بقلم الذكاء الاصطناعي
منوعات

البحث عن شباب أبدي.. هل يمكن تأخير الشيخوخة في المستقبل؟

من خلال تنشيط الـ"تيلوميراز" لحماية الـDNA

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لرجل يحمل كرة زجاجية داخلها جمجمة بشرية. 22 سبتمبر 2023. - Midjourney
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لرجل يحمل كرة زجاجية داخلها جمجمة بشرية. 22 سبتمبر 2023. - Midjourney
ChatGPT

يظل حلم تأخير الشيخوخة واحداً من أكثر التطلعات التي يسعى إليها البشر باستمرار. ولكن بفضل التقدم في الكيمياء الحيوية وعلوم "الجينوم" خلال القرن الواحد والعشرين، يظهر السؤال: هل سيتمكن البشر من تطوير عقار يمكنه فعلاً تأخير الشيخوخة؟ 

الشيخوخة.. أكثر من مجرد تجاعيد 

لمواجهة لغز الشيخوخة، يجب أن نفهم تعقيداتها أولاً، فهي ليست مجرد ظاهرة سطحية على البشرة، بل إنها تشمل مجموعة من العوامل الجينية والبيئية، فضلاً عن نمط الحياة.

وعلى مستوى الخلية، يتعلق الأمر بتفادي تلف الحمض النووي واختصار التيلومير (للحفاظ على نهايات الكروموسومات سليمة من أجل إطالة عمر الخلية)، لذلك أي دواء مُحتمل سيحتاج إلى معالجة هذه الجوانب المتعددة، لضمان حياة ممتدة، ولكن صحية أيضاً.

يتعلق الأمر بتلف الحمض النووي واختصار التيلومير (للحفاظ على نهايات الكروموسومات سليمة من أجل إطالة عمر الخلية)

ChatGPT

التقدم على أرض الواقع

تقدم علم تأخر الشيخوخة بشكل كبير. هناك بعض الأدوية التي تم الاعتراف بها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA"، والتي كانت في بداية الأمر مُعدة لعلاج أمراض أخرى، لكنها أظهرت نتائج واعدة في تمديد عمر بعض الحيوانات خلال الدراسات المختبرية.

وجاء ذلك من خلال تنشيط الـ"تيلوميراز"، ووظيفة التيلوميرات أن تحمي DNA لدى البشر. ومع مرور السنين تضعف ما يؤدي إلى شيخوخة الخلايا. وقد تكون الأدوية التي يمكن أن تنشط تيلوميراز (إنزيم يمد التيلوميرات) هي المفتاح لتأخير هذه العملية.

تنشيط الـ"تيلوميراز" لحماية الـDNA لدى البشر

ChatGPT

التحديات

وعلى الرغم من النتائج الواعدة، تظل هناك تحديات:

السلامة: محاربة الشيخوخة لا بد من التعامل معها عبر أدوية يتم استخدامها على مدار سنين، ولكن ما قد يكون لها أضرار جانبية متعددة.

الآثار الأخلاقية: إذا نجحت، من سيحصل على هذه الأدوية؟ وماذا ستكون الآثار المجتمعية لزيادة كبيرة في العمر؟ 

الجودة مقابل الكمية: تأخير الشيخوخة ليس مجرد إضافة سنوات إلى الحياة، ولكن الحياة إلى السنوات. ضمان حياة ذات جودة أمر بالغ الأهمية مثل طول العمر.

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك