تسلا تسلم أول دفعة من Cybertruck التي طال انتظارها

time reading iconدقائق القراءة - 4
سيارة تسلا Cybertruck الجديدة. - منصة إكس (تويتر سابقاً) @Tesla
سيارة تسلا Cybertruck الجديدة. - منصة إكس (تويتر سابقاً) @Tesla
دبي-الشرق

سلم عملاق صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" أولى سيارات سايبر تراك Cybertruck التي طال انتظارها خلال حفل في أوستن بولاية تكساس قال المدير التنفيذي للشركة إيلون ماسك، إنه سيكون "أكبر إطلاق منتج على وجه الأرض هذه السنة".

وانطلق الحفل بعرض شريط ترويجي بلمسة مستقبلية يظهر السيارة "الراديكالية" من حيث تصميمها الخارجي والمواد المستخدمة في عملية التصنيع، قبل أن يعتلي ماسك المسرح، وهو يقود المركبة أمام الحضور.

وقال ماسك خلال التقديم الذي كان عفوياً وتلقائياً إلى حد بعيد: "مرة في كل فترة طويلة، يظهر منتج يكون نادراً"، وأضاف: "نتذكر هذه اللحظات الخاصة" ما أثار ضحك الجمهور.

وتابع المدير التنفيذي لتسلا قائلاً: "أظن أنها أفضل منتج للشركة، أظن أنها أكثر شيء فريد على الطرق.. وأضاف: "وأخيراً المستقبل يجب أن يبدو كالمستقبل" وهو الشعار الحملة الإعلانية للشاحنة.

المتانة

وعن متانة السيارة قال ماسك إنها مصنوعة من معدن لم يكن موجوداً من قبل، وأوضح: "كنا بحاجة إلى معدن يمكن صنعه، لا يصدأ ولا يحتاج إلى الطلاء، لكن يمكن إنتاجه بكميات كبيرة".

وأضاف أن السبب وراء الشكل الذي يتميز بزواياه الحادة، هو أنه لا يمكن ضغط القطع المعدنية باستعمال الآلات كما هو الحال في صناعة السيارات التقليدية.

وأثار ماسك تفاعل الجمهور عندما تحدث عن متانة النوافذ، وقال: "قد تتذكرون حادثاً يعود إلى بعض السنوات، لم تمر الأمور كما يجب، ربما علينا أن نجرب مرة أخرى".

وCybertruck ليست غريبة على عموم المتابعين، إذ جرى تقديمها لأول مرة عام 2019، في حدث أثار الكثير من الجدل، عندما ادعى ماسك أن نوافذها مضادة للصدمات، وحاول إثبات ذلك. إذ طلب من الموظفين ضرب نوافذها بمطارق ثقيلة بعد عرض شريط فيديو يظهر أنها تصدت لطلقة من مسدس عيار 9 ميليمترات. لكن النوافذ تحطمت بعدما ألقى أحد الموظفين عليها كرة حديد.

وأعاد أحد المشاركين التجربة، وقذف باستخدام كرة بيسبول، دون أن تسبب أي ضرر، وأظهر مقطع فيديو شخصاً يطلق رصاصات من عيار 45 مليمتراً بسرعة 935 قدماً في الثانية، ومن عيار 9 مليمترات على بدن السيارة، دون أن تتمكن من اختراقه.

الجدوى

وقال ماسك: "هل هذه الشاحنة هي فقط للعرض أم يمكنها أن تقوم بعمل حقيقي؟" وأوضح أن Cybertruck قادرة على جر حمولة تزن 11 ألف رطل (نحو 5 أطنان) وحمل أكثر من 2500 رطل (1.1 طن) على متنها.

وتتوفر الشاحنة على غطاء أوتوماتيكي لمساحة التخزين الخلفية، بالإضافة إلى مقابس لتشغيل الأدوات الكهربائية إلى جانب مقصورة داخلية بـ4 أبواب.

الأداء

وأوضح ماسك أنه مهما كان وزن حمولة الشاحنة، فإنها ستعدل ارتفاعها الذي يصل إلى 17 إنشاً (أكثر من 43 سنتيمتراً) وعمل النوابض بطريقة أوتوماتيكية للحصول على أفضل أداء مع الأخذ بعين الاعتبار وضعية الطريق.

وتابع ماسك أن Cybertruck تتوفر على جميع خصائص السيارات رباعية الدفع، بالإضافة إلى خاصية تعمل على تعديل حساسية المقود بالتناسب مع السرعة، إذ يصبح المقود أكثر حساسية في السرعات المنخفضة لتسهيل المناورات في الأماكن الضيقة، وأكثر ثباتاً في السرعات العالية، كما أن العجلات الأربعة يمكنها الاستدارة لتقليل قطر الاستدارة.

ويقول ماسك إن تسارع السيارة يبلغ 2.6 ثانية، وهو الوقت الذي تحتاجه أي سيارة لبلوغ سرعة 60 ميلاً في الساعة (100 كيلومتر) من وضعية السكون، وتقطع مسافة ربع الميل في أقل من 11 ثانية.

وأظهر مقطع فيديو Cybertruck في سباق Drag Race في مواجهة سيارة بورشه 911 الرياضية، حيث تمكنت التسلا من التفوق عليها مع أنها كانت تجر سيارة بورشه من الطراز نفسه.

وعقب ذلك بدأ ماسك بتسليم أولى النسخ من الشاحنات الجديدة لأصحابها، وقال أحدهم "لم أنم منذ 3 أيام".

تصنيفات

قصص قد تهمك