Tensor G3.. كلمة السر وراء مزايا هواتف "جوجل بيكسل 8" الذكية

المعالج الجديد يقدم طفرة في تشغيل النماذج الذكية على الهواتف المحمولة

time reading iconدقائق القراءة - 3
رسم تخيلي لشريحة جوجل Tensor G3 الجديدة لهواتف بيكسل 8 - Google
رسم تخيلي لشريحة جوجل Tensor G3 الجديدة لهواتف بيكسل 8 - Google
القاهرة-محمد عادل

كشفت شركة جوجل عن معالجها الأحدث لهواتفها الجديدة "بيكسل 8" و"بيكسل 8 برو"، وهي شريحة "Tensor G3" والتي تعد الجيل الثالث من عائلة معالجات الشركة لهواتفها والذي تقدم من خلاله مستوى جديد كلياً من تشغيل تقنيات الذكاء الاصطناعي محلياً على الهواتف الذكية.

وخلال فعاليات مؤتمرها Made by Google لإطلاق أجهزتها الجديدة، أوضحت جوجل أنها تعاونت مع قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي Google DeepMind لتطوير معالجها الجديد، كي يتمكن من تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي المعقدة بأقل استهلاك ممكن لطاقة بطارية الهواتف.

طفرة الذكاء

وأشارت جوجل، في تدوينة أن المعالج الجديد يقدم وحدة معالجة عصبية TPU جديدة كلياً، مصممة لتشغيل نماذج ذكاء اصطناعي أكثر تعقيداً بمعدل 150 مرة بما كان هاتفها جوجل "بيكسل 7" قادر على تشغيلها عند إطلاقه العام الماضي.

وانعكس ذلك على قدرات هواتف "بيكسل 8" الجديدة في معالجة الأوامر الصوتية للمستخدم عندما يتعامل مع المساعد الذكي "أسيستانت"، فسيتمكن المستخدم من التحدث بنفس طريقته في التواصل مع أقرانه من البشر، فمساعد جوجل سيصبح قادر على فهم فترة الصمت وهمهمات المستخدم عندما يفكر قبل التكلم، وبالتالي لن يبادر "أسيستانت" أو يقطع حبل أفكار المستخدم، وسيرد بمجرد أن يتأكد من إنهاء المستخدم لفكرته أو سؤاله.

كذلك سيقدم المعالج الجديد قدرة فائقة في التعامل مع النصوص بسلاسة ومرونة مثيرة للدهشة، فسيتمكن المستخدم من مطالبة "أسيستانت" بتلخيص مقال ما في صفحة ويب، أو قراءة المقال بصوت عالٍ، أو ترجمته أولاً إلى أي لغة ومن ثم قراءته، وكل ذلك يحدث في ثوانٍ في الوقت الفعلي.

إدراك العالم بصرياً

إلى جانب القدرة المتطورة في التعامل مع النصوص والأوامر الصوتية، معالج جوجل الجديد "تينسور جي 3" سيجعل هواتف "بيكسل 8" و"بيكسل 8 برو" قادرة على تقديم مستوى مميز من التعامل مع الصور.

فقد كشفت جوجل عن قدوم الجيل الجديد من مساعدها أسيستانت على متن Pixel 8 Pro، وسيكون باسم Assistant with Bard، حيث سيكون مُحملا بقدرات من منصتها الذكية "بارد".

ومع هذا الجيل الجديد من أسيستانت، سيكون يسيراً على المستخدم التقاط صورة لأي شيء حوله، وليكن حيوانه الأليف، ويقوم برفع الصورة إلى أسيستانت ومطالبته بكتابة منشور لشبكات التواصل الاجتماعي يلائم الصورة، وعندها تظهر قدرات أسيستانت على "رؤية" العالم.

كذلك تقدم جوجل 4 مزايا لتحرير الصور والفيديوهات على متن هواتف "بيكسل 8 برو"، مثل Best Take وMagic Eraser وAudio Magic Eraser وكذلك Video Boost، وجميعا تستخدم الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة لتحرير الصور والفيديوهات، سواء من الملامح المرئية للمحتوى أو كذلك الأصوات.

تصنيفات

قصص قد تهمك