بقلم الذكاء الاصطناعي
تكنولوجيا

توصيل الطرود بالمسيرات.. ثورة لوجستية وتساؤلات أخلاقية

time reading iconدقائق القراءة - 5
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لطائرات بدون طيار توصل الطرود إلى المنازل. 29 سبتمبر 2023 - Midjourney
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لطائرات بدون طيار توصل الطرود إلى المنازل. 29 سبتمبر 2023 - Midjourney
ChatGPT

قبل سنوات كان الإنسان ينظر إلى فكرة استخدام الطائرات دون طيار لتوصيل الطرود أو الطلبات، على أنها خيال علمي، اليوم، أصبح هذا واقعاً، أحدث ثورة في قطاعي اللوجستيات والتجزئة.

تستثمر شركات مثل أمازون، و"UPS"، في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار لتقديم خدمات توصيل أسرع وأكثر كفاءة. وعلى الرغم من أن هذا التطور مثير ويمكن أن يعيد تعريف كيفية نقل البضائع، إلا أنه أيضاً يثير أيضاً أسئلة أخلاقية وتنظيمية مهمة.

ويتناول هذا المقال تأثير تحول خدمة توصيل الطائرات بدون طيار والتحديات المصاحبة له.

آلية عمل الطائرات دون طيار

تعمل الطائرات بدون طيار بشكل ذاتي، إذ أنها مزودة بأنظمة تحديد المواقع بواسطة "GPS" وأجهزة استشعار. ويمكن لهذه الطائرات حمل الطرود حتى وزن معين وتسليمها عبر إحداثيات محددة.

وتسمح التكنولوجيا المتقدمة بتتبع الوقت الفعلي ومسارات الطيران واكتشاف العقبات. وتعد هذه التكنولوجية بتقليل الوقت والتكلفة المرتبطين بطرق التوصيل التقليدية مثل الشاحنات أو شركات التوصيل.

تقلل الوقت والكلفة المرتبطين بطرق التوصيل التقليدية مثل الشاحنات أو شركات التوصيل

ChatGPT

التداعيات على "التجزئة والتجارة"

من المرجح أن يكون قطاع التجزئة، ولا سيما التجارة الإلكترونية، من أكبر المستفيدين من تكنولوجيا توصيل الطائرات بدون طيار. ويوفر إمكانية التوصيل في نفس اليوم أو حتى في نفس الساعة، ويمكن أن يجعل التسوق عبر الإنترنت أكثر جاذبية، مما يمنح المتاجر التقليدية سبباً آخر للقلق.

الرعاية الصحية

في حالات الطوارئ الطبية، كل ثانية تحسب. يمكن أن تلعب المسيرات دوراً محورياً في تسليم المستلزمات الطبية الأساسية بسرعة، بدءاً من اللقاحات إلى الأدوية التي تنقذ الحياة، إلى المناطق النائية أو الصعبة الوصول.

التأثير على البيئة

يمكن أن يقلل التحول إلى طائرات بدون طيار تعمل بالكهرباء من أثر الكربون المرتبط بخدمات التوصيل الاعتيادية، التي تعتمد في الغالب على مركبات تعمل بالوقود الأحفوري.

ومع ذلك، يجب موازنة هذه الفائدة مع قضايا محتملة، مثل التلوث الصوتي، والطاقة المطلوبة لتصنيع وصيانة هذه الطائرات.

يقلل التحول إلى طائرات بدون طيار من أثر الكربون المرتبط بخدمات التوصيل الاعتيادية

ChatGPT

الأمور الأخلاقية والتنظيمية

  • السلامة: انتشار الطائرات بدون طيار في السماء يثير مخاوف كبيرة من حيث السلامة، خاصة حال اصطدام الطائرات مع بعضها أو الخروج عن المسار والاصطدام بطائرة تجارية، وهي مخاطر محتملة يجب التخفيف منها من خلال بروتوكولات أمان صارمة وأنظمة عالية لحركة الطيران.
  • الخصوصية: بفضل الكاميرات وأجهزة الاستشعار، لدى الطائرات القدرة على جمع البيانات، سواءً كان ذلك عن عمد أو غير عمد، تتعلق بالأشخاص أو الممتلكات الخاصة.
  • فقدان الوظائف: من المؤكد أن تأتي خدمات التوصيل بطائرات دون طيار على حساب فقدان الوظائف لموظفي توصيل الطلبات وسائقي الشاحنات. 

وكشأن أي تكنولوجيا حديثة، هناك مسؤولية اجتماعية لإدارة الانتقال للعمال المتأثرين، ربما من خلال برامج إعادة التدريب أو شبكات الحماية الاجتماعية الأخرى.

المشهد التنظيمي

الحكومات حول العالم في مراحل مبكرة من وضع أطُر تنظيمية لعمليات الطائرات بدون طيار. ويجب على هذه التنظيمات التعامل مع قضايا السلامة والخصوصية وإدارة المجال الجوي مع الاستمرار في أن تكون مرنة بما يكفي للسماح بالابتكار التكنولوجي. التنسيق الدولي سيكون أمراً حاسماً لوضع تنظيمات عالمية قياسية.

التوازن بين الابتكار والمسؤولية

خدمة توصيل الطائرات بدون طيار قد تكون واحدة من أكثر التقنيات التي تؤثر في مجال اللوجستيات والتجزئة، مقدمةً راحة وكفاءة لا مثيل لها.

ومع ذلك، يجب تهدئة "الاندفاع" المحيط بهذه الأفكار من خلال النظر الدقيق في التحديات الأخلاقية والتنظيمية التي يُعرض لها، وذلك من خلال اعتماد نهج متوازن يشجع على الابتكار مع الحفاظ على مصلحة الجمهور، يمكننا تحقيق وعد خدمة توصيل الطائرات بدون طيار وجعله واقعاً يعود بالفائدة على الجميع.

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك