بعد 5 أيام من إقالته.. سام ألتمان يعود إلى إدارة OpenAI

اتفاق العودة تضمن تغييرات في مجلس الإدارة

time reading iconدقائق القراءة - 2
سام ألتمان مدير ومؤسس OpenAI - AFP
سام ألتمان مدير ومؤسس OpenAI - AFP
القاهرة-محمد عادل

أعلنت شركة OpenAI، الأربعاء، عن توصلها إلى اتفاق مع مؤسسها ومديرها المُقال سام ألتمان، يضمن عودته إلى إدارة الشركة من جديد، وذلك عقب إقالة مجلس إدارة الشركة لألتمان، الجمعة.

أشارت الشركة، في منشور عبر إكس، إلى أن الاتفاق تضمن إعداد مجلس إدارة مبدئي جديد، يتضمن بريت تايلور المدير التنفيذي السابق لشركة سيلز فورس، ووزير الخزانة الأميركية الأسبق لاري سومرز، كأعضاء جدد جنباً إلى جنب مع العضو الحالي آدم دانجيلو المدير التنفيذي لشركة كورا.

وأعلن ألتمان عودته رسمياً إلى الشركة عبر حسابه على إكس، قائلاً: "أتطلع إلى عودتي إلى أوبن إيه آي".

أحداث درامية

ومرت الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي بخمسة أيام من التطورات الدرامية في الأحداث، بدأت بإقالة ألتمان، التي أرجعها المجلس إلى كونه "غير صريح في اتصالاته مع المجلس" مما جعله غير جدير بالثقة، وتبع ذلك استقالة جريج بروكمان، رئيس أوبن إيه آي وأحد مؤسسيها.

وعرض المجلس الدخول في مفاوضات حول مطالب الثنائي، والتي تمثلت في استقالة أعضاء المجلس المتسببين في الإقالة وعودة ألتمان من جديد، إلا أن عضوين من أعضاء المجلس رفضوا المطالب، وباءت المفاوضات بالفشل.

حينها دخل ساتيا ناديلا، مدير مايكروسوفت، ليغير مسار الأوضاع بإعلانه قبول ألتمان وبروكمان الانضمام إلى صفوف مايكروسوفت، ليترأسا قطاعاً جديداً لأبحاث الذكاء الاصطناعي المتطورة، داعياً جميع موظفي أوبن إيه آي للانضمام إلى القطاع، مع التأكيد على استمرار شراكة عملاق البرمجيات مع أوبن إيه آي.

ومن ثم تصاعدت وتيرة الأحداث، حتى وصلت إلى حد اعتراض جميع موظفي الشركة على قرار المجلس، مهددين باستقالات جماعية والانضمام إلى الثنائي في مايكروسوفت.

تصنيفات

قصص قد تهمك