بايدو تلجأ لشرائح هواوي لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بدلاً عن Nvidia

واشنطن حظرت على الشركات الأميركية وبينها Nvidia بيع الشرائح وأدوات تصنيعها للصين

time reading iconدقائق القراءة - 5
شريحة هواوي "آسيند 910" لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي - Huawei
شريحة هواوي "آسيند 910" لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي - Huawei
القاهرة-الشرق

تقدمت شركة "بايدو" الصينية بطلب لشراء شرائح إلكترونية لتدريب نماذجها للذكاء الاصطناعي من شركة هواوي، في محاولة لتعويض شرائح شركة نفيديا التي حظرت واشنطن بيعها للشركات الصينية.

وأفاد تقرير لوكالة رويترز، بأن بايدو، وهي أحد أكبر الشركات الصينية في سوق الذكاء الاصطناعي، تقدمت بطلب الشراء في أغسطس، أي قبل حظر الولايات المتحدة بيع الشركات الأميركية، وعلى رأسها نفيديا، الشرائح أو الأدوات والتقنيات المستخدمة في تصنيعها إلى الشركات الصينية.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"رويترز" أن بايدو، والتي أطلقت مطلع العام نموذجها الذكي Ernie، طلبت شراء 1600 شريحة من شرائح هواوي 910B Ascend AI بقيمة 61.83 مليون دولار، لتستخدمها في تشغيل 200 خادم من خوادمها المستخدمة في تدريب نماذجها للذكاء الاصطناعي.

وقال أحد المصادر إن هواوي سلمت بالفعل 1000 شريحة، على أن تسلم بقية الشرائح إلى بايدو، بنهاية العام الجاري.

يُذكر أن القرارات الأميركية قد أضرت بشركة Nvidia أيضاً، إذ أن الشركة كانت قد أعلنت بالفعل العام الماضي عن شرائح جديدة A800 وH800 للذكاء الاصطناعي موجهة للسوق الصيني، بعد حظر الولايات المتحدة بيع شرائحها فائقة التطور A100 وH100، إلا أن قرارات أكتوبر قد حظرت كذلك بيع الشريحتين البديلتين.

ورغم أن القرارات الأخيرة التي اتخذتها الولايات المتحدة ضيقت الخناق على الشركات الصينية العاملة في سوق الذكاء الاصطناعي، إلا أنها شجعت هواوي على توسيع نطاق تواجدها في سوق الشرائح الإلكترونية في الصين، والذي تُقدر قيمته بقرابة 7 مليارات دولار.

ودفعت القرارات الأميركية الحكومة الصينية نحو تعميق استثماراتها في الشركات المحلية الناشئة في سوق الشرائح، كي تتمكن من تقديم بدائل قوية على المدى البعيد، قادرة أن تكون بديلاً منافساً للشرائح الأميركية.

ورغم ذلك، لا يقارن طلب بايدو 1600 شريحة من هواوي، بمئات الآلاف من الشرائح التي كانت تشتريها الشركات التقنية الصينية، مثل تينسنت وبايدو وغيرها، من عملاق الشرائح الأميركي نفيديا.

"منظومة صينية متكاملة"

ولكن الاتفاق الذي توصلت إليه كل من هواوي وبايدو في 2020، بحسب موقع هواوي، بشأن تحقيق التوافق بين شرائح الأولى ونماذج الذكاء الاصطناعي المطورة من قبل الثانية، سيمهد الطريق نحو مستقبل للذكاء الاصطناعي يقوم على منظومة صينية متكاملة من مصنعي الشرائح ومطوري النماذج الذكية.

وفي أغسطس، أعلنت الشركتان تعميق المواءمة بين شرائح هواوي Ascend AI ونموذج بايدو الذكي Ernie AI.

يُذكر أن هواوي لفتت انتباه السوق التقني الدولي مؤخراً، ففي سبتمبر كشفت عن هواتفها الجديدة Mate 60 Pro وMate 60 Pro+ بمعالجها الخاص Kirin 9000S، والذي تم تصميمه بتقنية 7 نانومتر، مما جاء كصدمة للولايات المتحدة، حيث أن شركة SMIC، مصنعة شريحة هواتف هواوي الجديدة، أعلنت العام الماضي أن أقصى تطور تقني وصلت إليه في تصنيع الشرائح هو 14 نانومتر.

وبعد اختبارات للأداء، أثبت معالج هواتف هواوي بأنه قادر على تقديم إمكانيات فائقة تضاهي هواتف منافسيها، مما جذب الجمهور الصيني بشكل واسع لتشجيع هواتفها المحلية، مما أثر على مبيعات هواتف أبل الأحدث آيفون 15، وأدى إلى تراجعها بنسبة 11% مقارنة بمبيعاتها للعام الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك