.

مشاريع مشتركة

وأشارت الوكالة إلى مساهمة "أكاديمية البحث العلمي" في وضع ميزانية قدرها 4 ملايين جنيه (255 ألف دولار)، لتنفيذ 35 قمراً تعليمياً من نوع "الكيوب سات" للجامعات في إطار أنشطة برنامج الفضاء الوطني لتوسيع المساعدة الأكاديمية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وكذلك تنفيذ مشروع مشترك مع لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي لإطلاق قمر صناعي لرصد البيئة الفضائية بالتعاون مع القوات المسلحة.

ولفتت إلى أن التعاون المشترك مع الأمم المتحدة يهدف إلى "تنفيذ مشاريع عدة بينها، مشروع كاميرا فضائية، ومشروع وحدة تحكم في القدرة الكهربية، ومشروع تنفيذ مستشعر راداري، فضلاً عن مشروع تنفيذ ألواح تثبيت الأجهزة بجسم القمر من المواد المركبة".

برنامج الفضاء المصري

وفي إطار البروتوكول الموقع بين الوكالة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر، تم الاتفاق على "تقديم مساعدات تقنية، وتصميم مركز معلومات الوكالة، وعقد دورات تدريبية لمهندسي الوكالة في مجالات الذكاء الصناعي والاتصالات والتعاون مع وزارة الصناعة في تنفيذ مشاريع مشتركة بعدد من المصانع".

وناقش اجتماع الوكالة، الهيكل التنظيمي لها، والذي تم التصديق عليه من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة واعتماد ميزانية العام المالي الجديد وآليات تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بنقل تبعية برنامج الفضاء المصري من الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، إلى وكالة الفضاء.

من جهته، قال الوزير خالد عبدالغفار، خلال الاجتماع إن برنامج الفضاء المصري يهدف إلى بناء القدرات البشرية والعلمية والمساعدة في تطوير البنى التحتية والتطوير، وبناء أنظمة المهام الفضائية، واستكشاف الفضاء الخارجي، والتعاون مع وكالات الفضاء الأجنبية.

أقمار 2022

وبيّن الاجتماع، أنه سيتم العمل على قمر "النانو سات البيئي" المخطط له في عام 2022 بالتعاون مع الجهات المستفيدة، والذي سيتم الاستفادة منه لدراسة التغير المناخي وتأثيره في نسب انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وسيتم إطلاق قمر "النانوسات CS3" المخصص لأغراض التطبيقات الزراعية والبحث عن المياه الجوفية، وبناء منظومة مراقبة الحدود وإطلاق موقع خاص بالوكالة، العام 2022. وكانت مصر، أطلقت "كيوبسات 1" و"كيوبسات2"، بهدف تنمية القدرات البشرية في العام 2019.